تطورات حرب أوكرانيا: انفجارات قوية تهز محطة زابوريجيا النووية

20 نوفمبر 2022
+ الخط -

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن انفجارات قوية هزت، اليوم الأحد، محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا، بينما اتهمت موسكو كييف بقصف المحطة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول.

11:00 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا تقصف مواقع أوكرانية على الخطوط الأمامية بالمدفعية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور مساء اليوم الأحد، إن القوات الروسية تقصف مواقع أوكرانية على الخطوط الأمامية بالمدفعية، وإن المنطقة الشرقية وحدها تعرضت لما يقرب من 400 ضربة اليوم الأحد.

وقال زيلينسكي إن "أعنف المعارك، مثلما كان من قبل، تقع في منطقة دونيتسك، وعلى الرغم من وقوع عدد أقل من الهجمات اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية، فإن حجم القصف الروسي لا يزال للأسف مرتفعا للغاية".

وأضاف "في منطقة لوجانسك، نتحرك ببطء إلى الأمام أثناء القتال، وحتى الآن، وقع ما يقرب من 400 هجوم مدفعي في الشرق منذ بداية اليوم".

وقال زيلينسكي أيضا، إن القوات في الجنوب "تدمر بشكل ثابت ومحسوب إمكانات المحتلين" لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقالت كييف أمس السبت إن نحو 60 جنديا روسيا قُتلوا في هجوم مدفعي بعيد المدى في الجنوب، وهي المرة الثانية خلال أربعة أيام التي تزعم فيها أوكرانيا أنها تسببت في خسائر كبيرة في هجوم واحد.

06:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تنفي أن تكون قواتها قد أعدمت جنوداً روساً أسرى

نفى مكلف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، اليوم الأحد، أن تكون قوات كييف قد أعدمت أسرى حرب روسيين، موضحا أن الجنود الأوكرانيين كانوا يدافعون عن أنفسهم ضد الجنود الروس الذين تظاهروا بالاستسلام.

وقال الوسيط دميترو لوبينتس إن "مقتطفات من الفيديو" الذي قالت موسكو إنه دليل على إعدام كييف جنودا روسا سلّموا أنفسهم، أظهرت في الواقع أن الروس "لجأوا إلى التظاهر بالاستسلام (...) وارتكبوا جريمة حرب، عبر فتح النار على القوات المسلحة الأوكرانية"، معتبرا أن الجنود الروس القتلى "لا يمكن اعتبارهم بمثابة أسرى حرب".

06:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئاسة الأوكرانية تعتبر التفاوض مع موسكو بمثابة استسلام

وصف مستشار الرئيس الأوكراني المساعي التي يبذلها الغرب لإقناع أوكرانيا بالتفاوض مع موسكو، بعد سلسلة الانتصارات العسكرية التي حقّقتها كييف بـ"الغريبة"، معتبرا أنها أشبه بطلب استسلام البلاد.

وقال ميخائيلو بودولياك، في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس "عندما يكون زمام المبادرة بيدك في ساحة القتال، ينطوي على غرابة تلقي مقترحات على غرار (لن تكون قادرا على تحقيق كل شيء بالوسائل العسكرية في كل الأحوال) عليك أن تفاوض".

واعتبر بودولياك، خلال المقابلة التي أجريت معه في مكتبه في مقر الرئاسة في كييف، أن هذا الأمر من شأنه أن يوحي بأن البلاد "التي تستعيد أراضيها عليها أن تستسلم للبلاد التي تتعرض لهزيمة".

مؤخرا، أفادت تقارير إعلامية أميركية بأن بعضا من المسؤولين الكبار بدأوا يشجعون أوكرانيا على الانخراط في محادثات، إلا أن زيلينسكي لا يزال يرفضها، ما لم يسبقها انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كافة.

04:19 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تحقق في مقطع مصور يزعم إطلاق نار على سجناء

أعلنت أوكرانيا اعتزامها التحقيق في مقطع مصور تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، تزعم موسكو أنه يظهر أن القوات الأوكرانية قتلت بعض الجنود الروس بينما كانوا يحاولون الاستسلام على ما يبدو.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا، التي تشرف على مسعى البلاد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، على هامش منتدى أمني في هاليفاكس بكندا، إن السلطات الأوكرانية "بالطبع ستحقق في هذا المقطع المصور".

وأضافت، متحدثة في وقت متأخر أمس السبت، قائلة: "من غير المحتمل للغاية" أن تظهر المقتطفات القصيرة والمحررة ما تدعيه موسكو.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت الجمعة عن فتح تحقيق جنائي بناءً على المقتطفات المصورة المنشورة على قنوات تطبيق "تيلغرام" الروسية، والتي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، إلا أن المقطع المصور يظهر بشكل مشوش وغير كامل.

وزعمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن اللقطات المصورة تظهر عملية "إعدام"، وقالت إن روسيا تريد إجراء تحقيق دولي.

لكن ستيفانيشينا قالت إن القوات الأوكرانية "غير مهتمة إطلاقاً بإعدام أي شخص"، وتخضع لأوامر مباشرة باحتجاز "أكبر عدد ممكن من أسرى الحرب" حتى يمكن تبادلهم في أي عملية تبادل أسرى مع روسيا.

02:50 pm

رويترز

أوكرانيا تتهم الجيش الروسي بقصف محطة زابوريجيا

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية (إنرجو أتوم)، إن الجيش الروسي قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية صباح اليوم الأحد، وإن منشآت البنية التحتية بالمحطة تعرضت لما لا يقل عن 12 قصفا.

وقالت الشركة، عبر تطبيق "تليغرام"، إن قائمة المعدات المتضررة تشير إلى أن المهاجمين "استهدفوا وعطلوا بشكل دقيق البنية التحتية، التي كانت ضرورية لإعادة تشغيل وحدتي الطاقة الخامسة والسادسة"، واستئناف إنتاج الطاقة لسد الاحتياجات الأوكرانية.

01:47 pm

رويترز

"واشنطن بوست": إيران ستساعد روسيا في إنتاج طائرات مسيّرة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن معلومات مخابرات اطلعت عليها أجهزة أمنية أميركية وغربية أخرى، أن روسيا توصلت إلى اتفاق مع إيران للبدء بتصنيع مئات الطائرات المسيرة المزودة بأسلحة داخل روسيا.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين روس وإيرانيين أبرموا الاتفاق خلال اجتماع في إيران مطلع الشهر الجاري. ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين مطلعين على الأمر، قولهم إن روسيا وإيران تتحركان بسرعة لنقل التصميمات والمكونات الرئيسية التي قد تسمح ببدء الإنتاج في غضون أشهر.

ولم تردّ وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق.

01:52 pm

رويترز

وزير الدفاع النيوزيلندي يزور كييف

قالت نيوزيلندا، اليوم الأحد، إن وزير الدفاع بيني هناري زار كييف للتشديد مجدداً على دعم بلاده للمقاومة التي تبديها أوكرانيا للغزو الروسي.

وقال هناري في بيان بعد إجراء محادثات ثنائية مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: "ناقشنا القرار الذي اتخذته نيوزيلندا في الآونة الأخيرة بشأن تمديد مهمة تدريب قوات أوكرانية في المملكة المتحدة حتى يوليو/ تموز 2023".

وأضاف أن "زيارة كييف تبعث برسالة قوية مفادها أن... دعمنا للجهود الدفاعية الأوكرانية ضد الغزو الروسي غير القانوني لا يتزعزع". وقالت نيوزيلندا الأسبوع الماضي إنها سترسل 66 فرداً إضافياً من قوات الدفاع إلى بريطانيا للمساعدة في تدريب الجنود الأوكرانيين هناك.

وزار هناري أيضاً بولندا، حيث التقى وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك، وقدم تعازي بلاده في الضحايا الذين سقطوا جراء الضربة الصاروخية الأخيرة في بولندا. 

01:45 pm

رويترز

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الأحد، نقلاً عن مسؤول في شركة الطاقة النووية الروسية، روس إنيرجو آتوم، أن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا تعرضت لقصف أوكراني، لكن لم يُرصَد أي تسرب إشعاعي.

ونقلت تاس عن رينات كارتشا، مستشار مدير الشركة، القول إنه أُطلِقَت 15 قذيفة على منشآت المحطة. وأضاف أن القذائف أُطلقت بالقرب من مستودع للنفايات النووية الجافة ومبنى يضم كميات جديدة من الوقود النووي المستنفد.

وأكد أنه لم تُرصَد انبعاثات مشعة. وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات عن قصف الموقع الذي أدى إلى تدمير مبانٍ، وهدد بوقوع حادث نووي.

واضطرت المحطة، التي كانت توفر نحو خُمس احتياجات أوكرانيا من الكهرباء قبل الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط، إلى العمل بمولدات احتياطية عدة مرات منذ احتلتها القوات الروسية بعد وقت قصير من بدء الحرب.

01:44 pm

رويترز

لوكالة الدولية للطاقة الذرية: "انفجارات قوية" في منطقة محطة زابوريجيا الأوكرانية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، الأحد، وقوع "انفجارات قوية" في منطقة محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا.
وقال غروسي، في بيان، "إن الخبر مُقلق جدًا. حصلت انفجارات في موقع هذه المحطة للطاقة النووية الكبيرة، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق".
المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس