التطورات في النيجر: استمرار عمليات الإجلاء ومطالبة بمساعدة دولية لدحر الانقلاب

02 اغسطس 2023
تستمر عمليات إجلاء الأجانب من النيجر بعد أسبوع من الانقلاب (رويترز)
+ الخط -

طلب رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، الثلاثاء، مساعدة المجتمع الدولي في دحر الانقلاب العسكري، قائلاً إنه أمر حاسم للدفاع عن الديمقراطية في غرب أفريقيا.

في غضون ذلك، تستمرّ عمليات إجلاء الأجانب من النيجر، اليوم الأربعاء، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح الرئيس محمد بازوم، فيما توجد مساعٍ أفريقية ودولية لإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

كلّ تطورات الانقلاب في النيجر يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..
10:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دول غرب أفريقيا: التدخل العسكري في النيجر هو "الخيار الأخير"

أكد مسؤول في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، الأربعاء، أن التدخل العسكري في النيجر سيكون "الخيار الأخير" الذي ستطرحه الهيئة لإعادة النظام الدستوري إلى البلاد، بعدما هدّد قادتها باستخدام القوة.

وقال مفوض "إكواس" المكلف الشؤون السياسية والأمن عبد الفتاح موسى "الخيار العسكري هو الخيار الأخير المطروح، لكن يجب أن نكون مستعدين لهذا الاحتمال".

تحدّث موسى خلال افتتاح اجتماع لرؤساء أركان جيوش دول الجماعة الاقتصادية لغرب أفريقيا في أبوجا، يستمر حتى الجمعة.

توازياً، دعت موسكو الأربعاء إلى "حوار وطني عاجل" في النيجر وحذرت من احتمال تدهور الوضع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا للصحافيين "من بالغ الأهمية الحؤول دون تدهور الوضع أكثر في البلد" مضيفة أن الحوار ضروري من أجل "استعادة السلم الأهلي وإرساء القانون والنظام".

 

07:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تدعو إلى الحوار في النيجر لتفادي "تدهور الوضع"

دعت موسكو، اليوم الأربعاء، إلى "حوار وطني عاجل" في النيجر، وحذرت من احتمال تدهور الوضع عقب انقلاب أطاح بالرئيس المنتخب ديموقراطياً، محمد بازوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، في حديثها مع الصحافيين: "من بالغ الأهمية الحؤول دون تدهور الوضع أكثر في البلد"، مضيفةً أن الحوار ضروري من أجل "استعادة السلم الأهلي وإرساء القانون والنظام".

06:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

واشنطن تستعدّ لإجلاء محتمل لمعظم موظفي سفارتها في النيجر

تستعدّ واشنطن لإجلاء محتمل لمعظم موظفي سفارتها في النيجر، وفق ما ذكرته صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن دبلوماسي أميركي ومسؤول مطلع على النقاشات في هذا الشأن.

وأكد المسؤولان، اللذان تحدثا شرط عدم الكشف عن هويتهما، أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بشأن عملية الإجلاء، رغم أن الدبلوماسي تحدث عن أن القرار وشيك.

وقال المسؤولان إن أمر المغادرة المحتمل سيشمل معظم موظفي السفارة، ولكن ليس جميهم. ووفق الدبلوماسي، فإن هذا القرار سيشمل الأزواج، والأبناء، والعديد من الدبلوماسيين الأميركيين الذين لا يلعبون دوراً رئيسياً في وظائف السفارة المهمة.

ولم يردّ متحدث باسم الخارجية الأميركية فوراً على طلب للتعليق.

05:40 pm

قنا

المفوضية الأوروبية: وصول حوالي 500 شخص إلى باريس على متن أول رحلتي إجلاء من النيجر

أكدت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، وصول حوالي 500 شخص إلى العاصمة الفرنسية، على متن أول رحلتي إجلاء أجانب من عاصمة النيجر نيامي.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنه يتم الإعداد للمزيد من الرحلات الجوية، حيث خصصت فرنسا أربع طائرات لرعاياها وأجانب آخرين يريدون مغادرة النيجر. وأوضح البيان أنه بطلب من سلطات باريس، ستغطي المفوضية الأوروبية نسبة 75 بالمائة من تكاليف إجلاء هؤلاء الرعايا الأجانب إلى خارج أراضي النيجر.

05:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وفد من "إيكواس" يصل إلى النيجر للتفاوض مع الانقلابيين

وصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلى النيجر لـ"التفاوض" مع الانقلابيين، بحسب ما أكده أحد المسؤولين في الجماعة اليوم الأربعاء، في افتتاح اجتماع لرؤساء أركان الدول الأعضاء في "إيكواس" في أبوجا.

وقال مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للشؤون السياسية والأمن عبد الفتار موسى، إن "رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا كان يرغب بأن يكون هنا، ولكن بينما نتحدث، يتواجد هو في النيجر كجزء من وفد رفيع المستوى بقيادة الرئيس النيجيري السابق الجنرال عبد السلام أبو بكر، بهدف التفاوض".

5:34 PM
avata
أسامة علي
صحافي ليبي. مراسل العربي الجديد في ليبيا.
طرابلس

حكومة الوحدة الوطنية بطرابلس تؤكد دعمها لشرعية بازوم

أكدت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأربعاء، دعمها لمسار العودة للنظام الدستوري "واحترام الشرعية المتمثلة في الرئيس محمد بازوم"، مشددة على ضرورة اتباع الأطراف في النيجر طرق التداول السلمي للسلطة.

ودعت الحكومة، في بيان لها، الأطراف في النيجر إلى "ضبط النفس، وتحكيم صوت العقل، وتجنيب البلاد تبعات الانفلات الأمني والاحتراب الداخلي، واتخاذ السبيل الوحيد للتغيير، ألا وهو احترام الدستور والقانون"، محذرة من أن "التدخل الخارجي في شؤون دولة النيجر، ومحاولات جرها إلى فوضى، تزيد خطورة الأزمة، وتقوض أمنها وأمن جيرانها".

إلى ذلك، قال نائب رئيس الحكومة سالم الزادمة، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع بازوم، اطمأن خلاله إلى سلامته وأفراد أسرته، وذلك "عقب الأزمة السياسية التي تمر بها النيجر"، بحسب تغريدة على حساب الزادمة.

04:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

نيجيريا أوقفت مد النيجر بالكهرباء في إطار العقوبات بعد الانقلاب

أوقفت نيجيريا مد النيجر بالكهرباء، تماشياً مع العقوبات التي قررتها الدول المجاورة في غرب أفريقيا بعد الانقلاب على ما أفاد مصدر قريب من إدارة شركة الكهرباء في النيجر.

وأوضح المصدر: "فصلت نيجيريا منذ الأمس (الثلاثاء) خط التوتر العالي الذي ينقل الكهرباء إلى النيجر". وتعتمد النيجر في استهلاك الكهرباء على نيجيريا بنسبة 70%. وقد فُرضت عقوبات دولية على نيامي بعدما أطاح انقلابيون الرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم قبل أسبوع.

03:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ممثل عن الانقلابيين في النيجر يصل إلى باماكو

وصل الجنرال ساليفو مودي، أحد أبرز المشاركين في انقلاب النيجر الأسبوع الماضي، اليوم الأربعاء إلى مالي التي أبدى قادتها العسكريون تضامنهم مع نظرائهم النيجيريين في مواجهة الضغوط الدولية، وفق ما أعلنه مسؤولان.

وتوجه الجنرال مودي، رئيس الأركان السابق للقوات المسلحة الذي أقيل في إبريل/ نيسان، إلى مالي المجاورة على رأس وفد، بحسب ما قاله مسؤول نيجيري رفيع المستوى ومسؤول أمني مالي طلبا عدم كشف هويتيهما.

وتأتي هذه الزيارة فيما يواجه العسكريون الانقلابيون في النيجر ضغوطاً من المجتمع الدولي، وتهديداً باحتمال استخدام القوة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إذا لم يعيدوا الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه بحلول الأحد.

03:09 pm

رويترز

ألمانيا تجلي أكثر من 40 من مواطنيها من النيجر

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في بيان، إن أكثر من 40 مواطناً ألمانياً تم إجلاؤهم من النيجر جواً بمساعدة فرنسا، ومن المزمع تسيير مزيد من الرحلات الجوية اليوم الأربعاء.

03:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا: التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يحلّ الصراع

قالت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن التهديد باستخدام القوة في النيجر ضد منفذي الانقلاب الأسبوع الماضي، "لن يسهم في تسوية الصراع"، داعيةً إلى تنظيم "حوار وطني" لضمان سيادة القانون

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، خلال إحاطة إعلامية، إن "التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يسهم في تسوية الصراع".

وتابعت: "نرى أهمية قصوى في الحيلولة دون تدهور الوضع في النيجر، ونعتقد أنه من المُلحّ تنظيم حوار وطني لاستعادة السلم الأهلي، وضمان سيادة القانون والنظام". ولفتت المتحدثة الروسية إلى أن "التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يساعد في نزع فتيل التوترات في البلاد".

01:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إيطاليا: أي تدخل عسكري غربي في النيجر سيُعتبر استعماراً جديداً

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، إنه "يجب استبعاد أي تدخل عسكري غربي في النيجر، لأنه سيُعتبر استعماراً جديداً".

وقال تاياني، في مقابلة مع قناة "راين نيوز 24" الإيطالية الحكومية: "يجب أن نعمل لضمان أن تسود الدبلوماسية في النيجر واستعادة الديمقراطية". وأضاف: "يجب استبعاد أي مبادرة عسكرية غربية، لأنه سيُنظر إليها على أنها استعمار جديد".

12:18 pm

رويترز

النيجر تعيد فتح حدودها مع دول الجوار

أعلنت النيجر، ليل الثلاثاء-الأربعاء، أنها أعادت فتح حدودها مع عدة دول مجاورة، بعد أسبوع من انقلاب أحدث حالة من الصدمة في منطقة الساحل غرب القارة الأفريقية، وهي واحدة من أفقر المناطق وأكثرها اضطراباً في العالم.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الكولونيل أمادو عبد الرحمن، في خطاب بثه التلفزيون: "أعدنا فتح الحدود البرية والجوية مع الجزائر، وبوركينا فاسو، ومالي، وليبيا، وتشاد، اعتباراً من اليوم، الأول من أغسطس/ آب 2023".

12:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وفد من "إيكواس" يتوجه إلى النيجر اليوم

من المتوقع أن يتوجه وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، برئاسة النيجيري عبد السلام أبو بكر، اليوم الأربعاء، إلى النيجر، وفق ما أكدته مسؤولة في المجموعة ومسؤول عسكري في النيجر، طالبين عدم كشف اسميهما.

كذلك، يجتمع رؤساء أركان بلدان المجموعة، من الأربعاء إلى الجمعة في أبوجا، للبحث في الانقلاب بالنيجر، بحسب ما أعلنته المنظمة الإقليمية مساء الثلاثاء في بيان.

12:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تسعى لتنفيذ عمليات الإجلاء من النيجر اليوم

تسعى السلطات الفرنسية الى أن تنجز، بحلول منتصف اليوم الأربعاء، عمليات الإجلاء الجوي التي بدأت مساء الثلاثاء، لإخراج الرعايا المدنيين من النيجر، في ظل الخشية من تدهور الأوضاع في أعقاب الانقلاب العسكري.

وخصصت فرنسا مبدئياً أربع طائرات لإجلاء المدنيين، وغالبيتهم من رعاياها، في أول عملية إجلاء واسعة النطاق تقوم بها في منطقة الساحل، حيث تزايدت الانقلابات العسكرية منذ عام 2020.

وأقلعت طائرة أولى تقلّ فرنسيّين وآخرين مساء الثلاثاء من نيامي، وحطت في مطار رواسي شارل ديغول في باريس قرابة الساعة 23:30 بتوقيت غرينتش.

وأفادت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، وكالة "فرانس برس"، بأن الطائرة نقلت على متنها 262 شخصاً "بينهم 12 رضيعاً"، موضحة أنّ غالبيتهم من الفرنسيين، إضافة إلى "بعض المواطنين الأوروبيين".

وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن الطائرة نقلت أيضا لبنانيين، ونيجيريين، وبرتغاليين، وبلجيكيين، وإثيوبيين.

ووفق الخارجية الفرنسية، أبدى 600 فرنسي من أصل 1200 مسجّلين لدى الدوائر القنصلية في نيامي رغبتهم في المغادرة والعودة إلى بلادهم.

12:08 pm

قنا

إيطاليا تستمرّ بإجلاء رعاياها وأجانب من النيجر

وصلت في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإيطالية روما، طائرة تابعة لسلاح الجو الإيطالي قادمة من نيامي، وعلى متنها الإيطاليون الذين قرروا مغادرة النيجر.

وهبطت الطائرة على مدرج مطار شيامبينو العسكري، وعلى متنها 87 شخصاً، منهم 36 إيطالياً، و21 أميركياً، وأربعة بلغاريين، ونمساويان اثنان، ونيجيريان، وهنغاري، وسنغالي.

يشار إلى أن معظم الإيطاليين في النيجر هم جنود يعملون في بعثتي التدريب العسكرية: الإيطالية-النيجرية الثنائية، وبعثة الشراكة العسكرية للاتحاد الأوروبي في النيجر.

(كلاوديو بيري/فرانس برس)
12:03 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

رئيس وزراء النيجر يطلب مساعدة دولية لدحر الانقلاب

طلب رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، الثلاثاء، مساعدة المجتمع الدولي في دحر الانقلاب العسكري، قائلاً إنه "أمر حاسم للدفاع عن الديمقراطية في غرب أفريقيا".

وقال محمدو، الذي ظل عالقاً خارج البلاد منذ الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي، في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس"، إنه يجب اعتبار النيجر محوراً لدعم الديمقراطية في المنطقة، وحماية دول الجنوب "من انتشار الإرهاب".

ويقيم محمدو في فرنسا حالياً، لأنه لم يتمكن من العودة إلى النيجر بسبب إغلاق الحدود بعد الانقلاب، الذي حدث أثناء سفره إلى إيطاليا لحضور اجتماعات دولية.

وقال محمدو، في أول مقابلة له مع وسيلة إعلامية غير فرنسية: "إنها كارثة.. لأن النيجر بلد هش، إنه بلد يعيش فيه ما يقرب من 4 ملايين شخص في حالة انعدام للأمن الغذائي، بالإضافة إلى 300 ألف لاجئ والعديد من النازحين داخلياً".

وأشار محمدو إلى أن الانقلاب يأتي بعد ثلاثة أحداث مماثلة في مالي وبوركينا فاسو وغينيا منذ عام 2020، وقال: "إذا تم تأكيد انقلاب رابع، فإن الديمقراطية بأكملها في غرب أفريقيا ستكون في خطر، لأنه لا ينبغي أن يكون هناك خامس وسادس". وأضاف: "بالنسبة لدول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا فهي مسألة بقاء، وكذلك بالنسبة للمجتمع الدولي أيضاً هي مسألة مصداقية. يجب أن تظل النيجر دولة ديمقراطية".

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
أسامة علي
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد