تطورات حرب أوكرانيا: بايدن يصف بوتين بـ"مجرم حرب" وعرض عربي للوساطة بين كييف وموسكو

04 ابريل 2022
+ الخط -

بينما دخل الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الـ40، اتهمت روسيا كييف بأنها تسعى لـ"تخريب" محادثات السلام، بعد "استفزاز" بوتشا. وكانت كييف اتهمت موسكو بارتكاب "إبادة" في المدينة الواقعة شمال غرب كييف، بعد اكتشاف مقابر جماعية وجثث في الشوارع، قدرت بحوالى 300 على الأقل، إثر انسحاب القوات الروسية منها. كما حذرت الاستخبارات العسكرية البريطانية من معارك شرسة في مدينة ماريوبول الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

11:51 PM

موسكو ستقدّم "وثائق" عن "الطبيعة الحقيقية" لأحداث بوتشا

10:51 PM

احتجاز فريق لـ"الصليب الأحمر" غرب ماريوبول

أعلن الصليب الأحمر، الاثنين، أن فريقا تابعا له كان يساعد في إجلاء المدنيين المحاصرين من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب أوكرانيا قد تعرض للاحتجاز على يد "الشرطة" في منطقة تسيطر عليها القوات الروسية.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي بذلت جهودا منذ أيام لإيصال فريق إلى ماريوبول للمساعدة بفتح ممر آمن لآلاف المدنيين الذين يسعون الى الفرار، أن هذا الفريق محتجز في بلدة محاذية تخضع حاليا للسيطرة الروسية.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية كايتلين كيلي لوكالة "فرانس برس" في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن الفريق "محتجز في بلدة مانغوش على بعد 20 كيلومترا غرب ماريوبول".

وأضافت أن "الفريق أوقف الاثنين خلال قيامه بجهود إنسانية للمساعدة في فتح ممر آمن للمدنيين".

وردا على سؤال حول الجهة التي تحتجز الفريق، أجابت "الشرطة" من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

(فرانس برس)

10:49 PM

البيت الأبيض: روسيا ستركز هجومها على شرق وجنوب أوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان، الإثنين، إن روسيا "تقوم بإعادة تموضع لقواتها بهدف تركيز هجومها على شرق أوكرانيا ومناطق في جنوبها".

ورأى أن "روسيا حاولت إخضاع أوكرانيا بكاملها وفشلت. الآن ستحاول السيطرة على أجزاء معينة من البلاد"، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من الهجوم الروسي "قد تستمر أشهرا أو أكثر".
 

10:02 pm

رويترز

واشنطن تدعم فريقاً من ممثلي الادعاء الدوليين لجمع الأدلة في أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم، إن الولايات المتحدة تدعم، بناءً على طلب كييف، فريقاً متعدد الجنسيات من ممثلي الادعاء الدوليين للمساعدة في جمع وتحليل الأدلة على الأعمال الوحشية في أوكرانيا، بهدف السعي إلى مساءلة مرتكبيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين "نتتبع الفظائع ونوثقها، ونتبادل المعلومات مع المؤسسات التي تعمل من أجل محاسبة مرتكبيها".

10:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحذر من تدهور العلاقات مع برلين على خلفية طردها دبلوماسيين روسيين

أكدت روسيا أن علاقاتها مع ألمانيا ستتدهور أكثر بعد قرار برلين "غير الودي" بطرد نحو 40 دبلوماسياً روسياً على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكتبت السفارة الروسية في برلين على "تلغرام"، أن "التقليص غير المبرر للطواقم الدبلوماسية في البعثات الروسية في ألمانيا، سيضيق المساحة التي تسمح بالحفاظ على الحوار بين بلدينا ما سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الروسية-الألمانية".

09:27 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

عرض عربي للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري من موسكو، اليوم الاثنين، استعداد بلدان جامعة الدول العربية لأداء دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا.

09:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا ستطرد 35 دبلوماسياً روسياً

ستطرد فرنسا 35 دبلوماسياً روسياً "تتعارض نشاطاتهم مع مصالحها"، كما أفاد مصدر في وزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن "هذه الخطوة تأتي في سياق نهج أوروبي. مسؤوليتنا الأولى تبقى ضمان سلامة الفرنسيين والأوروبيين".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، وفق "رويترز"، عن وزارة الخارجية الروسية القول إن موسكو ستردّ على قرار باريس.

09:10 pm

رويترز

أوكرانيا تطالب بعقوبات أشدّ على روسيا بعد مجزرة بوتشا

قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا إن الأدلة على عمليات قتل المدنيين في بلدة بوتشا هي مجرد "غيض من فيض"، وإنها تبين الحاجة إلى فرض عقوبات أشد على موسكو.

وشدد كوليبا في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، على أن "أنصاف الإجراءات لم تعد كافية. أطالب بفرض أشد العقوبات هذا الأسبوع. هذا هو نداء ضحايا أعمال الاغتصاب والقتل".

أجرى كوليبا محادثات مع نظيرته البريطانية (جانيك سكارزينسكي/فرانس برس)
09:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم لوغانسك: القوات الروسية تستعدّ لشنّ هجوم ضخم

تستعد القوات الروسية "لشن هجوم ضخم" على القوات الأوكرانية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكمها سيرغي غاداي اليوم.

وقال في رسالة عبر الفيديو "نرى معدات تصل من اتجاهات مختلفة. نرى الروس يعززون صفوفهم ويتزودون بالوقود (...) نحن ندرك أنهم يستعدون لهجوم ضخم".

08:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

برلين تطرد عدداً كبيراً من الدبلوماسيين الروس

قالت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك، اليوم، إن بلادها قررت طرد "عدد كبير" من الدبلوماسيين الروس على خلفية حرب أوكرانيا، في حين أفادت معلومات تلقتها وكالة "فرانس برس" أن عددهم يصل إلى أربعين.

وشددت بيربوك على أن هؤلاء الموظفين في السفارة الروسية يشكلون "تهديداً للذين يبحثون عن حماية عندنا".

08:13 pm

رويترز

مسؤول أميركي: لا يمكن للبنتاغون تأكيد وقوع فظائع في بوتشا

لفت مسؤول دفاعي أميركي كبير، إلى أن الجيش الأميركي ليس في وضع يسمح له بأن يؤكد بشكل مستقل الروايات الأوكرانية عن فظائع ارتكبتها القوات الروسية بحق المدنيين في بلدة بوتشا، لكن ليس لديه سبب لدحض هذه الروايات أيضاً.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، "نحن نرى نفس الصور التي ترونها. ليس لدينا أي سبب على الإطلاق لدحض المزاعم الأوكرانية حول هذه الفظائع، إنها مقلقة للغاية". وأضاف "لا يمكن للبنتاغون أن يؤكد ذلك بشكل مستقل، لكننا لسنا أيضاً في أي وضع يسمح لنا بدحض هذه المزاعم".

08:10 pm

رويترز

الصليب الأحمر: الشرطة تحتجز فريقنا خلال محاولته الوصول إلى ماريوبول

أكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسون سترازيوسو، أن فريقاً من اللجنة تم توقيفه خلال محاولته الوصول إلى ماريوبول اليوم الاثنين، لإجلاء مدنيين، وهو محتجز الآن في بلدة مانوش القريبة.

وقال سترازيوسو "فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محتجز في بلدة مانوش على بعد 20 كيلومتراً غربي ماريوبول"، مشيراً إلى أن الشرطة هي التي تحتجز الفريق، دون أن يكشف تفاصيل. وأضاف أن هذا "ليس موقف احتجاز رهائن".

06:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تتهم روسيا بـ"معاملة غير إنسانية" لأسرى الحرب

 قالت المكلفة شؤون حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني ليودميلا دينيسوفا إن الجنود الأوكرانيين الذين أسرهم الجيش الروسي، وأفرج عنهم أخيرا، أبلغوا عن تعرضهم لـ"معاملة غير إنسانية" في الأسر.

وكتبت على "فيسبوك": "الجنود الأوكرانيون أخبروا عن المعاملة اللاإنسانية التي تعرضوا لها من قبل روسيا"، مشيرة خصوصا إلى أذى جسدي.

 

06:03 pm

رويترز

بايدن يصف بوتين بـ"مجرم حرب" 

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، وقال إنه سيدعو إلى عقد محاكمة مختصة بجرائم الحرب، مع تصاعد الغضب العالمي بسبب مقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.
05:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يعتزم المساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب الروسية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين إن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق محققين إلى أوكرانيا، للمساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب التي تتهم القوات الروسية بارتكابها في منطقة كييف.

وأوضحت أورسولا فون ديرلاين، بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "يجب ألا يفلت مرتكبو هذه الجرائم الفظيعة من العقاب. شكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركاً مع أوكرانيا لجمع أدلة والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وأضافت في بيان "الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز هذا الجهد عبر إرسال فرق تحقيق ميدانية لدعم الأجهزة الأوكرانية المكلفة الملاحقات. يوروغاست (وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية) ويوروبول (الشرطة الجنائية الأوروبية) مستعدتان للمساعدة".

 

04:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الولايات المتحدة تدعو إلى طرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توامس-غرينفيلد أن بلادها ستسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان ردا خصوصا "على الصور الواردة من بوتشا"، المدينة الأوكرانية التي عثر فيها على جثث الكثير من المدنيين بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وكتبت السفيرة في تغريدة: "لا يمكن أن ندع دولة عضواً تقوض كل المبادئ التي نؤمن بها تشارك في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة".

04:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: تدمير قرابة 90% من مدينة ماريوبول

أعلن رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة "دمرت بنسبة 90%"، فيما "40% من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح".

وقال في مؤتمر صحافي الاثنين: "الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و40% منها غير قابلة للإصلاح"، مضيفاً أن "نحو 130 ألف نسمة" لا يزالون محاصرين فيها.

04:30 pm

رويترز

زيلينسكي يقول إن أفعال روسيا في أوكرانيا تُصعب المفاوضات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إنه أصبح من الصعب على أوكرانيا التفاوض مع روسيا منذ أن علمت بحجم الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية على أراضيها.

وقال زيلينسكي: "هذه جرائم حرب وسيقر العالم بأنها إبادة جماعية".

03:34 pm

رويترز

أوكرانيا تتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينديكتوفا إن كثيراً من الأعمال التي ارتكبتها القوات الروسية يمكن تصنيفها على أنها جرائم ضد الإنسانية، وإن أوكرانيا تحقق وفقا لذلك في تصرفاتها في أجزاء من منطقة كييف، بما في ذلك بوتشا.

وذكرت فينديكتوفا في حديث للتلفزيون الوطني أن الوضع في بلدة بوروديانكا هو الأسوأ في منطقة كييف من حيث عدد الضحايا. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

03:24 pm

رويترز

بريطانيا تعد بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن جونسون حريص على إرسال أنواع جديدة من المساعدات العسكرية لمعاونة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي.

3:15 PM

تفتيش يخت حليف مقرّب من بوتين في إسبانيا

فتش، اليوم الاثنين، عملاء فيدراليون أميركيون والحرس المدني الإسباني يختاً مملوكاً لأحد أعضاء النخبة الروسية كان راسياً في جزيرة إسبانية.

وصعد ضباط إنفاذ القانون إلى متن اليخت في مارينا ريال بميناء بالما دي مايوركا، عاصمة جزر البليار الإسبانية، على البحر المتوسط.

 وشاهد مراسلو وكالة "أسوشييتد برس" الشرطة تدخل وتخرج من القارب، صباح اليوم الاثنين.

وصرح مصدر من الحرس المدني لوكالة "أسوشييتد برس"، متحفظاً عن ذكر هويته، بأن اليخت يحمل اسم "تانغو" ويبلغ طوله 78 متراً ويحمل علم جزر الكوك، وتقدر قيمته بنحو 120 مليون دولار.

ويعتبر اليخت من الأصول المنسوبة إلى فيكتور فيكسيلبيرغ، الملياردير والحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويترأس فيكسيلبيرغ مجموعة رينوفا، وهي تكتل شركات يعمل في مجالات التعدين والتكنولوجيا وغيرها، وفق وثائق تخص وزارة المالية الأميركية. 

يذكر أن جميع أصول فيكسيلبيرغ في الولايات المتحدة مجمدة، ومحظور على الشركات الأميركية العمل معه أو مع كياناته.
 

(أسوشييتد برس)

01:53 pm

رويترز

لافروف يتهم أوكرانيا بتلفيق أحداث بوتشا لتقويض روسيا

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله، اليوم الاثنين، إن الرواية الأوكرانية لما حدث في بلدة بوتشا هي "هجوم مزيف" يهدف إلى تقويض موسكو.

وقال لافروف إن صور الجثث "مسرحية"، وإن الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف.

كما دعا لافروف بريطانيا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر إبريل/ نيسان، إلى الاضطلاع بمسؤولياتها بعد أن رفضت طلبا روسيا لعقد اجتماع بشأن بوتشا.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد نفى، الاثنين، كل الاتهامات الموجهة إلى روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في مدينة بوتشا قرب كييف.

12:42 pm

رويترز

روسيا تأمر بالتحقيق في استفزازات أوكرانيا بشأن قتل مدنيين في بوتشا

أمر كبير المحققين الروس اليوم الإثنين، بإجراء تحقيق رسمي في ما أسماه بـ"استفزازات" أوكرانيا بعدما اتهمت كييف الجيش الروسي بقتل مدنيين في بلدة بوتشا.

وقالت لجنة التحقيقات الروسية في بيان إن ألكسندر باستريكين رئيس اللجنة أمر بفتح تحقيق، بعدما نشرت أوكرانيا "معلومات كاذبة عمدا" عن القوات المسلحة الروسية في بوتشا.

12:40 pm

رويترز

روسيا تعتزم تجديد طلبها مناقشة مجلس الأمن "الاستفزازات الإجرامية" في بوتشا

قالت مسؤولة بوزارة الخارجية الروسية إن بلادها ستجدد اليوم الإثنين طلبها عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاجتماع، بشأن ما وصفتها "باستفزازات إجرامية من جانب جنود ومتطرفين أوكرانيين" في بلدة بوتشا.

وقالت بعثة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، التي تتولى رئاسة المجلس المكون من 15 عضوا في إبريل/ نيسان، إن مجلس الأمن سيجري غدا الثلاثاء مناقشة بشأن أوكرانيا كان مقرر لها سلفا، ولن يجتمع اليوم مثلما طلبت روسيا.

12:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يناقش "بشكل عاجل" فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يناقش بشكل "عاجل" فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا استجابة لطلب فرنسا وألمانيا بصورة خاصة، في أعقاب العثور على جثث مئات المدنيين في محيط كييف ولا سيما في بوتشا بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، إن التكتل "يدين بأشد العبارات الفظاعات التي أفيد بأن القوات المسلحة الروسية ارتكبتها في عدة مدن أوكرانية محتلة باتت الآن محررة".

12:33 pm

رويترز

حاكم تشيرنيهيف الأوكرانية: بعض القوات الروسية لا تزال بالمنطقة

قال فياتشيسلاف تشاوس حاكم منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا إن بعض القوات الروسية بقيت في المنطقة، اليوم الإثنين، وذلك بعد الانسحاب من محيط مدينة تشيرنيهيف، وهي الرئيسية بالمنطقة.

وكانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي إنها ستقلص بشدة النشاط العسكري حول تشيرنيهيف والعاصمة الأوكرانية كييف.

11:10 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء الإسباني يتحدث عن "إبادة جماعية" محتملة في أوكرانيا

تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن "إبادة جماعية" محتملة في أوكرانيا، غداة العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة.

وقال سانشيز أثناء منتدى اقتصادي "سنقوم بكل ما في وسعنا كي لا يبقى أولئك الذين يرتكبون جرائم الحرب هذه من دون عقاب ويتمكنوا من المثول أمام المحاكم، وفي هذه القضية المحدّدة أمام المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية حالات مزعومة تشمل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ولمَ لا نقولها أيضًا، إبادة جماعية".

11:05 am

رويترز

رئيس وزراء بولندا: ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام تشديد العقوبات على روسيا

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحافي، إن ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام فرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا، مضيفا أن المجر لا تعرقل هذه العقوبات.

ويأتي تصريحه بعد فوز رئيس الوزراء فيكتور أوربان في الانتخابات الوطنية أمس الأحد، بعد تعرضه لانتقادات بسبب موقفه غير المتشدد بما يكفي من العدوان الروسي على أوكرانيا.

وقال مورافيتسكي "علينا أن نرى أنه بغض النظر عن الطريقة التي نتعامل بها مع المجر، فإن هذا هو الفوز الرابع من نوعه، وعلينا احترام الانتخابات الديمقراطية... ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام العقوبات. المجر تؤيد العقوبات"، داعيًا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن "الإبادة الجماعية" في أوكرانيا.

11:03 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الدفاع البريطانية: روسيا تعيد التركيز على منطقة دونباس

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تواصل حشد جنودها ومرتزقتها في شرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة، في تحديث استخباراتي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين، أن القوات الروسية تواصل توحيد صفوفها وإعادة تنظيمها مع إعادة تركيز هجومها على منطقة دونباس الواقعة في شرق أوكرانيا.

وذكرت أن القوات الروسية توغلت في المنطقة إلى جانب مرتزقة من مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة. وقالت المملكة المتحدة إن موسكو ما زالت تحاول الاستيلاء على مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، التي شهدت أسابيع من القتال العنيف.

وأضافت "المدينة لا تزال تتعرض لضربات مكثفة وعشوائية، لكن القوات الأوكرانية مستمرة في المقاومة الشديدة، وتحتفظ بالسيطرة في المناطق المركزية".

وجاء في التحديث "ماريوبول بالتأكيد هدف رئيسي للغزو الروسي، لأنها ستؤمن ممرا بريا من روسيا إلى أراضي شبه جزيرة القرم المحتلة"، التي ضمتها روسيا عام 2014.

10:42 am

الأناضول

avata
الأناضول

كييف: مقتل 161 طفلًا جراء الهجمات الروسية

أعلنت السلطات الأوكرانية، الاثنين، مقتل 161 طفلًا جراء الهجمات الروسية منذ انطلاق الحرب.

وذكرت النيابة العامة الأوكرانية، في بيان لها، أن 869 مؤسسة تعليمية تضررت جراء قصف الجيش الروسي، 83 منها دمرت بشكل كامل.

وأشار البيان إلى أن الهجمات الروسية أدت إلى مقتل 161 طفلًا وإصابة 264 آخرين منذ بداية الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي.

10:28 am

رويترز

ماكرون: يجب فرض عقوبات جديدة على روسيا بعد عمليات قتل في بوتشا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، إنه يجب فرض مزيد من العقوبات على روسيا بعدما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وأبلغ ماكرون إذاعة "فرانس إنتر" بأن ثمة "أدلة واضحة جدا" تشير إلى أن القوات الروسية مسؤولة عن جرائم حرب في أوكرانيا. ونفت روسيا أمس الأحد مسؤولية قواتها عن مقتل مدنيين في بلدة بوتشا.

09:31 am

رويترز

روسيا تقول إن صور بوتشا الأوكرانية التقطت "بأوامر" أميركية

قالت وزارة الخارجية الروسية إن صور القتلى المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية كانت "بأوامر" من الولايات المتحدة في إطار مؤامرة لتوجيه اللوم لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في مقابلة مع التلفزيون الرسمي في وقت متأخر من مساء الأحد: "من هم أساتذة الاستفزاز؟ بالطبع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي".

وقالت زاخاروفا إن التنديد الغربي الذي اجتذبته صور القتلى المدنيين على الفور يشير إلى أن الرواية جزء من خطة لتشويه سمعة روسيا.

وأضافت: "في هذه الحالة، يبدو لي أن هذه التصريحات (بشأن روسيا) التي جاءت في الدقائق الأولى بعد ظهور هذه المواد لا تترك مجالا للشك في ما يتعلق بمن أمر بهذه القصة".

الصورة
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - الأناضول
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (الأناضول)

 

08:04 am

رويترز

اليابان سترد بشكل مناسب بشأن أي عقوبات جديدة على روسيا

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الإثنين، إن اليابان تدين قتل روسيا المزعوم لمدنيين في أوكرانيا، وإن طوكيو ستتشاور مع الحلفاء وترد "بشكل مناسب" بشأن مسألة فرض عقوبات إضافية على روسيا.

08:03 am

الأناضول

avata
الأناضول

غوتيريس يطالب بتحقيق مستقل في العثور على جثث مدنيين في بوتشا

طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأحد، بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الجثث الـ 410 التي عثر عليها، قرب العاصمة الأوكرانية، كييف.

وأعرب في بيان، عن صدمته برؤية جثث المدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية. ودعا إلى التحقيق في مقتل المدنيين الأوكرانيين، مطالبا بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الحادثة.

 

08:00 am

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا: إعادة فتح ممر إجلاء من ماريوبول الإثنين بمبادرة تركية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أنها ستعيد فتح ممر إنساني لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا، صباح الإثنين، معربة عن ثقتها في دعم الجانب التركي لضمان حسن سير عمليات الإجلاء.

وفي تصريح قال رئيس مركز التحكم الوطني بوزارة الدفاع الروسية، مخائيل ميزينتسف، إن بلاده تقوم بعمل منهجي ومنسق بشأن قضية إجلاء المدنيين والأجانب من مناطق الاشتباكات.

وأوضح ميزينتسف أن روسيا فتحت ممرات إنسانية في اتجاهي خاركيف وماريوبول ابتداء من الساعة 10.00 بتوقيت موسكو (07.00 غرينتش). وأشار إلى فتح الجانب الأوكراني، الأحد، 7 ممرات في منطقتي زابوريجيا ودونيتسك، ليس أي منها باتجاه الجانب الروسي.

وبيّن أن الجانب الروسي التزم بوقف إطلاق النار في كافة الممرات الإنسانية التي أعلن عنها الجانب الأوكراني. وأعرب ميزينتسف عن ترحيب بلاده بكافة المبادرات الإنسانية الإيجابية الصادرة عن الدول الأجنبية والمنظمات الدولية.

وأضاف أن الجانب الروسي وفر كافة الظروف اللازمة لإجلاء المدنيين والأجانب من مدينة ماريوبول إلى مدينة برديانسك، بناء على المطالب القادمة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز في 31 مارس/ آذار، ومن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 3 إبريل/ نيسان، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبيّن أن روسيا فعلت ما يلزم من أجل عمليات الإجلاء عبر البحر. واتهم ميزينتسف الجانب الأوكراني بتقويض ووقف عمليات المساعدة الإنسانية عبر الأعمال المسلحة في مناطق ممرات الإجلاء الإنسانية، وأن كييف ضربت عرض الحائط بكافة المبادرات الصادرة عن فرنسا وألمانيا وتركيا.

وأكد أن روسيا أعادت فتح ممر إنساني من ماريوبول الإثنين اعتبارا من الساعة 10.00، بمبادرة من تركيا، لإجلاء المدنيين والأجانب. وأعرب عن استعداد روسيا لتوفير دخول وخروج السفن المشاركة في عمليات الإجلاء إلى ميناء برديانسك وفقا لمعايير القانون البحري الدولي.

06:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن بوتشا

دعت موسكو إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، للبحث في المزاعم حول ارتكاب القوات الروسية فظائع ضد مدنيين أوكرانيين في مدينة بوتشا الواقعة خارج كييف.

وكتب نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي على "تويتر": "في ضوء الاستفزازات البغيضة من جانب المتطرفين الأوكرانيين في بوتشا، طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإثنين 4 إبريل/ نيسان".

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد القادة الروس بارتكاب عمليات "تعذيب" و"قتل"، بعد اكتشاف مقابر جماعية في بوتشا بمنطقة كييف والعثور على مئات الجثث العائدة لمدنيين.

ونفت موسكو قتل مدنيين. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن صور الجثث في شوارع المدينة هي "إنتاج جديد لنظام كييف من أجل وسائل الإعلام الغربية".

ونددت مسؤولة في الإدارة الأميركية بطلب روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن.

وعلى "تويتر" كتبت مسؤولة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور، وهي سفيرة سابقة لبلادها لدى الأمم المتحدة، أن "روسيا تلجأ إلى السيناريو نفسه كما في القرم وحلب".

وأضافت أنّ روسيا "المُجبَرة على الدفاع عمّا لا يُمكن الدفاع عنه (هنا فظائع بوتشا)، تُطالب باجتماع لمجلس الأمن الدوليّ حتى تتمكّن من التظاهر بالغضب وتدعو إلى المحاسبة"، معتبرة أنّ "لا أحد يُصدّق ذلك".

ولم تعلن الأمم المتحدة بعد ما إذا كان الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن سيُعقد الإثنين.

بوتشا
05:32 am

الأناضول

avata
الأناضول

الجيش الأوكراني يعلن عن مقتل 40 جندياً روسياً آخر 24 ساعة

أعلن الجيش الأوكراني، الإثنين، أنه تمكن من قتل 40 جندياً روسياً وتدمير نحو 50 آلية عسكرية خلال الاشتباكات التي دارت في الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضح الجيش الأوكراني في بيان، أنه صدّ 4 هجمات للقوات الروسية في مناطق مختلفة من البلاد، مضيفا أن من بين الآليات الروسية المدمرة، مقاتلتين من طراز "سو-34" و"سو-35" ومروحية.

05:18 am

رويترز

زيلينسكي يدعو إلى دعم أوكرانيا خلال حفل توزيع جوائز غرامي

ظهر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، في شريط مصور تم بثه في حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية في الولايات المتحدة وناشد المشاهدين دعم الأوكرانيين "بأي طريقة ممكنة".

وقال زيلينسكي: "ما هو أكثر شيء معاكس للموسيقى؟ صمت المدن المدمرة والقتلى. املأوا الصمت بموسيقاكم. املأوها اليوم كي تحكوا قصتنا. ادعمونا بأي طريقة ممكنة. أي شيء ولكن ليس الصمت".

زيلينسكي يدعو الفنانين لمساندة أوكرانيا (فاليري ماكون/ فرانس برس)
03:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء الكندي يدعو لتحميل روسيا مسؤولية مقتل مدنيين في أوكرانيا

دان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد عمليات القتل "الفظيعة والمروعة" لمدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، قائلاً إنه تجب محاسبة روسيا.

وكتب على "تويتر": "ندين بشدة قتل مدنيين في أوكرانيا ونظل ملتزمين محاسبة النظام الروسي"، مضيفا: "المسؤولون عن هذه الهجمات الفظيعة والمروعة سيقدمون إلى العدالة".

وتتالت الإدانات بعد العثور على مقابر جماعية في مدينة بوتشا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن القيادة الروسية مسؤولة عن قتل مدنيين في بوتشا القريبة من العاصمة كييف، حيث عثر على عشرات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية من المدينة.

كما تعهد التحقيق في كل "الجرائم" الروسية في أوكرانيا، قائلا إنه أنشأ "آلية خاصة" لذلك.

من جانبها، نفت روسيا مقتل مدنيين في بوتشا التي سيطرت عليها في الأيام الأولى لغزوها الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

وعثرت القوات الأوكرانية على جثث في الشوارع عندما استعادت السيطرة على المدينة.

01:05 am

رويترز

"ماكسار": صور الأقمار الصناعية تظهر خندقاً في موقع مقبرة في بوتشا

قالت شركة أميركية خاصة، الأحد، إنّ صور الأقمار الصناعية لبلدة بوتشا الأوكرانية تظهر خندقاً بطول 45 قدماً محفوراً في أرض كنيسة حيث تم اكتشاف مقبرة جماعية.
وأوضحت شركة "ماكسار تكنولوجيز" أنّ الصور التي تم التقاطها في 31 مارس/آذار، تأتي بعد صور سابقة من 10 مارس/آذار تظهر علامات الحفر في أراضي كنيسة سانت أندرو. ولم يتسن لـ"رويترز" على الفور التحقق من الصور.

كنيسة سانت أندرو حيث دفن عدد من القتلى في نفق قربها (Getty)
01:03 am

رويترز

سماع دوي انفجارات في خيرسون الأوكرانية

ذكرت وسائل إعلام محلية أنّ سلسلة من الانفجارات سُمع دويها بمدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا التي تسيطر عليها القوات الروسية. ولم ترد بعد معلومات رسمية عن الهجوم. كما ذكرت تقارير إعلامية، لم تتأكد بعد، أنّ تفجيرات وقعت بمدينة ماريوبول الأوكرانية.

12:50 am

رويترز

روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة تخريب محادثات السلام بـ"استفزاز" بوتشا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأحد، إنّ طلب موسكو عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي يستهدف مناقشة محاولات كييف تخريب محادثات السلام وتصعيد العنف "باستفزاز" في بوتشا.
وكتبت زاخاروفا عبر قناتها على "تيليغرام": "طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن استفزازات الجيش الأوكراني والمتطرفين في مدينة بوتشا". وأضافت: "الهدف من وراء الجريمة التالية لنظام كييف هو تخريب مفاوضات السلام وتصعيد العنف".

12:45 am

رويترز

قتال شرس في ماريوبول الأوكرانية

قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية، الأحد، إنّ معارك شرسة تتواصل في ماريوبول مع محاولة القوات الروسية السيطرة على المدينة.
وقالت وزارة الدفاع: "ما زالت المدينة هدفاً لضربات مكثفة تتم بدون تمييز لكن القوات الأوكرانية ما زالت تقاوم بشراسة وتواصل السيطرة على مناطق وسط المدينة".
ولم يتسن لوكالة "رويترز" على الفور التحقق من صحة التقرير.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد