تطورات جبهة لبنان | شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على عيترون

16 اغسطس 2024
آثار القصف الإسرائيلي على بلدة شمع في جنوب لبنان، 2 أغسطس 2024 (محمود زيات/فرانس برس)
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مناطق لبنان الجنوبية، على وقع استمرار حرب الإبادة التي يشنّها على قطاع غزة، في وقت تستمرّ الجهود الدبلوماسية والدولية لإيجاد حلّ ينهي الحرب، ويمنع رد إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري الكبير في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل أسبوعين. وفجر اليوم الجمعة، قصف جيش الاحتلال عدداً من مناطق لبنان الجنوبية، حيث استهدف أطراف بلدات رامية، وبيت ليف، والقوزح بعدد من القذائف المباشرة، في وقت استهدف منتصف الليل، جبل اللبونة وأطراف بلدة الناقورة، وسط استمرار تحليق الطيران الاستطلاعي حتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط في جنوب لبنان.

من جهته، زعم جيش الاحتلال في بيان صباحاً، استهداف منشآت عسكرية تابعة لحزب الله ليلاً في منطقة كفركلا. سياسياً، التقى وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، مسؤولين لبنانيين في بيروت، أمس الخميس، في زيارته الثالثة إلى لبنان منذ بدء المواجهات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد يوم واحد من زيارة كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة والاستثمار، عاموس هوكشتاين، لبيروت في إطار الحراك الدولي للضغط من أجل منع الحرب المحتملة بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي. وقالت أوساط رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في حديث لـ"العربي الجديد" إنّ "الوزير الفرنسي شدد خلال لقائه مع بري على ضرورة الوصول إلى حلّ دبلوماسي لوقف إطلاق النار على جبهة لبنان وتجنُّب حرب واسعة على أراضيه، مشيراً إلى أنّ الحل الدبلوماسي يبقى الخيار الأول والأساس لوقف إطلاق النار وتجنّب التصعيد، وأن هذا الخيار لا يزال قائماً ويمكن السير به، ويجب التوصل إليه بأسرع وقتٍ ممكنٍ، باعتبار أن التأخير سيكون له انعكاساته".

كل التطورات على جبهة لبنان الجنوبية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

11:20 AM
حزب الله يكشف عن "منشأة عماد 4"

نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله شريط فيديو عن القدرات الصاروخية للحزب تحت عنوان "جبالنا خزائننا"، وتظهر فيه ما يبدو أنها منشأة للأسلحة بعنوان "منشأة عماد 4"، مرفقاً بخطاب للأمين العام للحزب حسن نصر الله يتوعّد فيه إسرائيل بمواجهة مصير لم تتوقعها إذا فرضت حرباً على لبنان.

11:07 AM
شهيد وجريح في غارة على عيترون

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية سقوط شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على بلدة عيترون في جنوب لبنان.

11:03 AM
إعلام حزب الله: ترقبوا "عماد 4"

نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله منشوراً عبر "تليغرام" بعنوان "ترقبوا... عماد 4". وسبق أن نشر حزب الله مقاطع مصوّرة التقطتها طائرات مسيّرة تابعة له، تظهر أهدافاً استراتيجية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عمق الأراضي المحتلة.

11:01 AM
قصف عدد من البلدات الحدودية

قصف جيش الاحتلال فجراً أطراف بلدات رامية، وبيت ليف، والقوزح بعدد من القذائف المباشرة، بالإضافة إلى بلدة كفركلا، كما استهدف منتصف الليل، جبل اللبونة وأطراف بلدة الناقورة، وسط استمرار تحليق الطيران الاستطلاعي حتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط في جنوب لبنان.

11:00 AM
جيش الاحتلال: استهداف منشآت لحزب الله في كفركلا

زعم جيش الاحتلال في بيان صباحاً، استهداف منشآت عسكرية تابعة لحزب الله ليلاً في منطقة كفركلا.

10:39 AM
أبرز تطورات الحرب في جنوب لبنان أمس الخميس
  • حزب الله يعلن تنفيذ 7 عمليات ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال وتحقيق إصابات مؤكدة
  • جيش الاحتلال يواصل قصف مناطق حدودية في جنوب لبنان ويعلن استهداف عنصرين من حزب الله في مرجعيون
  • إصابات في غارات إسرائيلية وقصف مدفعي وفوسفوري على مناطق عدة
  • استهداف منزل في الخيام واندلاع النيران فيه
  • هجوم لحزب الله بسرب من المسيّرات على خربة ماعر
  • وزير الخارجية الفرنسي من لبنان: نتمنى استمرار عدم التصعيد من الجانب اللبناني ونقدّر ضبط النفس في هذه الفترة الصعبة
  • حزب الله: انتصار تموز جعل المقاومة قوة يحسب لها ألف ‏حساب
المساهمون