تطورات الضفة الغربية | استشهاد طفل في قلقيلية واشتباكات في جنين

20 يونيو 2024
+ الخط -

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأنّ طائرة مسيّرة إسرائيلية، قصفت، فجر اليوم الخميس، موقعاً في حارة السلام، شرقي مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية. وأضافت الوكالة أنّ انفجاراً ضخماً سُمع في مدينة طولكرم ومخيماتها وضواحيها، نجم عن قصف طائرة مسيّرة موقعاً في حارة السلام بمحيط محطة محروقات قريبة من مخيم نور شمس دون وقوع إصابات. وتزامن الانفجار مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة ومخيماتها منذ ساعات طويلة.

في موازاة ذلك، أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال رئيس المجلس التشريعي المنحل عزيز دويك من منزله في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، الخميس، وذلك بعد نحو أسبوع من الإفراج عنه. وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن دويك في 13 يونيو/ حزيران الحالي، عند حاجز الظاهرية العسكري بمدينة الخليل، وكان في وضع صحي سيئ، حيث بدا يعاني من الهزال الشديد جراء اعتقاله ثمانية أشهر في ظروف غير إنسانية هو وآلاف الأسرى الفلسطينيين.

في السياق، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها المستمرة لمدن وقرى الضفة الغربية، ضمن عملية شبه يومية أخذت بالازدياد منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. واقتحمت هذه القوات، فجر الخميس، قرية العرقة، غرب جنين، شمالي الضفة، وقرية تل في الجنوب الغربي من نابلس، وحيّ الإرسال في مدينة البيرة. وشنت حملة اعتقالات في بلدة جيوس، شمال قلقيلية، غربي الضفة الغربية.

"العربي الجديد" ينقل لكم تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

10:33 PM
تشييع جثمان الشهيد نعيم سمحة في قلقيلية

شيع الفلسطينيون، مساء الخميس، جثمان الشهيد الطفل نعيم عبد الله نعيم سمحة (15 عاماً)، بعد ساعات من استشهاده برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

وبعد أن ألقت العائلة نظرة الوداع على جثمان الشهيد، أُديّت صلاة الجنازة عليه، ثم حُمل على الأكتاف وجاب به المشيعون شوارع مدينة قلقيلية، وصولاً إلى مقبرة المدينة حيث ووري جثمانه الثرى. وأصيب سمحة بجراح خطيرة خلال مواجهات شهدتها مدينة قلقيلية، ثم نُقل إلى مشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية.

07:18 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الإفراج عن عزيز الدويك

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المُحل عزيز الدويك، بعد ساعات من إعادة اعتقاله. وأكدت هدى، شقيقة عزيز الدويك، لمراسل "الأناضول"، إفراج الاحتلال عن شقيقها، مضيفة أنه في طريقه إلى المنزل، وأشارت إلى أن الدويك (75 عاماً) أخبرهم أنه بـ"صحة جيدة".

5:31 PM
استشهاد طفل فلسطيني في قلقيلية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الطفل نعيم عبد الله نعيم سمحة (15 عاماً)، عصر اليوم الخميس، في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب سمحة بجراج خطيرة خلال مواجهات شهدتها المدينة، ثم نقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي في مدينة قلقيلية حيث أُعلن عن استشهاده.

4:08 PM
إصابة فتى بالرصاص في قلقيلية

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن فتىً فلسطينياً أصيب في صدره برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية.

3:17 PM
الاحتلال يعتقل عزيز دويك مجدداً

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال رئيس المجلس التشريعي المنحل عزيز دويك من منزله في مدينة الخليل، ليل الأربعاء-الخميس، وذلك بعد نحو أسبوع من الإفراج عنه. وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن دويك في الثالث عشر من الشهر الجاري، عند حاجز الظاهرية العسكري بمدينة الخليل جنوبيّ الضفة الغربية، وكان في وضع صحي سيّئ، حيث ظهر يعاني من الهزال الشديد جراء اعتقاله ثمانية أشهر في ظروف غير إنسانية هو وآلاف الأسرى الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت دويك (76 عاماً) في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضمن الاعتقال الإداري، أي دون أي تهمة. وأمضى دويك عدة سنوات في سجون الاحتلال، حيث اعتقل أكثر من ست مرات.

3:03 PM
اقتحام قرية جلبون

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية جلبون شمال شرق جنين. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، بالتزامن مع مواصلتها الاستيلاء على منزل المواطن رافع رفيق أبو الرب ومغسلة للسيارات لليوم الـ61 على التوالي.

3:01 PM
قوات الاحتلال تقتحم مراح رباح

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، قرية مراح رباح جنوب بيت لحم. وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت منازل المواطنين محمود مصطفى نعمان الشيخ، وإبراهيم يوسف الشيخ، وأحمد قاسم محمد الشيخ.

2:08 PM
الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس، 20 فلسطينيا على الأقل من عدة محافظات في الضّفة، بينهم أطفال وأسرى سابقون، وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى أكثر من 9300. وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل أو على الحواجز العسكرية أو من اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط أو من احتُجزوا كرهائن.

وأوضح نادي الأسير، في بيان، أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أفرج عنهم لاحقا.

12:49 PM
حماس تدين إعادة اعتقال عزيز دويك

دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إعادة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك، بعد أيام قليلة من الإفراج عنه. وحملت حماس، في بيان، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة دويك، مؤكدة أن محاولات كسر إرادته وإرادة المعتقلين الفلسطينيين "لن تجدي نفعا".

11:57 AM
اعتقال شابين من بيتونيا

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي شابين من بيتونيا، غرب رام الله.

10:12 AM
الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين من بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، أربعة فلسطينيين من مناطق متفرقة من محافظة بيت لحم، بينهم طفل. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من الطفل سيف الدين عبد الرحمن درويش (14 عاما)، من مخيم عايدة شمالا، وياسر علي أحمد الشيخ، ومحمد محمود علي الشيخ من قرية مراح رباح جنوبا، ويزن محمد موسى اشتيوي من بلدة الشواورة شرقا، بعد دهم وتفتيش منازل ذويهم.

وأضافت "وفا" أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية مراح معلا، جنوب بيت لحم، واعتدت بالضرب على المواطن خليل جهاد أبو شقرة.

10:02 AM
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودا على دخول المصلين إلى الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، التي حولتها إلى ثكنة عسكرية.

10:00 AM
قوات الاحتلال تنسحب من جنين

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، من مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، بعدما داهمت منزلاً في حي المراح في المدينة، واعتقلت الشاب أحمد النبهان، فيما دمرت تلك القوات مركبة خلال الاقتحام.

9:22 AM
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفرضت شرطة الاحتلال قيوداً على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، التي حولتها إلى ثكنة عسكرية.

8:57 AM

اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على دوار عصفور بمدينة جنين.

8:54 AM
الاحتلال يقتحم مدينة جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنه وبعد اكتشاف قوة خاصة من جيش الاحتلال قرب حي المراح بمدينة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة بمزيد من الدوريات العسكرية.

وتابعت المصادر "قوات الاحتلال انتشرت في عدة مناطق من مدينة جنين، وخاصة البلدة القديمة من المدينة، وفي حي المراح". وأشارت المصادر إلى أن صافرات الإنذار أطلقت في مدينة جنين وفي مخيمها القريب لتنبيه المقاومين.

6:01 AM
اعتقال شقيقين برام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشقيقين جهاد ونهاد حمدان من منزلهما في بلدة بيت سيرا، غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

جهاد ونهاد حمدان
الشقيقان جهاد ونهاد حمدان (تليغرام)
3:43 AM
اقتحام مخيم الفارعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم الفارعة، جنوب طوباس. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الفارعة ومحيط مخيم الفارعة بعدة دوريات عسكرية بعد خروجها من حاجز الحمرا العسكري، كما اندلعت اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال عند مدخل المخيم.

2:31 AM
مسيّرة إسرائيلية تقصف موقعاً في حارة السلام شرقي طولكرم

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأنّ طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت، فجر اليوم الخميس، موقعاً في حارة السلام، شرقي مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية. وأضافت الوكالة أنّ انفجاراً ضخماً سُمع في مدينة طولكرم ومخيماتها وضواحيها، نجم عن قصف طائرة مسيّرة موقعاً في حارة السلام بمحيط محطة محروقات قريبة من مخيم نور شمس دون وقوع إصابات. وتزامن الانفجار مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة ومخيماتها منذ ساعات طويلة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بنجاة أحد مقاومي طولكرم من محاولة اغتيال خلال القصف.

2:12 AM
اقتحام بيت أمر

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية.

2:06 AM
الاحتلال يقتحم قرية العرقة

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية العرقة، غرب جنين، شمالي الضفة الغربية، وداهمت عدداً من الأحياء فيها. ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية أنّ جيش الاحتلال اقتحم القرية ونشر فرقة مشاة، وداهم عدداً من الأحياء وشنّ حملة تمشيط واسعة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف الفلسطينيين.  

02:04 am

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
رام الله
قوات الاحتلال تعيد اعتقال دويك

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال رئيس المجلس التشريعي المنحل عزيز دويك من منزله في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وذلك بعد نحو أسبوع من الإفراج عنه. وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن دويك في 13 يونيو/ حزيران الجاري، عند حاجز الظاهرية العسكري بمدينة الخليل، وكان في وضع صحي سيئ، حيث بدا يعاني من الهزال الشديد جراء اعتقاله ثمانية أشهر في ظروف غير إنسانية هو وآلاف الأسرى الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت دويك (76 عاماً)، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضمن الاعتقال الإداري أي دون أي تهمة. وأمضى دويك عدة سنوات في سجون الاحتلال حيث اعتقل أكثر من ست مرات.

1:43 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية أمس الأربعاء
  • 17 معتقلاً خلال اقتحام الاحتلال بلدة الظاهرية

  • 10 إصابات خلال مواجهات بيت فوريك

  • إصابة شاب بمواجهات في أوصرين

  • إصابة شاب برصاص الاحتلال في قلقيلية

  • نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 90 مواطناً في أيام العيد

3:38 AM
حماس تدين إعادة اعتقال دويك

دانت حركة حماس بأشد العبارات قيام الاحتلال الإسرائيلي بإعادة اعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المنحل الدكتور عزيز دويك، بعد أيام قليلة من الإفراج عنه، مؤكدة أن "محاولات الاحتلال كسر إرادة دويك وإرادة معتقلينا الأبطال لن تجدي نفعاً وستبوء بالفشل".

وطالبت الحركة في بيان، المجالس التشريعية في دول العالم ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات والمنظمات الحقوقية والقانونية بإدانة هذه الجريمة والتحرك العاجل للضغط على الاحتلال للإفراج عنه ووقف هذه الممارسات العدوانية والانتقامية بحقه وحق كل الأسرى الفلسطينيين، محملة الإحتلال كامل المسؤولية عن حياة دويك وسلامته.

المساهمون
الأناضول
نائلة خليل