تطورات الحرب في أوكرانيا: كييف تتوقع تقدم الجيش الروسي نحو خاركيف

09 ابريل 2022
+ الخط -

قال رئيس مخابرات الدفاع الأوكراني لـ"سي أن أن"، الجمعة، إن الجيش الروسي يعيد تجميع صفوفه في شرق أوكرانيا ويخطط للتقدم نحو مدينة خاركيف. 

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.
11:50 PM

جونسون يعرض على أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن

عرض رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي يزور كييف، تزويد أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن، مشيدا بأداء الجيش الأوكراني.

وقال جونسون إثر لقائه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بحسب بيان لمكتبه "بفضل القيادة الراسخة للرئيس زيلينسكي وبطولة وشجاعة الشعب الأوكراني، تم إحباط الأهداف الوحشية لـ(فلاديمير) بوتين".

وتابع بيان داونينغ ستريت أن جونسون أعلن مساعدات عسكرية تشمل 120 آلية مدرعة وأنظمة صواريخ جديدة مضادة للسفن "لدعم أوكرانيا في هذه المرحلة الحاسمة مع استمرار الهجوم الروسي غير المشروع".

تضاف هذه المساعدة إلى حزمة أعلنتها المملكة المتحدة الجمعة تشمل صواريخ "ستار ستريك" المضادة للطائرات و800 صاروخ مضاد للدبابات، فضلا عن طائرات مسيّرة مخصصة لـ"الضربات الدقيقة" ضد الجيش الروسي.

(فرانس برس)

11:46 PM

أوكرانيا تعلن تحرير 12 جنديا و14 مدنيا في إطار تبادل أسرى

أعلنت أوكرانيا، السبت، أنها قامت بعملية ثالثة لتبادل الأسرى مع موسكو منذ بدء الغزو الروسي، أتاحت تحرير 12 جنديا و14 مدنيا أوكرانيا.

وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على "تلغرام": "بناء على أمر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تمت اليوم عملية ثالثة لتبادل الأسرى. عاد 12 من جنودنا، بينهم امرأة ضابطة، إلى الوطن. تمكنا أيضا من تحرير 14 مدنيا بينهم تسع نساء، ما مجموعه 26 شخصا".
 

05:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريس جونسون يبدأ زيارة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي

بدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارة إلى كييف، اليوم، بلقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، كما أعلن مساعد للرئيس.

وقال مساعد الرئيس أندريه سيبيها، عبر "فيسبوك"، "لقد بدأت زيارة بوريس جونسون إلى كييف للتو بلقاء ثنائي مع الرئيس زيلينسكي"، ونشر صورة لهما.

من جهتها، أعلنت الحكومة البريطانية أن جونسون يزور كييف ويعقد لقاء ثنائياً مع زيلينكسي لإبداء "التضامن" مع الشعب الأوكراني. وقال المتحدث باسم "داونينغ ستريت": "سيبحثان الدعم البريطاني الطويل الأمد لأوكرانيا، كما سيعرض (جونسون) حزمة جديدة من المساعدات المالية والعسكرية".

05:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: مستعدّون للقتال كما إجراء مفاوضات مع روسيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ بلاده "لا تزال مستعدة" لإجراء المفاوضات مع روسيا، والتي توقفت بعد تسجيل فظائع في المدن الأوكرانية المحررة، على الرغم من هجوم وشيك في الشرق.
وقال الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة: "لطالما قالت أوكرانيا إنها مستعدة للمفاوضات وستبحث عن أي احتمال يفضي إلى وقف الحرب. في الوقت نفسه، نشهد للأسف تحضيرات لمعارك ضخمة، يقول البعض إنها حاسمة، في الشرق". وأضاف: "نحن مستعدون للقتال، وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث في الموازاة إجراء حوار".

وتابع زيلينسكي: "في الشرق والجنوب، نلاحظ تكثيفاً للأسلحة والمعدات والقوات التي تستعد لاحتلال جزء آخر من أراضينا". ورداً على سؤال عن سيناريوهات مثل هذا الهجوم، اعتبر أنها تعتمد على "عدة عوامل"، هي "قوتنا وسرعة شركائنا في تزويدنا بالأسلحة وإرادة الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) للذهاب أبعد من ذلك".

