تطورات الضفة الغربية | إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال في طولكرم

23 يونيو 2024
+ الخط -

اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها بلدة تقوع في محافظة بيت لحم جنوبيّ الضفة الغربية بالتزامن مع سلسلة اقتحامات لعدد من القرى والمدن، وذلك ضمن الحملة المكثفة المستمرة منذ اندلاع الحرب على غزة.

وأفاد الهلال الأحمر، اليوم الأحد، بإصابة شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب الجدار العازل، غرب ضاحية شويكة في طولكرم شمال غربيّ الضفة.

وتشهد الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حملة اقتحامات شبه يومية للقرى والمدن والمخيمات، تتخللها عمليات قتل للفلسطينيين العزّل وتدمير للبنية التحتية واعتقالات، واشتباكات مع مقاومين، خصوصاً في مدن الشمال (جنين، طولكرم، طوباس).

وأمس السبت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية شماليّ الضفة، بعد مقتل مستوطن إسرائيلي إثر تعرّضه لإطلاق نار، وإحراق مركبته. كذلك اندلعت اشتباكات مسلحة بعد اكتشاف وحدات خاصة إسرائيلية في مخيم جنين.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

8:21 PM
مستوطنون يهاجمون مزارعين غرب بيت لحم

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن مجموعة من المستوطنين هاجموا مزارعين خلال وجودهم في أرضهم الواقعة وسط مستوطنة "بيتار عيليت"، الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية حوسان، غرب بيت لحم.

ونقلت الوكالة عن المزارع مشهور حمامرة، قوله إن الاحتلال سمح لعدد محدود من المزارعين بالوصول إلى أرضهم بعد منع استمر أكثر من ثمانية أشهر، مضيفا أنه بعد دخوله أرضه برفقة عائلته تفاجأ بأكثر من 20 مستوطنا، بعضهم مسلحون، يهاجمونهم ويلقون الحجارة صوبهم. وأكد حمامرة أن استطاع مع عدد من المزارعين النجاة من الهجوم بصعوبة بالغة.

7:11 PM
الاحتلال يحول معتقلاً يعاني من السرطان للاعتقال الإداري

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إن مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، حوّلت المعتقل المصاب بالسرطان محمد زايد خضيرات (21 عاماً) من بلدة الظاهرية بالخليل، إلى الاعتقال الإداري لمدة تبدأ من تاريخ اليوم الأحد حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد قرار سابق بالإفراج عنه بكفالة كان قد صدر عن المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر".

وأفادت الهيئة والنادي، في بيان مشترك، بأن عائلة المعتقل خضيرات كانت قد توجهت لاستقباله اليوم، إلا أنها تفاجأت بقرار أمر اعتقاله التعسفي. وأكدا أن أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل خضيرات، جريمة تهدف إلى قتله بشكل بطيء وممنهج كما جرى مع العديد من المعتقلين المرضى، ومنهم مرضى السرطان، الذين يواجهون جرائم طبية -غير مسبوقة- بمستواها منذ بدء حرب الإبادة بحق شعبنا في غزة.

وقال البيان إن المعتقل خضيرات عانى منذ طفولته من ورم في الغدد اللمفاوية، وخضع لعلاج طويل على أثره تمت السيطرة على الورم، إلا أن ظهور الورم تجدد منذ نحو عام، وهو لا يزال يخضع للعلاج، وقد تقرر قبل اعتقاله بفترة وجيزة أن يجري تزويده بجرعات علاج بيولوجي، وفقاً لبروتوكول العلاج المُقرر له من مستشفى النجاح الوطني، وقد خضع لجرعتين قبل اعتقاله من أصل 14 جرعة.

4:06 PM
الاحتلال ينسحب من نابلس

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الأحد، من عدة أحياء في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر لنحو ساعة، تخلله اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أوقع إصابتين إحداهما بالرصاص والأخرى برضوض.

3:44 PM
إصابة طفل فلسطيني خلال اقتحام نابلس

أُصيب طفل فلسطيني بالرصاص، ظهر اليوم الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة أحياء في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع إصابة لطفل يبلغ 15 عاماً بالرصاص الحي باليد خلال مواجهات في منطقة راس العين بمدينة نابلس.

2:12 PM
اكتظاظ السجون يدفع الاحتلال إلى إلغاء عمليات اعتقال في الضفة

ألغى جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 20 عملية اعتقال لناشطين فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة جراء "عدم وجود أماكن في السجون"، وقالت هيئة البث العبرية الرسمية اليوم الأحد: "اضطر الجيش الإسرائيلي والشاباك (جهاز الأمن العام) إلى إلغاء حوالى عشرين عملية اعتقال مخططاً لها هذا الأسبوع، بسبب نقص الأماكن في السجون"، وأضافت أنه "في ظل الضائقة المتزايدة في أماكن الاحتجاز، تضطر الأجهزة الأمنية إلى إجراء تقييمات للوضع في ما يتعلق بخطورة السجناء".

التفاصيل عبر الرابط:

12:53 PM
إصابة شاب في طولكرم

أفاد الهلال الأحمر بإصابة شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب الجدار العازل، غرب ضاحية شويكة في طولكرم شمال غربي الضفة.

12:49 PM
سموتريتش: نيويورك تايمز لم تكشف سراً

قلل وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من أهمية التسجيلات التي كشفتها صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بشأن خطة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة والسيطرة عليها، مشيرًا إلى أن تحقيق الصحيفة لم يكشف سرًا.

للمزيد عبر الرابط: 

11:40 AM
اعتقال 20 فلسطينياً

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد، 20 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أطفال وطالب في الثانوية العامة، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام الماضي إلى أكثر من 9345، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من أُفرِج عنهم لاحقاً.

10:38 AM
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية.

10:37 AM
هدم 3 منازل في قرية الديوك التحتا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة منازل في قرية الديوك التحتا شمال غرب أريحا.وأوضح الناشط في الأغوار ثائر نجوم لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الديوك التحتا، واعتدت على امرأتين من أصحاب المنازل، قبل أن تشرع في هدم ثلاثة منازل، بحجة عدم الترخيص وأنها تقع في منطقة مصنفة "ج".

5:07 AM
قوات الاحتلال تقتحم قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال حيّ شريم في مدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية، وداهمت عدداً من المنازل.

5:03 AM
اقتحام الخليل واعتقال أطفال من بيت أمر

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية وبلدات بيت أمر والسموع وسعير ودورا ويطا في قضاء المحافظة. وقال نشطاء إن قوات الاحتلال اعتقلت 3 أطفال من منازلهم في بيت أمر، وهم: عدي عوض والشقيقان رضا ووديع عوض.

5:02 AM
اقتحام نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال منطقة خلة العامود في مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية.

5:01 AM
اقتحام مخيم عين السلطان

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عين السلطان في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية.

4:57 AM
مواجهات عنيفة في تقوع

اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

4:34 AM
أبرز أحداث أمس السبت
  • مقتل مستوطن جراء إطلاق نار في قلقيلية

  • هجوم للمستوطنين على منازل في قرية وادي رحّال

  • تشييع الشهيد محمد حوشية في القدس

  • اشتباكات مع الاحتلال في طولكرم

  • الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية 

  • قوات الاحتلال تنسحب من مدينة جنين وقلقيلية

  • مستوطنون يقتحمون تجمع شلال العوجا في أريحا

  • خطة جديدة لسموتريتش لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة

المساهمون