تطورات حرب أوكرانيا: الناتو يثق بقدرات كييف وإسبانيا ترسل دبابات

22 ابريل 2023
+ الخط -

مع استمرار الاستعدادات الأوكرانية لهجوم الربيع المضاد، واصل ممثلو أكثر من 50 دولة داعمة لأوكرانيا اجتماعاتهم في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا لليوم الثاني، وأكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، ثقته بأن أوكرانيا قادرة على استعادة أراضيها التي سيطرت عليها موسكو، في حين قدم الاتحاد الأوروبي تطمينات لأوكرانيا بشأن الوفاء بالتزاماته بتسليم إمدادات ذخيرة المدافع الثقيلة.

ويتابع "العربي الجديد" تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول..

01:01 am

رويترز

صواريخ تستهدف خاركيف والمناطق المحيطة بها في أوكرانيا

قال مسؤولون محليون إن ما لا يقل عن خمسة صواريخ روسية أصابت مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا والمناطق المحيطة بها في وقت متأخر من مساء السبت، مما ألحق بعض الأضرار في مبان مدنية.

وتطلق روسيا منذ أشهر طائرات مسيرة وصواريخ ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الأوكرانية في محاولة لتدمير البنية التحتية الحيوية.

وكتب حاكم المنطقة أوليه سينيجوبوف على تطبيق تيليغرام أن صاروخا أصاب منزلا في قرية كوتلياري إلى الجنوب من خاركيف بينما تسبب صاروخ آخر في اندلاع حريق كبير في المدينة نفسها.

07:16 pm

رويترز

أكثر من ثلاثة آلاف شخص في طريقهم للعودة إلى بيلغورود

قال حاكم محلي إن أكثر من ثلاثة آلاف شخص في طريقهم للعودة إلى منازلهم بمدينة بيلغورود الروسية اليوم السبت بعد إجلائهم لحين تفكيك قذيفة.

وقالت السلطات إن طائرة حربية روسية أسقطت قنبلة على المدينة بطريق الخطأ قبل يومين. ويعيش من تم إجلاؤهم في المنطقة نفسها.

وقال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف عبر "تيليغرام" إن خبراء المتفجرات في الجيش قرروا "تحييد" القذيفة في ساحة للتدريب.

وقال "قرر مقر العمليات إخلاء 17 مبنى سكنيا في محيط نصف قطره 200 متر. وبحسب البيانات الأولية، يزيد العدد على ثلاثة آلاف شخص. وسيجري توفير سكن مؤقت لمن يحتاج إلى المساعدة".

03:40 pm

رويترز

روسيا ترد بالمثل على طرد جماعي لدبلوماسييها من برلين   

قالت وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن روسيا قررت الرد بالمثل على الطرد الجماعي لدبلوماسييها من برلين.

وأضافت "اتخذت السلطات الألمانية قراراً بطرد جماعي آخر لموظفين في البعثات الدبلوماسية الروسية في ألمانيا. ندين بشدة تصرفات برلين هذه التي تواصل تدمير مجمل العلاقات الروسية الألمانية"، ولم تكشف الوزارة عن عدد الدبلوماسيين الذين يتعلق بهم القرار.

وقالت الوزارة "رداً على تصرفات برلين العدائية قرر الجانب الروسي طرد الدبلوماسيين الألمان من روسيا، وكذلك الحد بشكل كبير من العدد الأقصى لموظفي البعثات الدبلوماسية الألمانية في بلادنا"، وأضافت أنه تم إخطار السفير الألماني في موسكو بهذه الخطوات في الخامس من أبريل نيسان.

وتوترت العلاقات بين موسكو وبرلين، التي كانت أكبر مشتر للنفط والغاز الروسي، منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 ورد الغرب بفرض عقوبات عليها.

02:45 pm

رويترز

روسيا تقول إنها استولت على مناطق جديدة في مدينة باخموت الأوكرانية   

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن "القوات الهجومية" الروسية استولت على ثلاث مناطق أخرى في الجزء الغربي من مدينة باخموت الأوكرانية.

ويستخدم الجيش الروسي أحياناً وصف "القوات الهجومية" للإشارة إلى عناصر مجموعة فاغنر الأمنية الخاصة. وتخوض وحدات أوكرانية وروسية معارك منذ أشهر للسيطرة على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا، والتي عم الخراب والدمار معظم مناطقها.

وقالت الوزارة في أحدث نشرة لها "القوات المحمولة جواً قيدت حركة الوحدات الأوكرانية ودعمت تحركات الفرق الهجومية للسيطرة على المدينة".

02:37 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

إجلاء 3 آلاف شخص بعد اكتشاف قنبلة جوية في بيلغورود الروسية    

كشف حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم السبت، عن إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص من 17 بناية متعددة الطوابق بعد وقوع انفجار قبل يومين وعثور خبراء ألغام على قنبلة جوية سيتم إبطالها بميدان تجارب. 

وكتب غلادكوف على قناته في تيليغرام "اتخذت غرفة العمليات قرار إخلاء 17 بناية متعددة الشقق في منطقة نصف قطرها 200 متر". وتقرر إجلاء قاطني عدد من المباني في شوارع شالاندين وغوبكين وبروسبكت فاتوتين، على أن تتولى الشرطة حراسة المباني بعد إخلائها، وفق ما وعد به غلادكوف. 

وأفادت قناتا "112" و"ماش" على تيليغرام بأن الحديث يجرى عن ذخيرة جوية من نوع "فاب-500" تم العثور عليها على عمق بضعة أمتار. 

وشهدت بيلغورود انفجاراً، مساء 20 أبريل/ نيسان الجاري، أسفر عن تكون فوهة بقطر 20 متراً وتكسير زجاج نوافذ بالمباني المحيطة وإلحاق أضرار ببضع شقق وسيارات، وإصابة ثلاثة أشخاص. 