تحدث زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر (رونالدو شميدت/فرانس برس)
05:11 pm

رويترز

روسيا تجري مناورات حربية في جيب كالينينغراد

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن قيادة أسطول البلطيق قولها إنّ روسيا أجرت مناورات حربية، اليوم السبت، في جيب كالينينغراد، وهو جيب واقع بين بولندا وليتوانيا، ويطل على بحر البلطيق، وذلك بعد أيام من تحذير مسؤول روسي كبير الدول الأوروبية من أي تحرك محتمل ضده.
ونقلت الوكالة عن الخدمة الصحافية لقيادة أسطول البلطيق الروسية قولها إنّ "ما يصل إلى ألف عسكري... وأكثر من 60 وحدة من العتاد العسكري شاركوا" فى المناورات.


وبشكل منفصل، أفادت "إنترفاكس" بأن 20 مقاتلة من طرازي "سو-27" و"سو-24" من قاذفات الخطوط الأمامية التي تستخدمها البحرية أجرت تدريبات قتالية مخططا لها مسبقاً، خلال الليل، لمحاكاة الهجمات على أهداف جوية وبرية منخفضة السرعة ومراكز قيادة ومعدات عسكرية في كالينينغراد.
ولم تذكر الوكالة سبباً للتدريبات أو متى تم التخطيط لها.

03:46 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

المستشار النمساوي يتوقع المزيد من العقوبات الأوروبية ضد روسيا

أكد المستشار النمساوي كارل نيهامر، أنه يتوقع المزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، لكنه دافع عن معارضة بلاده حتى الآن لقطع إمدادات الغاز الروسي.
وقال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة الأوكرانية كييف: "سنواصل تشديد العقوبات داخل الاتحاد الأوروبي حتى توقف الحرب"، مشيراً إلى أنّ حزمة العقوبات التي فُرضت هذا الأسبوع "لن تكون الأخيرة". واعترف بأنه "طالما أنّ الناس يموتون، فإنّ كل عقوبة لا تزال غير كافية".
والنمسا، التي تحصل على معظم احتياجاتها من الغاز من روسيا، هي من الدول التي تقاوم وقف عمليات التسليم. ورداً على سؤال حول الأمر، قال نيهامر إنّ عقوبات الاتحاد الأوروبي أصبحت "دقيقة" بشكل متزايد، لكن "العقوبات تكون فعالة عندما تضرب أولئك الذين يتم توجيهها ضدهم، ولا تضعف أولئك الذين يفرضون عقوبات ضد الشخص الذي يدير الحرب".

نيهامر خلال المؤتمر الصحافي مع زيلينسكي (رونالدو شميدت/فرانس برس)
02:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا استنفدت كل إمكانياتها تقريباً لإمداد أوكرانيا بمعدات من احتياطات جيشها

صرحت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، اليوم، أن ألمانيا استنفدت كل إمكانياتها تقريباً لإمداد أوكرانيا بمعدات من احتياطات جيشها، لكنها تعمل على عمليات تسليم تتم مباشرة من قبل منتجي الأسلحة.

وقالت لامبرخت لصحيفة "أوغسبرغر ألغيماينه" إنه "بالنسبة لعمليات تسليم قادمة من مخزون الجيش الألماني، يجب أن أقول بصدق إننا وصلنا مع الوقت إلى حد أقصى". وأضافت أن الجيش الألماني يجب أن يحافظ على قدرته على العمل، وأن يكون قادراً على "ضمان الدفاع عن البلاد وعن حلف شمال الأطلسي (الناتو)". وتابعت الوزيرة الألمانية "لكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا فعل المزيد لأوكرانيا، لذلك أوضحنا ما يمكن أن تقدمه الصناعة مباشرة" في كييف، مؤكدة أن برلين تجري مشاورات "باستمرار مع أوكرانيا حول هذا الموضوع".

01:59 pm

رويترز

إيطاليا تعتزم إعادة فتح سفارتها في كييف بعد عيد القيامة

قال وزير الخارجية الإيطالية، لويجي مايو، اليوم السبت، إن بلده يعتزم إعادة فتح سفارته في العاصمة الأوكرانية بعد عيد القيامة مباشرة.

وأضاف بعد اجتماع في وزارة الخارجية لمناقشة الحرب في أوكرانيا: "كنا آخر من غادر كييف وسنكون من أوائل العائدين".

وتابع: "في الوقت نفسه يتعين علينا تكثيف الضغط الدبلوماسي لجلب بوتين إلى طاولة المفاوضات والتوصل لوقف إطلاق نار".

11:46 am

رويترز

"إنترفاكس": ‬القوات الروسية تدمر مستودع ذخيرة في قاعدة جوية أوكرانية

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء اليوم السبت عن وزارة الدفاع الروسية القول إن القوات الروسية دمرت مستودع ذخيرة في قاعدة "ميرهورود" الجوية بوسط أوكرانيا.

وقال إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم الوزارة، إن مقاتلة من طراز ميغ-29 وطائرة هليكوبتر من طراز مي-8 تابعتان للقوات الجوية الأوكرانية دُمرتا أيضا في الهجوم على القاعدة الواقعة في منطقة بولتافا.

09:38 am

رويترز

حاكم لوغانسك: نحتاج لمزيد من عمليات الإجلاء مع تزايد القصف

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي جايداي اليوم السبت، إن هناك حاجة لمزيد من عمليات الإجلاء من المنطقة مع تزايد القصف في الأيام القليلة الماضية ووصول المزيد من القوات الروسية.

وأضاف أن حوالي 30 بالمئة من الناس لا يزالون يقيمون في تجمعات سكنية في جميع أنحاء المنطقة وطُلب منهم المغادرة.

وقال لهيئة البث التلفزيوني العامة "إنها (روسيا) تحشد القوات لشن هجوم ونشهد زيادة في عدد مرات القصف".

09:22 am

رويترز

الاتفاق على 10 ممرات إنسانية اليوم السبت

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، إنه تمّ الاتفاق على 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة في أوكرانيا، اليوم السبت.

وصرّحت فيريشوك بأن الممرات المخطط لها تشمل واحداً للأشخاص الذين يجري إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول.

09:18 am

رويترز

بريطانيا تقول إن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين

قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم السبت، إن الهجوم الصاروخي الذي وقع أمس على محطة للسكك الحديدية في كراماتورسك شرقيّ أوكرانيا يشير إلى أن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين.

وذكرت وزارة الدفاع أن "العمليات الروسية تستمر في التركيز على منطقة دونباس وماريوبول وميكولايف، مدعومة بالإطلاق المستمر لصواريخ كروز على أوكرانيا من قبل قوات البحرية الروسية".

وأضافت أن مساعي روسيا لإقامة ممر بري بين شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس لا تزال تصطدم بصخرة المقاومة الأوكرانية.

06:50 am

رويترز

أوكرانيا تطلب رداً عالمياً قوياً على القصف الصاروخي لمحطة قطارات

دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى إرسال المزيد من الأسلحة إليها وفرض عقوبات أشد وطأة بعد أن حمّلت روسيا مسؤولية هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 52 شخصاً على الأقل في محطة للسكك الحديدية كانت مكتظة بالنساء والأطفال والمسنين الفارين من خطر هجوم روسي في شرق البلاد.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم على كراماتورسك في إقليم دونيتسك بشرق البلاد بأنه هجوم متعمد على المدنيين. فيما قدّر رئيس بلدية المدينة عدد من كانوا متجمعين هناك وقت الهجوم بنحو 4000 شخص.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور نُشر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة: "نتوقع رداً عالمياً قوياً على جريمة الحرب تلك". وأضاف: "أي تأخير في تقديم أسلحة إلى أوكرانيا وأي رفض لا يعني سوى أن السياسيين المعنيين يريدون مساعدة القيادة الروسية أكثر منا"، داعياً إلى فرض حظر على الطاقة وعزل جميع البنوك الروسية عن النظام العالمي.

05:13 am

الأناضول

avata
الأناضول

مظاهرة في لندن احتجاجاً على "سرقة" الجنود الروس لمنازل أوكرانيين

شهدت العاصمة البريطانية لندن، الجمعة، مظاهرة احتجاجاً على ما قالوا إنه "سرقة" الجنود الروس لمنازل الأوكرانيين.

ونظمت المظاهرة أمام مقر السفارة الروسية في لندن، حيث وضع المشاركون مواد منزلية كالغسالة والمكروويف، وطناجر وملابس وألعاباً أمام السفارة.

ورفع المتظاهرون لافتات عليها عبارة "الجنود الروس ينقلون أشياء الأوكرانيين المسروقة إلى منازلهم عبر بيلاروسيا".

الصورة
تظاهرة أمام مقر السفارة الروسية في لندن (Getty)

وأوضح أحد المحتجين أن هذه "كلها أشياء حاول الجنود الروس سرقتها من المنازل، لكنهم لم يتمكنوا من أخذها، وتركوها خلفهم".

وقبل أسبوعين انتشر على شبكة الإنترنت مقطع مصور لجنود روس يرسلون أغراضاً منزلية إلى منازلهم عبر مكتب بريد في بيلاروسيا.

بالإضافة إلى ذلك، عُثر على مجوهرات وأسنان ذهبية في جيوب الأسرى أو القتلى من الجنود الروس، فضلاً عن غسالات في المركبات العسكرية.

05:10 am

الأناضول

avata
الأناضول

فون دير لاين تسلّم أوكرانيا مقترحاً بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي

قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة، مقترحاً بشأن عملية انضمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال لقاء جمعها بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة كييف التي تزورها لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

وقالت دير لاين موجهة كلامها إلى زيلينسكي: "رسالتي اليوم واضحة، أوكرانيا تنتمي إلى الأسرة الأوروبية، سمعنا طلبكم بصوت عالٍ وواضح، ونحن هنا اليوم لنقدم لك أول رد إيجابي".

وقدمت رئيسة المفوضية إلى زيلينسكي الأوراق اللازمة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. وأردفت قائلة: "طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي يبدأ من هنا، وسنكون في خدمتكم على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع للعمل على هذه الأرضية المشتركة".

وذكرت أن الصادرات الأوروبية إلى روسيا تراجعت بنسبة 71 بالمئة تقريباً، فيما ارتفع التضخم في روسيا إلى نحو 20 بالمئة، وغادرت أكثر من 700 شركة خاصة الأراضي الروسية، وجمدت دول الاتحاد الأوروبي نحو 225 مليار يورو من الأصول الروسية.

وأشارت فون دير لاين إلى أنها ستطلب تخصيص 500 مليون يورو إضافية لأوكرانيا.

وأضافت: "نقدم اليوم دعماً مالياً لأوكرانيا بقيمة مليار يورو، هذا المبلغ يتكون من ثلاث حزم مالية مختلفة، نقوم بتحويل 120 مليون يورو لدعم الميزانية، وسنوفر الآن 330 مليون يورو من حزمة الطوارئ، كذلك سنسرّع النصف الثاني من حزمة الدعم المالي الكلي البالغة 600 مليون يورو".

02:37 am

رويترز

إدارة بايدن توسع حملتها لمنع روسيا من الحصول على البضائع الأجنبية

وسّعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، القيود المفروضة على صادراتها لروسيا وبيلاروسيا، وقيّدت الحصول على واردات منتجات مثل الأسمدة وصمامات الأنابيب في محاولة لتكثيف الضغط على موسكو ومينسك.

02:31 am

سي إن إن

avata
سي إن إن

الاستخبارات الأوكرانية: القوات الروسية "تعيد تجميع صفوفها" قبل أن تتقدم نحو خاركيف

قال رئيس مخابرات الدفاع الأوكراني لـ" سي أن أن"، الجمعة، إن الجيش الروسي يعيد تجميع صفوفه في شرق أوكرانيا ويخطط للتقدم نحو مدينة خاركيف.
وقال اللواء كيريلو بودانوف: "إنهم يعيدون تجميع صفوفهم باتجاه المدينة (الأوكرانية) المسماة إيزيوم عبر بيلغورود. إنهم يتحركون عبر بيلغورود، ويحصلون على قوات إضافية في بيلغورود من أجل تعويض خسائرهم في أوكرانيا".
وأضاف: "إنهم يخططون للتقدم نحو خاركيف قبل كل شيء. سيحاولون القضاء على مدينة ماريوبول وفقط بعد ذلك، قد يحاولون التقدم نحو كييف".

دعا بودانوف حلفاء أوكرانيا إلى تقديم دعم عسكري "جدي حقاً" لمساعدتها في مواجهة الهجوم الروسي. وقال إن هناك حاجة لاستخدام المدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات والطائرات القتالية "ضد القوات البرية (الروسية)".

وأشار بودانوف إلى أن نقاط ضعف الجيش الروسي تتجلى في أوكرانيا، وأن القوات الروسية "هُزمت" في منطقة كييف وعرقلت اللوجستيات جهودها العسكرية.

المساهمون
سي إن إن
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس