تركيا: منظومة صواريخ يونانية تعقبت مقاتلاتنا فوق المتوسط

28 اغسطس 2022
تركيا تعتبر أن ما قامت به اليونان "عمل عدائي" (متين اكتاس/ الأناضول)
+ الخط -

أعلنت تركيا، اليوم الأحد، أن مقاتلاتها الجوية استُهدفت بنظام الدفاع الجوّي "إس-300" لليونان، بينما كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط، مندّدة بـ"عمل عدائي".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر في وزارة الدفاع التركية أن الحادثة وقعت الثلاثاء الماضي بينما كانت المقاتلات تقوم بطلعات في المجال الجوي الدولي، لافتة إلى أن الجانب اليوناني قام بـ"التحرش" بمقاتلات "إف-16" تركية، عبر تتبّعها برادار منظومة "إس-300" منصوبة في جزيرة كريت.

وقام نظام الدفاع الجوّي اليوناني المتمركز في جزيرة كريت بـ"إغلاق" أجهزة الاستشعار المنصوبة على طائرات "إف-16" التركية التي كانت تجري مهمّة استطلاع على علوّ 10 آلاف قدم غرب جزيرة رودس، وفق ما أفادت المصادر ذاتها.

وأكّدت المصادر أن هذه الخطوة توازي "عملا عدائيا" بحسب قواعد الاشتباك في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، المنضوية ضمنه تركيا واليونان. غير أن الطائرات التركية "نفّذت مهمّتها وعادت إلى قاعدتها سالمة".

والأسبوع الماضي، استدعت تركيا الملحق العسكري اليوناني وقدمت شكوى إلى حلف الأطلسي، بعد قيام مقاتلات "إف-16" يونانية بمضايقة نظيرتها التركية التي كانت تقوم بمهمة للتحالف.

وقالت "الأناضول" إن الطيارين اليونانيين وجّهوا رادارات طائراتهم نحو الطائرات التركية فوق شرق البحر المتوسط.

كما أشارت الوكالة، من دون ذكر تفاصيل، إلى أن تركيا قامت بـ"الرد اللازم" وأجبرت الطائرات على مغادرة المنطقة.

ورفضت اليونان الرواية التركية للأحداث. وقالت وزارة الدفاع اليونانية إن خمس طائرات تركية ظهرت من دون إخطار مسبق لمرافقة قاذفة قنابل أميركية من طراز "بي-52"، والتي لم يكن من المقرر أن ترافقها أي مقاتلات، عبر منطقة خاضعة لسيطرة الطيران اليوناني.

وأضافت الوزارة أن أربع مقاتلات يونانية هرعت وطاردت الطائرات التركية، مشيرة إلى أن أثينا أبلغت حلف الأطلسي والسلطات الأميركية بالحادث.

واشتكت تركيا في الأشهر الأخيرة من أعمال لليونان وصفتها بالاستفزازية والمضرّة بجهود السلام.

وبين الدولتين الجارتين العضوين في حلف شمال الأطلسي خلافات تعود للماضي حول الحدود البحرية والجوية، تدفع القوّات الجوية إلى تنفيذ دوريات ومهمّات اعتراضية بوتيرة شبه يومية، لا سيّما في محيط الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية.

وتتّهم أثينا أنقرة بإرسال طائراتها للتحليق فوق الجزر اليونانية. وتؤكد تركيا من جهتها أن اليونان تحشد جنودا في جزر من بحر إيجه، بما يخالف معاهدات السلام المبرمة في أعقاب الحربين العالميتين.

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون