تطورات جبهة لبنان | اتصالات مكثفة دولياً للتهدئة وترقب لكلمة نصر الله

06 اغسطس 2024
غارة إسرائيلية على بلدة الطيبة في جنوب لبنان، 4 أغسطس 2024 (ربيع ضاهر/فرانس برس)
+ الخط -

يتواصل التصعيد العسكري على حدود لبنان الجنوبية مع فلسطين المحتلة، وسط ترقّب لردّ حزب الله على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، واغتيال القيادي فؤاد شكر، وهي تطورات ترافقت مع ارتفاع وتيرة دعوات الدول الأجنبية والعربية لمغادرة رعاياها الأراضي اللبنانية على الفور، مع وضع بعضها خطط إجلاءٍ سريعة، في ظلّ المخاوف من انزلاق الأوضاع نحو حرب شاملة، خصوصاً بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، فجر الأربعاء، وتوعّد إيران بالردّ.

وكثف الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، ضرباته لقرى وبلدات جنوب لبنان الحدودية، والتي أسفرت في محصّلتها عن استشهاد ثلاثة أشخاص، بينهم مسعفان، وعنصر في حزب الله. من جهته، نفذ الحزب ثماني عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات جيش الاحتلال، أمس الاثنين، أبرزها أتى رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على جبّانة بلدة ميس الجبل، حيث شنّ هجوماً جوياً بسربٍ من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة جبل نيريا (مقر قيادي كتائبي تشغله حاليا قوات غولاني)، استهدف أماكن تموضع ضباط وجنود جيش الاحتلال، مؤكداً أنه أصاب أهدافه بدقة وحقق إصابات مؤكدة.

سياسياً، قال مصدرٌ مقرّب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لـ"العربي الجديد"، إنّ "الاتصالات الدبلوماسية مستمرّة من أجل التهدئة ومنع انزلاق الأوضاع إلى حرب واسعة"، لكنه شدد في المقابل على أنّ "الحراك يجب أن ينصبّ باتجاه الضغط على الإسرائيلي من أجل وقف عدوانه على غزة ولبنان"، لافتاً إلى أنّ "هناك حركة دبلوماسيين ووفود خارجية إلى لبنان ولكن لا يمكن الإعلان عنها إلا في وقتها، نظراً للتطورات في المنطقة وربطاً بها".

كلّ التطورات على جبهة لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

8:15 AM
أولى عمليات حزب الله اليوم

أعلن حزب الله في بيان أنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستعمرة أفيفيم بالأسلحة ‏المناسبة، وأصابه إصابة مباشرة.

8:14 AM
ترقب لكلمة نصر الله

يسود الترقب للكلمة التي سيلقيها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بمناسبة مرور أسبوع على استشهاد القيادي فؤاد شكر في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتكثر التساؤلات حول مضمون كلمة نصر الله، ولا سيما أنه صعّد في خطابه الأسبوع الماضي بوجه الاحتلال الإسرائيلي، لكنه في الوقت نفسه لم يتحدث عن موعد أو طبيعة أو كيفية الردّ على العدوان الإسرائيلي للضاحية، بينما اعتبر أننا أمام مرحلة جديدة ومختلفة عن الأشهر العشرة الماضية.

في السياق، يقول مصدر نيابي في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنّ الموقف الرسمي يعبّر عنه الأمين العام للحزب، ولكن ما يمكن تكرار تأكيده أنّ الردّ آتٍ ولا يمكن الحديث عن توقيته أو طبيعته، لافتاً إلى أنّ هناك بنك أهداف، وسيكون الردّ حتماً موجعاً.

8:13 AM
اتصالات دولية مكثفة للتهدئة

قال مصدرٌ مقرّب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لـ"العربي الجديد"، إنّ "الاتصالات الدبلوماسية مستمرّة وبكثافة من أجل التهدئة ومنع انزلاق الأوضاع إلى حرب واسعة"، لكنه شدد في المقابل على أنّ "الحراك يجب أن ينصبّ باتجاه الضغط على الإسرائيلي من أجل وقف عدوانه على غزة ولبنان"، لافتاً إلى أنّ "هناك حركة دبلوماسيين ووفود خارجية إلى لبنان، ولكن لا يمكن الإعلان عنها إلا في وقتها نظراً للتطورات في المنطقة وربطاً بها".

8:13 AM
رشقات بالأسلحة الثقيلة على أطراف عيتا الشعب ورامية

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي ليلاً قنابل مضيئة فوق القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط، وصولاً إلى مشارف مدينة صور، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان (الوطنية للإعلام).

كما أطلق نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه أطراف بلدتي عيتا الشعب ورامية في القطاع الأوسط.

7:56 AM
أبرز التطورات أمس الاثنين
  • 3 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان
  • سيدة تجهض جنينها بفعل الاستهداف الإسرائيلي جنوباً
  • 8 عمليات عسكرية لحزب الله ضد مواقع إسرائيلية
  • هجوم لحزب الله بسرب من المسيرات الانقضاضية على قاعدة جبل نيريا
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدات وقرى حدودية جنوبي لبنان
  • وزارة الصحة تحذر من مخاطر قذائف الاحتلال الفوسفورية
  • استشهاد مسعفَيْن خلال الضربات الإسرائيلية جنوبي لبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية ووزيرة خارجية كندا: لوقف التصعيد
  • اليابان تحث رعاياها على مغادرة لبنان