تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تتهم موسكو بزعزعة استقرار ترانسنيستريا

26 ابريل 2022
لافروف: منشآت التخزين في غرب أوكرانيا تم استهدافها أكثر من مرة (Getty)
+ الخط -

اعتبرت موسكو أن الأسلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) "في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا"، وأن موسكو تعد هذه الأسلحة أهدافاً مشروعة. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق أن روسيا أصابت أكثر من 90 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا الليلة الماضية، ما سبّب مقتل 500 جندي أوكراني على الأقل، وتدمير عشرات المركبات المدرعة، وقطع المدفعية، والمعدات العسكرية الأخرى.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

11:18 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

جونسون: بريطانيا لا تريد أن تتصاعد الحرب خارج حدود أوكرانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن بريطانيا لا تريد أن "تتصاعد الحرب خارج حدود أوكرانيا"، ورفض مزاعم موسكو بأن الغرب يخوض صراعاً بالوكالة مع روسيا.

لكن جونسون قال إن الأوكرانيين "يتعرضون للهجوم من داخل الأراضي الروسية" و"لهم الحق في حماية أنفسهم والدفاع عن أنفسهم" من خلال ضرب الداخل الروسي.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمال الأطلسي (الناتو) بـ "صب الزيت على النار" من خلال دعمه لأوكرانيا. وقال إنه لا ينبغي الاستهانة بخطر نشوب حرب عالمية ثالثة.

ووجهت روسيا انتقادات لبريطانيا، بعد أن قال وزير في حكومة المملكة المتحدة إن من المشروع أن تقصف كييف بأسلحة زودتها بها لندن مستودعات الوقود في روسيا.

في مقابلة مع محطة (توك تي في) البريطانية، قال جونسون: "من المهم جداً ألا نقبل الطريقة التي يحاول بها الروس تأطير ما يحدث في أوكرانيا". وأضاف "إنهم يحاولون تأطير ذلك على أنه صراع بين روسيا والغرب، أو بين روسيا و(الناتو). هذا ليس ما يحدث ".

10:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير العدل الأميركي يؤيد تسليم أوكرانيا أصولاً روسية مصادرة

أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، اليوم الثلاثاء، تأييده فكرة إقرار قانون في الكونغرس يجيز للولايات المتّحدة أن تسلّم أوكرانيا "مباشرة" أصولًا صادرتها الإدارة الأميركية من أوليغارشيين روس بموجب العقوبات الأخيرة.

وقال الوزير خلال جلسة استماع أمام لجنة في مجلس الشيوخ إنّ "أول ما يتعيّن علينا القيام به هو تجميد الأصول". وأضاف في معرض ردّه على سؤال عن الطريقة التي تدير بها الحكومة الأميركية الأموال الروسية المصادرة "لكنّنا سندعم اقتراح قانون يسمح بأن يذهب قسم من هذه الأموال مباشرة إلى أوكرانيا".

وفي مطلع نيسان/أبريل لم يدعم البرلمانيون الأميركيون اقتراح قانون يجيز للبيت الأبيض أن يصفّي أصولاً تعود ملكيتها لأثرياء روس وصادرتها الولايات المتّحدة بموجب العقوبات التي فرضتها على روسيا، وذلك بهدف إعطاء هذه الأموال إلى أوكرانيا.

10:23 pm

رويترز

أميركا تقول إن الحديث عن تصعيد نووي يفتقر للمسؤولية ردّاً على لافروف

انتقدت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن احتمال نشوب حرب نووية، قائلة إن الحديث الفضفاض عن التصعيد النووي هو "قمة اللامسؤولية".

وحذر لافروف الغرب، أمس الاثنين، من الاستهانة بالمخاطر المتزايدة لحدوث صراع نووي حول أوكرانيا، وقال إنه يرى أن ما يفعله حلف شمال الأطلسي بإمداد أوكرانيا بالأسلحة يعني "في جوهره"، أن التحالف الغربي ضالع في حرب بالوكالة مع روسيا.

09:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يقول لغوتيريس إنه ما زال لديه "أمل" في المحادثات مع أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في موسكو، اليوم الثلاثاء، إنّه ما زال لديه "أمل" في المحادثات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بين البلدين.

وأضاف بوتين لغوتيريس: "رغم حقيقة أنّ العملية العسكرية مستمرة، ما زلنا نأمل في أن نتمكّن من التوصّل إلى نتيجة إيجابية" من المفاوضات.

07:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: بوتين ليس "جدياً" بشأن المفاوضات حول أوكرانيا

اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يظهر "أيّ جدّية" بشأن إمكانية إنهاء الحرب في أوكرانيا دبلوماسياً، رغم سلسلة جهود دولية للقيام بذلك.

وقال بلينكن، أمام لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ: "لم نرَ أيّ إشارة حتى اللحظة إلى أنّ الرئيس بوتين جدّي بشأن إجراء مفاوضات ذات معنى".

07:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

غروسي: مستوى الإشعاع في تشرنوبيل "ضمن الحدود الطبيعية"

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة لمحطة تشرنوبيل الأوكرانية، إنّ المستوى الإشعاعي في الموقع الذي سيطرت عليه القوات الروسية لبضعة أسابيع ثم انسحبت منه "ضمن الحدود الطبيعية".

وقال غروسي لصحافيين في تشرنوبيل إنّ "المستوى الإشعاعي ضمن الحدود الطبيعية. وكانت هناك فترات ارتفعت خلالها المستويات بسبب حركة المعدّات الثقيلة عندما أحضرتها القوات الروسية إلى هنا وعندما غادرت"، موضحاً أن الوكالة تتابع الوضع "بشكل يومي".

07:11 pm

رويترز

نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: استمرار القتال حال دون فتح ممرات إنسانية

قالت إيرينا فيريشتشوك، نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إن استمرار القتال دون توقف في أوكرانيا حال دون فتح ممرات إنسانية اليوم الثلاثاء.

07:09 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤولون أوكرانيون: روسيا قصفت جسراً رئيسياً جنوباً

قال مسؤولون أوكرانيون إن الجيش الروسي قصف جسراً استراتيجياً يربط منطقة أوديسا جنوباً برومانيا المجاورة.

وأضاف أولكسندر كاميشين، رئيس شركة السكك الحديد الأوكرانية الحكومية، أن الجسر تضرر في الهجوم الصاروخي الذي شنته القوات الروسية اليوم الثلاثاء. وأضاف أنه لم تقع إصابات.

يأتي الهجوم الروسي في أعقاب سلسلة من الضربات على منشآت السكك الحديد الرئيسية في أوكرانيا شنها الجيش الروسي يوم الاثنين.

07:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف: مقتل تسعة مدنيين على الأقلّ في قصف روسي على جنوب أوكرانيا وشرقها

أعلنت السلطات الأوكرانية أنّ تسعة مدنيين على الأقلّ قُتلوا، اليوم الثلاثاء، في قصف شنّه الجيش الروسي على مناطق في جنوب البلاد وشرقها.

وقال سيرغي غاداي حاكم إقليم لوغانسك (شرق) إنّ ثلاثة مدنيين قتلوا في مدينة بوباسنا حين انهار فوق رؤوسهم مبنى قصفه الجيش الروسي. وأضاف: "كانوا يحتمون من الصواريخ الروسية في ملجأ وأصيب المبنى بالقصف".

بدوره، أعلن أوليغ سينيغوبوف، حاكم منطقة خاركيف الواقعة أيضاً في شرق البلاد، مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح، أحدهم حاله خطرة، في قصف روسي على مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن البلاد.

وفي دونيتسك قتل مدنيان على الأقل وأصيب ستّة آخرون بجروح في قصف روسي، بحسب ما أعلن على تطبيق "تيليغرام" حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو.

وقال الحاكم إنّه "في أفدييفكا شنّت القوات الروسية غارات جوية. لقد أصيب المستشفى المركزي ومدرسة ومبانٍ سكنية في القصف".

وفي جنوب البلاد، في مدينة زابوروجيا، أدى قصف روسي بصواريخ موجّهة إلى مقتل مدني واحد على الاقلّ وإصابة آخر بجروح، بحسب الإدارة المحلية.

07:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين وأردوغان يبحثان هاتفياً الوضع الإنساني في أوكرانيا

أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ناقشا هاتفياً اليوم الثلاثاء، الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إنّ الرئيسين "ناقشا بالتفصيل الوضع في أوكرانيا في سياق (العملية العسكرية الخاصة للدفاع عن دونباس) والجهود المستمرة التي يبذلها الجانب الروسي لضمان سلامة المدنيين، بما في ذلك إقامة ممرات إنسانية".

وأوضح البيان أنّ بوتين ردّ على سؤال طرحه عليه أردوغان بشأن الوضع في ماريوبول، المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ ما يقرب من شهرين.

وقال بوتين، في معرض ردّه على سؤال أردوغان: "لقد تمّ تحرير المدينة ولم تعد هناك معارك"، وأضاف: "في ما يتعلّق بالعسكريين الأوكرانيين والكتائب القومية العالقين في مصنع آزوف ستال، يجب على سلطات كييف أن تتحمّل مسؤولياتها السياسية، وأن تأمرهم بإلقاء أسلحتهم، مسترشدة في ذلك بالمبادئ الإنسانية".

وفي مكالمتهما الهاتفية اتفق الرئيسان الروسي والتركي، وفق بيان الكرملين، على مواصلة الاتصالات لضمان "خروج آمن للسفن التركية من موانئ البحر الأسود عبر ممرّات إنسانية ينظمها الجانب الروسي".

07:01 pm

رويترز

حليف لبوتين: أوكرانيا تتجه إلى التفكك لعدة دول

قال أمين مجلس الأمن الروسي الذي يتمتع بنفوذ قوي، اليوم الثلاثاء، إن سياسة الغرب والحكومة الأوكرانية تقود إلى تفكك أوكرانيا.

وترقى تعليقات نيكولاي باتروشيف إلى حد التحذير من أن حرب روسيا في أوكرانيا قد تؤدي إلى تقسيم البلاد، الذي ستسعى موسكو لإلقاء اللوم فيه على خصومها.

وفي مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا جازيتا" الحكومية، قال باتروشيف، وهو حليف مقرب للرئيس فلاديمير بوتين، إن "الولايات المتحدة تحاول منذ سنوات أن تزرع في نفوس الأوكرانيين الكراهية لكل ما هو روسي".

وقال باتروشيف: "لكن التاريخ يعلمنا أن الكراهية لا يمكن أبداً أن تصبح عاملاً موثوقاً به في الوحدة الوطنية". وأضاف: "إذا كان هناك أي شيء يوحد الشعوب التي تعيش في أوكرانيا اليوم، فهو فقط الخوف من الفظائع التي ترتكبها الكتائب القومية"، في إشارة إلى وحدات القوات المسلحة الأوكرانية التي وصفتها موسكو بالنازية في إطار تبريرها المعلن لغزو البلاد.

07:00 pm

رويترز

ألمانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة لأول مرة

أعلنت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، عزمها على تسليم أول أسلحة ثقيلة لأوكرانيا لمساعدتها على صد الهجمات الروسية بعد أسابيع من الضغط في الداخل والخارج للقيام بذلك، وسط ارتباك بخصوص موقفها.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، إن الحكومة وافقت يوم الاثنين على تسليم دبابات "جيبارد" المضادة للطائرات من مخازن شركة (كيه.إم.دبليو).

وقال مارسيل ديرسوس، من معهد السياسة الأمنية بجامعة كيل: "الأهمية الحقيقية لهذا القرار لا تكمن في الاختلاف الذي قد تحدثه (جيبارد) في ساحة المعركة، لكن في الإشارة التي يرسلها أكبر اقتصاد في أوروبا بأنه أصبح جاداً بخصوص دعم أوكرانيا، وستأتي مزيد من المساعدات".

06:57 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بولندا تفرض عقوبات على 50 كياناً وشخصية روسية

أعلنت الحكومة البولندية فرض عقوبات على 50 كياناً وشخصية روسية على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال وزير الداخلية ماريوس كامينسكي، اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات البولندية تأتي في مقدمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، وتستهدف العديد من الأفراد والشركات الروسية العاملة في بولندا.

وأشار كامينسكي إلى أن الشركات المستهدفة ستُجمَّد أصولها وتُستبعَد من المشاركة في المناقصات العامة، فيما يجري إدراج النخبة الروسية في قائمة الممنوعين من دخول بولندا.

