تطورات حرب أوكرانيا: اجتماع مزمع لحلفاء كييف.. وموسكو تدعو إلى قمة طارئة حول نورد ستريم

12 فبراير 2023
+ الخط -

قالت الولايات المتحدة وأوكرانيا، أمس السبت، إنهما أجرتا مباحثات تمهيداً لاجتماعات سيعقدها حلفاء كييف في بروكسل، فيما دعت روسيا حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى عقد اجتماع طارئ بشأن التفجيرات التي وقعت في خطوط أنابيب نورد ستريم لنقل الغاز.

العربي الجديد في تغطية متواصلة لتطورات حرب أوكرانيا..
02:12 pm

رويترز

"تليغراف": يمكن تصنيع أسلحة بريطانية في أوكرانيا بموجب رخصة

ذكرت صحيفة "تليغراف"، اليوم الأحد، أنه يمكن تصنيع أسلحة ومركبات عسكرية بريطانية في أوكرانيا بموجب رخصة، وهو ما من شأنه أن يخفف اعتماد كييف على إمدادات الأسلحة من الحلفاء الغربيين.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين تنفيذيين من قطاع الدفاع البريطاني سافروا إلى كييف لمناقشة خطط إقامة مشروعات مشتركة لتصنيع أسلحة ومركبات محلياً.

وأضافت الصحيفة أن شركات تصنيع أسلحة من دول أوروبية أخرى تجري كذلك مناقشات مع أوكرانيا بهذا الخصوص، ونقلت عن أحد المسؤولين التنفيذيين قوله إن هناك سباقاً لوضع بريطانيا "في صدارة القائمة".

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لندن وباريس، الأربعاء الماضي، للمناشدة بتقديم المزيد من الأسلحة الغربية لصد الغزو الروسي، بما في ذلك طائرات مقاتلة حديثة وأسلحة ثقيلة بعيدة المدى.

11:39 am

رويترز

فاغنر تعلن السيطرة على قرية أوكرانية

قال مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوغين، اليوم الأحد، إن قوات مجموعته سيطرت على قرية كراسنا هورا على الطرف الشمالي لمدينة باخموت في منطقة دونيتسك الأوكرانية.

وفي رسالة صوتية نشرتها الخدمة الصحافية الخاصة به على تطبيق "تليغرام"، قال بريغوغين: "اليوم سيطرت القوات المهاجمة من شركة فاغنر العسكرية الخاصة على تجمع كراسنا هورا السكني".

كما نشر مقطع فيديو قصيراً يظهر فيما يبدو مقاتلين من "فاغنر" بجوار لافتة عند مدخل كراسنا هورا. وعدد سكان القرية قبل الحرب كان 600 نسمة تقريباً.

10:28 am

رويترز

وزيرا الدفاع في أميركا وأوكرانيا يبحثان أولويات الدفاع الجوي والمدفعي

قالت الولايات المتحدة وأوكرانيا، أمس السبت، إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أجرى محادثات مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بخصوص "الأولويات"، بما في ذلك الدفاع الجوي والمدفعية، تمهيداً لاجتماعات سيعقدها حلفاء كييف في بروكسل.

وستجتمع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا يوم الثلاثاء في مقر حلف شمال الأطلسي، بعد مؤتمر عُقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا يوم 20 يناير/ كانون الثاني، وكان مهما لقرارات إرسال الدبابات.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) باتريك رايدر كبير، في بيان، إن أوستن وريزنيكوف بحثا أهمية توصيل القدرات المتعهد بها في أسرع وقت ممكن.

وكتب ريزنيكوف على "تويتر"، بعد المحادثة الهاتفية مع أوستن، أن "دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لا يتزعزع"، مضيفاً أن الجانبين بحثا أيضاً الوضع على الخطوط الأمامية.

10:25 am

رويترز

روسيا: على الناتو عقد قمة طارئة بشأن تفجيرات نورد ستريم

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في ساعة متأخرة من ليل أمس السبت، إن على حلف شمال الأطلسي (ناتو) عقد اجتماع طارئ لبحث ما نشر، أخيراً، بشأن التفجيرات التي وقعت بخطوط أنابيب نورد ستريم لنقل الغاز.

وكتب الصحافي الاستقصائي الأميركي سيمور هيرش، في تدوينة يوم الأربعاء، نقلاً عن مصدر مجهول، أن غواصين من البحرية الأميركية دمروا خطوط الأنابيب بالمتفجرات بأوامر من الرئيس جو بايدن.

ونفى البيت الأبيض الادعاء بوقوف الولايات المتحدة وراء تفجيرات الخطوط التي تنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، ووصفها بأنها "كاذبة تماماً ومحض خيال".

المساهمون
رويترز