وفي وقت لاحق، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الانفجار ناجم عن "انزلاق عرضي لذخيرة" من طائرة حربية من طراز "سو-34" كانت تحلق فوق المدينة. 

ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا منذ عام ونيف، تعرضت المقاطعات الروسية الواقعة بالقرب من الحدود بين البلدين، وفي مقدمتها بيلغورود وكورسك وبريانسك، لهجمات أوكرانية متكررة ما دفع بالسلطات الروسية لاتخاذ إجراءات أمنية مشددة فيها.

11:14 am

قنا

إسبانيا تعلن إرسال 6 دبابات ليوبارد لأوكرانيا       

أعلن خوسيه مانويل ألباريس، وزير خارجية إسبانيا، أن بلاده سترسل خلال أيام ستة دبابات من بين 10 دبابات من طراز ليوبارد 2 لأوكرانيا، كانت تعهدت بتقديمها.

وقال ألباريس، في تصريحات له اليوم السبت، "سيجرى تزويد أوكرانيا في وقت لاحق بمجموعة ثانية تتكون من أربع دبابات..وسندعم أوكرانيا ما دامت تحتاج الدعم.. وهذا يشمل مساعدات إنسانية واستقبال لاجئين، وتزويدها بمعدات دفاعية".

وفي الأسابيع الأخيرة، تم تدريب 55 أوكرانياً على دبابات ليوبارد في إسبانيا كأعضاء طاقم وفنيين. ودبابات ليوبارد التي تعتزم إسبانيا إرسالها إلى أوكرانيا هي من الطراز الأقدم (2 إيه 4)، وتلقت القوات المسلحة الأوكرانية بالفعل دبابات ليوبارد 2 من كل من ألمانيا وكندا وبولندا لصد الهجمات الروسية .

11:09 am

قنا

الاتحاد الأوروبي يطمئن أوكرانيا على اتفاق تزويدها بذخيرة للمدافع الثقيلة  

قدم الاتحاد الأوروبي تطمينات لأوكرانيا بشأن الوفاء بالتزاماته بتسليم إمدادات ذخيرة المدافع الثقيلة لسلطات كييف.

وأطلع جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في اتصال هاتفي مع دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، على أن العمل جار لإنهاء التسليم، معتبراً أن "الحاجة الملحة واضحة، وسيبذل الاتحاد الأوروبي قصارى جهده لتقديم الخدمات والإنجاز السريع".

من جهته، وفي أعقاب التعبير عن شعوره بالإحباط على تأخر التكتل الاقليمي في تنفيذ بنود اتفاق إرسال ذخيرة المدافع الثقيلة لسلطات كييف، غرد كوليبا، على حسابه في تويتر، قائلاً إن "عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على تنفيذ قراره بشأن الشراء المشترك للذخيرة لصالح أوكرانيا أمر مثير للإحباط.. وسيدفع المزيد من الأوكرانيين إلى خسارة حياتهم".

وكان وزير الخارجية الأوكراني يشير إلى الانقسام على مدار أسابيع في التكتل بشأن الشروط التي يمكن بموجبها شراء الذخيرة، التي وعد بها لصالح أوكرانيا بشكل مشترك من جانب الاتحاد الأوروبي في المستقبل.

وكان الاتحاد الأوروبي، تعهد في مارس/آذار الماضي، بتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية جديدة في غضون 12 شهراً، لاستخدامها في القتال ضد القوات الروسية.

10:59 am

قنا

ستولتنبرغ يؤكد قدرة أوكرانيا على استعادة أراضيها التي سيطرت عليها روسيا   

أكد ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ثقته في قدرة أوكرانيا على استعادة المزيد من أراضيها التي سيطرت عليها القوات الروسية، في وقت تستعد فيه كييف لشن هجوم مضاد واسع النطاق في فصل الربيع.

وقال ستولتنبرغ، في تصريحات على هامش اجتماع عشرات الداعمين الدوليين لكييف في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، "أنا على ثقة بأنهم سيكونون الآن في وضع يمكنهم من تحرير مزيد من أراضيهم".

واعتبر ستولتنبرغ أن "أوكرانيا تخوض معركة استنزاف"، مبيناً أن "معركة الاستنزاف تصبح حرباً لوجستية"، وأشار إلى أن ممثلين لأكثر من 50 دولة بحثوا إحدى القضايا الرئيسية المتمثلة في القدرات والأنظمة والإمدادات التي يحتاج إليها الأوكرانيون من أجل استعادة مزيد من الأراضي.

في غضون ذلك، لفت أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني، في تصريحات عقب المحادثات، إلى أن الحصول على مقاتلات حديثة لا يزال على "قائمة أمنيات" كييف، قائلاً: "أنا متأكد من أنه ستكون لدينا طائرات مقاتلة حديثة تتوافق مع معايير حلف شمال الأطلسي كجزء من أنظمة الدفاع الجوي"، غير أنه شدد على أن الأمر سيستغرق وقتاً.
بدوره، لم يفوت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الفرصة لتجديد دعوته للدول المشاركة، وخاصة الغربية منها، لتزويد بلاده بطائرات مقاتلة حديثة، وصواريخ بعيدة المدى.

وفي رد فعل روسي على اجتماع "رامشتاين"، أعربت موسكو عن غضبها من انعقاده، حيث أفادت وزارة الخارجية بأن "ما يقوم به الحلفاء من أجل أوكرانيا يؤكد انخراطهم المباشر في النزاع، ومشاركتهم في التخطيط لعمليات عسكرية".

المساهمون
قنا
رويترز
العربي الجديد