06:55 pm

رويترز

روسيا تحذر بريطانيا من عواقب تشجيع أوكرانيا على مهاجمتها

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن روسيا حذرت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، من أنها إذا استمرت في تشجيع أوكرانيا على ضرب أهداف في روسيا فسيكون هناك "رد متناسب عاجل".

وكان وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي قد قال، اليوم الثلاثاء، إن ضرب أوكرانيا لخطوط النقل والإمداد الروسية وإمدادات الوقود أمر مشروع تماماً. واعترف بأن مدى الأسلحة التي يقدمها المجتمع الدولي الآن يتيح استخدامها في روسيا.

5:03 PM

كييف تتهم موسكو بزعزعة استقرار ترانسنيستريا

دعت رئيسة مولدافيا مايا ساندو إلى "الهدوء"، وأعلنت اتخاذ إجراءات لتعزيز الأمن في بلدها المجاور لأوكرانيا بعد سلسلة انفجارات هزّت ترانسنيستريا، فيما اتّهمت كييف الكرملين بالسعي لزعزعة استقرار هذه المنطقة المولدافية الانفصالية الموالية لموسكو.

وقالت ساندو في ختام اجتماع لمجلس الأمن القومي: "إنّها محاولة لزيادة التوترات، ندعو إخواننا المواطنين إلى التزام الهدوء والشعور بالأمان"، معلنة تشديد إجراءات المراقبة في وسائل النقل العام وتعزيز الدوريات الحدودية".

وفي كييف، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلكو بولولياك في تغريدة على تويتر إنّ "روسيا تسعى لزعزعة استقرار منطقة ترانسنيستريا، ما يعني أنّ على مولدافيا أن تتوقع وصول 'زوّار'"، في إشارة إلى القوات الروسية التي بدأت باجتياح بلاده في 24 شباط/فبراير الماضي.

(فرانس برس)

4:56 PM

موسكو تدّعي السيطرة على ماريوبول

نقل الكرملين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة تم "تحريرها"، وأنه لا توجد عمليات عسكرية جارية هناك، في تناقض مباشر مع رواية كييف للأحداث.

وذكر الكرملين أن بوتين أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة أنه يتعين على كييف "تحمّل المسؤولية" عن الأشخاص المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، ودعوة المقاتلين هناك إلى إلقاء السلاح. وأشار في بيان بشأن المكالمة إلى أن "أسرى الحرب لهم الحق في الحياة والرعاية الطبية والعلاج وفقاً للمعايير القانونية الدولية".

(فرانس برس)

12:21 pm

رويترز

قتيل على الأقل في ضربة صاروخية على زابوريجيا

أعلنت السلطات في منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا، أن شخصاً واحداً على الأقل قُتل وأصيب آخر في ضربة صاروخية على مبنى تجاري. وقالت إدارة المنطقة إن صاروخين أصابا المبنى التجاري، بينما انفجر ثالث قبل أن يبلغ هدفه.

أصاب صاروخان مبنى تجارياً (Getty)
12:19 pm

رويترز

وزير الدفاع الأميركي يعبّر عن ثقته بأن أوكرانيا يمكن أن تنتصر على روسيا

استهل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن محادثات دفاعية مع أكثر من 40 دولة، اليوم الثلاثاء، بالتعبير عن ثقته بأن أوكرانيا يمكن أن تنتصر على روسيا في الصراع المستمر منذ شهرين.

وقال أوستن "لقد ألهمت مقاومتكم العالم الحر"، وندد بالغزو الروسي لأوكرانيا ووصفه بأنه "لا يمكن تبريره". وأضاف "من الواضح أن أوكرانيا تثق بقدرتها على الانتصار، وكذلك الجميع هنا".

يعقد أوستن في ألمانيا محادثات دفاعية مع أكثر من 40 دولة (Getty)
11:50 am

رويترز

روسيا تعلن ضرب 90 هدفاً عسكرياً ومقتل 500 جندي أوكراني

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا أصابت أكثر من 90 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا الليلة الماضية، مما تسبب في مقتل 500 جندي أوكراني على الأقل، وتدمير عشرات المركبات المدرعة، وقطع المدفعية، والمعدات العسكرية الأخرى. وقالت روسيا أيضاً إنها أصابت مستودعي ذخيرة بمنطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.

11:48 am

رويترز

بريطانيا: المجتمع الدولي وليس حلف الأطلسي هو من يقدّم الدعم العسكري لأوكرانيا

أكد وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي الأوسع، وليس حلف شمال الأطلسي، هو الذي يقدم الدعم العسكري لأوكرانيا.

جاء تصريح الوزير البريطاني بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن حلف شمال الأطلسي يخوض حرباً بالوكالة مع روسيا. وقال هيبي لقناة سكاي نيوز التلفزيونية، بعد سؤاله عن تصريحات لافروف، إن الجهة التي تفعل ذلك هي "المجتمع (الدولي) المانح وليس حلف شمال الأطلسي". ومضى الوزير البريطاني قائلاً "جهود (الدول) المانحة احتشدت بواسطة دول، كثير منها بالفعل من حلف شمال الأطلسي، لكن كثيراً منها من خارجه... ليس حلف شمال الأطلسي هو الذي يقدم المساعدات العسكرية".

10:46 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقتل 4 مدنيين في دونيتسك ولوغانسك جراء قصف روسي

قُتل أربعة أشخاص، بينما أصيب تسعة آخرون الاثنين، في قصف روسي لإقليم دونيتسك الأوكراني، حسبما أفاد حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو، اليوم الثلاثاء.

وقال كيريلينكو عبر تطبيق المراسلة "تلغرام" إن اثنين من الضحايا من الأطفال، وهما طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات وصبي يبلغ من العمر 14 عاماً.

وأفاد حاكم لوغانسك، سيرهي هايداي، بأن الروس قصفوا المدنيين 17 مرة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وكانت مدن بوباسنا وليسيتشانسك وجيرسك الأكثر تضرراً.

وقال هايداي "شهدت بوباسنا أربع هجمات مدفعية قوية، بينما تعرضت ليسيتشانسك لهجومين. لحقت أضرار بمنزلين في ليسيتشانسك، واثنين في بوباسنا، وواحد على الأقل في جيرسك.. نحن نتحقق من المعلومات المتعلقة بالضحايا".

على صعيد متصل، أعلن مسؤولون محليون عن ضربات صاروخية في منطقة زابوريجيا صباح اليوم.

09:24 am

رويترز

بريطانيا: سقوط مدينة كريمينا الأوكرانية

أكد الجيش البريطاني في تحديث، اليوم الثلاثاء، أن روسيا ربما تحاول حالياً محاصرة المواقع الأوكرانية المحصنة بشدة في شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية على "تويتر"، إن التقارير تفيد بسقوط مدينة كريمينا، وإن قتالاً عنيفاً يدور جنوبي مدينة إيزيوم، بينما تحاول القوات الروسية التقدم إلى مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك. وأضافت الوزارة في نشرتها الدورية عن العمليات الحربية في أوكرانيا: "تجهز القوات الأوكرانية دفاعات في زابوريجيا استعداداً لهجوم روسي محتمل من الجنوب".

ولم يتسنَّ لـ"رويترز" إلى الآن التحقق من تقرير الوزارة.

06:52 am

رويترز

مسؤول روسي: أوكرانيا أطلقت نيراناً على قرية روسية

06:23 am

رويترز

أميركا تنظم محادثات دفاعية بشأن أوكرانيا في ألمانيا

04:52 am

رويترز

روسيا: الأسلحة الغربية في أوكرانيا أهداف مشروعة للجيش الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة أُذيعت يوم الإثنين، إن الأسلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي (ناتو): "في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا" وأن موسكو تعد هذه الأسلحة أهدافا مشروعة.

وقال لافروف للتلفزيون الحكومي، في مقابلة نشرت على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت: "هذه الأسلحة ستكون هدفا مشروعا لأنشطة الجيش الروسي في سياق العملية الخاصة".

وقال لافروف: "منشآت التخزين في غرب أوكرانيا تم استهدافها أكثر من مرة (من قبل القوات الروسية)... حلف شمال الأطلسي في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا عبر وكيل.. وهو يسلح ذلك الوكيل. الحرب تعني الحرب".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس