تطورات حرب أوكرانيا: بريطانيا لتقديم الدعم على الأرض وروسيا تخترق الدفاع في لوغانسك

15 فبراير 2023
دورية للجيش الأوكراني في باخموت الثلاثاء (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إن "الوضع على خط الجبهة، وخصوصاً في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، لا يزال صعباً للغاية. إنها حرفياً معركة على كل متر من الأراضي الأوكرانية".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

8:19 PM

السويد تتعهد بتسريع إرسال مدافع آرتشر إلى أوكرانيا

تعهدت السويد، الأربعاء، بتسريع إرسال مدافع آرتشر إلى أوكرانيا "في أقرب وقت ممكن"، لكنها حذرت أيضا من أن المساعدات العسكرية في المستقبل ستتوازن مع احتياجاتها الشخصية للدفاع كعضوة مستقبلا في الناتو.

متحدثا في زيارة للعاصمة الأوكرانية كييف، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسن إن مدافع آرتشر فضلا عن 51 مركبة قتالية للمشاة وأسلحة مضادة للدبابات كانت قد وعدت بها السويد "ستمثل معا إسهاما مهما للقوة القتالية لأوكرانيا".

تأتي أحدث حزمة مساعدات عسكرية سويدية فيما تتمسك أوكرانيا بالأراضي في شرق البلاد في مواجهة تجدد الهجمات الروسية.

ولم يقل كريسترسن متى بالتحديد ستصل مدافع آرتشر، وأرجع السبب إلى الاحتياجات الأمنية "وأسباب عملية أيضا بالنسبة للتدريب وهكذا أشياء".

لكنه قال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن التدريب سيبدأ "قريبا جدا"، وتعهد بإرسال مدافع آرتشر "في أقرب وقت ممكن".

لم يكن كريسترسن متحمسا بنفس الدرجة لأسلحة أخرى على قائمة طلبات كييف: الطائرات المقاتلة. ولم يستبعد إرسال مثل هذا الدعم لكنه أشار أيضا إلى أن السويد لن ترغب في تقديمه وحدها وسيتعين على دول أخرى دعم الفكرة، كما حدث مع الدبابات.

وأشار إلى أن رغبة السويد في الانضمام للناتو- جنبا إلى جنب مع فنلندا- ستلعب دورا أيضا في تفكيرها بشأن الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا.

08:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إسقاط "مناطيد روسية" فوق كييف

أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، إسقاط عدد من "المناطيد" التي أرسلتها روسيا لاختبار أنظمة دفاعها الجوي في كييف.

وقالت الإدارة العسكرية الإقليمية للعاصمة الأوكرانية "وفق المعلومات الأولية، تمّ رصد نصف دزينة من الأجسام الجوية في المجال الجوي لكييف... إنها عبارة عن مناطيد تتحرّك تحت تأثير الرياح".

وأضاف المصدر ذاته "من الممكن أنّ تكون هذه الأجسام تحمل أنظمة عاكسة وبعض معدّات التجسّس"، مؤكداً أنّ "معظم" المناطيد أُسقطت.

تسبّب وجود هذه الأجسام الطائرة في انطلاق صافرات الإنذار من هجوم جوي في العاصمة الأوكرانية، الأمر الذي عادة ما يحدث عند اقتراب الصواريخ.

وأوضحت الإدارة العسكرية الإقليمية لكييف أنّ السلطات ستقوم بجمع حطام هذه الأجسام الطائرة لتحليلها للاشتباه بأنّ روسيا أرسلتها لتشغيل أنظمة الدفاع الجوي وتحديد مواقعها.

وفي وقت سابق، قدّر سلاح الجو الأوكراني بأنّ الروس كانوا يحاولون دفع القوات الأوكرانية إلى "إهدار مواردها، بما في ذلك صواريخ المضادات الجوية، على هذه الأجسام التي لا تكلّف شيئاً تقريباً".

وقال متحدث باسم القوات الجوية إنّه "عبارة عن منطاد عادي مملوء بالغاز... وفيه عاكس ورادار متّصلان بخيط".

وأضاف "لكنّه لا يزال هدفاً جوياً وأنظمة الدفاع الجوي مجبرة على الرد".

ولم تعلّق موسكو على هذه التصريحات على الفور.

ومنذ بدء الحرب قبل عام تقريباً، أفادت السلطات الأوكرانية مراراً عن انحراف مناطيد روسية إلى مجالها الجوي.

 

05:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ إلى تركيا الخميس

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، أنه سيزور الخميس تركيا تأكيداً لدعم الحلف بعد الزلزال المدمر الذي ضرب هذا البلد، وللدعوة إلى التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى "الناتو".

وصرّح ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، في ختام اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف: "أزور تركيا غداً تأكيداً لتضامن الحلف خلال مباحثاتي مع الرئيس رجب طيب أردوغان".

وأوضح ستولتنبرغ أنه سيتطرق أيضاً إلى مسألة انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي.

03:22 pm

رويترز

نائب المستشار الألماني: قرار تسليم دبابات لأوكرانيا جاء متأخراً بعض الشيء

صرّح نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، اليوم الأربعاء، بأن تسليم الدبابات القتالية ألمانية الصنع من طراز ليوبارد 1 وليوبارد 2 لأوكرانيا جاء "متأخراً بعض الشيء"، إذ ينفد الوقت قبل هجوم روسي متوقع.

وقال هابيك لصحيفة "دي تسايت": "باتخاذنا قرار إرسال الدبابات، فإننا نبذل جهدنا (...) جاء القرار متأخراً بعض الشيء، ولكنه اتُّخذ (...) الجميع يتوقع هجوماً روسياً شرساً (...) الوقت ينفد".

وأضاف أن ألمانيا ليست مستعدة لمناقشة إرسال طائرات حربية تقول أوكرانيا إنها تحتاجها في حربها ضد الروس، ولا تملك ألمانيا أياً من طائرات إف-16 الحربية الأميركية التي ذُكرت في الغالب في هذا السياق.

10:48 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا تعلن اختراقَ خطَّي دفاع القوات الأوكرانية في لوغانسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قواتها اخترقت دفاع القوات الأوكرانية في "جمهورية لوغانسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد شرقيّ أوكرانيا، لتتراجع أوكرانيا ثلاثة كيلومترات عن المواقع التي كانت تشغلها سابقاً. 

وقالت الوزارة، في بيان نشر على قناتها على "تلغرام"، إن "أفراد وحدة البندقية الآلية اخترقوا وحدات العدو في منطقة الغابات في جمهورية لوغانسك الشعبية".

وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن حتى خط الدفاع الثاني الأكثر تحصيناً لم يتصدّ لاختراق العسكريين الروس، لافتةً إلى أن العسكريين الأوكرانيين غطّوا على انسحابهم بزرع ألغام مضادة للمشاة من "نموذج الناتو"، مضيفةً أنه على الرغم من ذلك، عزز العسكريون الروس مواقعهم على الحدود، وواصلوا التقدم. 

10:47 am

رويترز

وزير الدفاع البريطاني: سندعم أوكرانيا على الأرض بدلاً من التركيز على الطائرات

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الأربعاء، إن الحلفاء الغربيين يمكنهم مساعدة أوكرانيا بسرعة أكبر من خلال دعم موقفها على الأرض، بدلاً من التركيز على إمدادها بالطائرات.

وقال والاس إن الطائرات المقاتلة تتطلب وجود "طاقم صيانة كبير"، وإن بريطانيا يمكنها تقديم دعم فوري من خلال توفير أسلحة بعيدة المدى وصواريخ مضادة للطائرات. وأضاف، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز": "أعتقد أنه يمكننا مساعدة أوكرانيا أسرع من خلال توفير ما يحتاجونه في ساحة المعركة بدلاً من ذلك الطلب المحدد".

07:45 am

رويترز

وكالة: البرلمان الروسي يعقد اجتماعاً استثنائياً في 22 فبراير/ شباط

نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء، اليوم الأربعاء، عن مصدر متطلع، أن مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان الروسي سيعقدان اجتماعاً استثنائياً في 22 فبراير/ شباط.

ويأتي هذا الاجتماع قبل يومين فقط من مرور أول ذكرى لبدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط من عام 2022. 

06:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طلبية أميركية بأكثر من نصف مليار دولار لشراء قذائف مدفعية لحساب كييف

أعلنت الولايات المتّحدة، الثلاثاء، أنّها أبرمت عقوداً تزيد قيمتها عن نصف مليار دولار لشراء قذائف مدفعية من عيار 155 ملم لحساب أوكرانيا.

وقال البنتاغون إنّ العقود مع شركتي "نورثروب غرومان" و"غلوبال ميليتاري بروداكتس" أبرمت في نهاية يناير/كانون الثاني وبلغت قيمتها الإجمالية 552 مليون دولار. وأضافت وزارة الدفاع الأميركية أنّها تتوقّع أن تتسلّم أولى هذه الطلبيات اعتباراً من مارس/آذار.

ويأتي هذا الإعلان في وقت تتزايد المخاوف بشأن نفاد مخزونات الأسلحة والذخيرة في الدول الغربية، وفي مقدّمها الولايات المتّحدة، بعدما اضطرت العام الماضي لسحب كميات ضخمة من المخزونات المخصّصة لقواتها بهدف مساعدة كييف في التصدّي للغزو الروسي.

والعقود التي أبرمها البنتاغون تنتهج سياسة مختلفة تضمن عدم المساس بمخزونات الجيش الأميركي، إذ إنّ الأسلحة والذخيرة المخصّصة لأوكرانيا سيتمّ إنتاجها مباشرة لهذا البلد على أن تدفع الفاتورة الولايات المتّحدة.

وفي شرق أوكرانيا، يمكن للجيشين الروسي والأوكراني أن يطلقا يومياً آلاف القذائف، بما يصل إلى 20 ألف قذيفة يومياً للروس، وفقاً لتقديرات مسؤول أميركي في نوفمبر/تشرين الثاني.

والإثنين، حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من أنّ أوكرانيا تستخدم في حربها ضدّ القوات الروسية كميات من الذخائر تفوق تلك التي يمكن لدول الحلف أن تنتجه. وقال :"هذا يستنزف مخزوننا ويضغط على صناعاتنا الدفاعية".

06:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل بريطاني في أوكرانيا

أعلنت المملكة المتّحدة الثلاثاء أنّ أحد مواطنيها قُتل في أوكرانيا، ليرتفع بذلك إلى ثمانية عدد البريطانيين الذين لقوا مصرعهم في هذا البلد منذ بدأت القوات الروسية غزوه قبل نحو عام.

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "نحن ندعم أسرة مواطن بريطاني قضى في أوكرانيا، ونتواصل مع السلطات المحليّة".

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، سافر إلى هذا البلد عدد من البريطانيين للقتال في صفوف القوات الأوكرانية أو المشاركة في جهود الإغاثة الإنسانية.

ومن بين هؤلاء كريستوفر باري وأندرو باغشو اللذان قُتلا أثناء محاولتهما إنجاز عملية إجلاء إنسانية من مدينة سوليدار التي شهدت مواجهات عنيفة بداية يناير/كانون الثاني وتعرضت لتدمير كبير خلّفه القصف.

وقالت السلطات الأوكرانية يومها إنّه تمّ العثور على جثّتيهما في إطار تبادل للأسرى بين كييف وموسكو. 

06:20 am

رويترز

سفارة روسيا في واشنطن: موسكو تستقبل الأطفال المجبرين على الفرار من أوكرانيا

قالت سفارة روسيا لدى الولايات المتحدة يوم الأربعاء، إن موسكو استقبلت أطفالاً أجبروا على الفرار مع أسرهم من القصف في أوكرانيا، وذلك رداً على تقارير تفيد بأن روسيا تحتجز أطفالاً بالقوة.

وقالت السفارة عبر "تليغرام": "روسيا استقبلت الأطفال الذين أجبروا على الفرار مع عائلاتهم من القصف.. نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على القصّر في الأسر، وفي حالات غياب أو وفاة الوالدين والأقارب - ينقل الأيتام تحت وصاية".  

06:15 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: الوضع "صعب للغاية" في شرق أوكرانيا

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إلى وضع "صعب للغاية" في شرق البلاد، في مواجهة القوات الروسية التي حقّقت في الأسابيع الأخيرة مكاسب ميدانية، خصوصا قرب باخموت.

وقال زيلينسكي في مداخلته المسائية اليومية عبر الفيديو إن "الوضع على خط الجبهة، خصوصا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، لا يزال صعبا للغاية. إنها حرفيا معركة على كل متر من الأراضي الأوكرانية".

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد