تطورات الضفة الغربية | الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

28 مايو 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ235، في وقت تتصاعد فيه حملة القتل والاعتقالات بحق الفلسطينيين. وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 22 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم السيدة علا دلايشة، زوجة الأسير ماهر دلايشة، من مخيم الجلزون، شمال رام الله، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين. وبلغت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول أكثر من 8910 أشخاص، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً. 

 كما تصاعد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية، بما شمل بناء بؤر استيطانية وإقامة طرق وأسوار جديدة. ورداً على إعلان إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين، صدّقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي بقراءة تمهيدية على مشروع قانون ينص على "ضم أراض في الضفة الغربية إلى إسرائيل، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءاً من النقب".

وأعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت تفعيل ما نصّ عليه قانون "إلغاء فك الارتباط" مع شمال الضفة الغربية، الذي صدّق عليه الكنيست في مارس/ آذار 2023، ما سيسهل عودة المستوطنين إلى الأراضي الفلسطينية التي كانت تقام عليها مستوطنات تم تفكيكها عام 2005.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

8:15 PM
مستوطنون يعتدون على بلدة الخضر جنوب بيت لحم

اقتلع مستوطنون، اليوم الثلاثاء، مئات الشتلات من الكرمة والزيتون واللوزيات في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، جنوب الضفة الغربية.

7:33 PM
الاحتلال يهدم بناية سكنية جنوب القدس

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، في بلدة سلوان جنوب القدس، وسط الضفة الغربية، بحجة عدم الترخيص.

4:08 PM
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس. كما اقتحمت بلدة قصرة جنوب نابلس دون وقوع إصابات، فيما أصيب شاب بجروح في قدمه برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات أعقبت اقتحامها بلدة بيتا جنوب نابلس.

11:40 AM
الاحتلال يهدم 4 منازل قرب مخيم عقبة جبر

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أربعة منازل قرب مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، شرق الضفة الغربية، وفي قرية الديوك التحتا في أريحا، أحدها منزل قيد الإنشاء، بحجة البناء بدون ترخيص.

11:39 AM
مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.

11:38 AM
اعتقال 22 فلسطينياً من الضفة

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 22 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم السيدة علا دلايشة، زوجة الأسير ماهر دلايشة، من مخيم الجلزون، شمال رام الله، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين. وبلغت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول أكثر من 8910 أشخاص، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

11:29 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية يوم أمس الاثنين
  • المستوطنون يواصلون اعتداءاتهم في الضفة
  • إصابة إسرائيلي بحادثة طعن في القدس
  • كتيبة جنين تستهدف حاجزين ومستوطنتين
  • إصابة فتى برصاص الاحتلال في طوباس
  • الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يقتحم طمون قرب طوباس
  • استهداف قوات الاحتلال على حاجز سالم
  • جيش الاحتلال يفجر مركبات في كفردان
المساهمون