تركيا تعلن تحييد عناصر من "قسد" شمالي سورية.. وسخط على "تحرير الشام"

14 ديسمبر 2021
حيّدت تركيا العناصر خلال محاولتهم التسلل إلى منطقة "نبع السلام" شمال سورية (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء، تحييد ثلاثة عناصر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، خلال محاولتهم التسلل إلى منطقة "نبع السلام" شمال سورية التي يُسيطر عليها "الجيش الوطني" المعارض وحليفته تركيا.

وقالت الوزارة في بيان، إن "قوات الكوماندوز (القوات الخاصة التركية) حيدت 3 إرهابيين من حزب العمال الكردستاني (PKK)، ووحدات حماية الشعب (YBG) الذين أطلقوا نارا مضايقة وحاولوا التسلل إلى منطقة نبع السلام من أجل زعزعة أجواء السلام والأمن"، مؤكدةً أنه "لا يوجد ممر للإرهاب والإرهابيين"، حسب تعبيرها.

في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية لـ "العربي الجديد" أن الجهاز الأمني التابع لـ"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) اعتقل اليوم الثلاثاء، شاباً مدنياً من مدينة سلقين شمال محافظة إدلب، وذلك نتيجة انتقاده إدارة مخفر الشرطة التابعة لـ "حكومة الإنقاذ" الذراع المدنية لـ"هيئة تحرير الشام" في منطقة إدلب.

وأشارت المصادر إلى "اعتقال الهيئة الشاب محمد قرنفل المتحدر من مدينة سلقين شمال إدلب، وأحالته للقضاء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تسجيل صوتي أرسله إلى مجموعة خاصة عبر (واتساب) مخصصة لأهالي المدينة ينتقد فيه قيادة مخفر الشرطة التابعة لـ(حكومة الإنقاذ) في المدينة وسوء معاملته بحق الأهالي".

وتسبب هذا الانتهاك من قبل الهيئة بحالة تذمر وغضب لدى سكان محافظة إدلب، لا سيما أن "حكومة الإنقاذ" الذراع المدنية للهيئة، لا تزال مستمرة في انتهاكات بحق الأهالي من خلال فرض الإتاوات والضرائب والتحكم بكافة مفاصل الدخل والاستيراد إلى المنطقة سواء معابر أو شركات أو أسعار السلع والمواد الغذائية والخبز والمحروقات، إضافة إلى فرض السلطة الأمنية من خلال جهازها الأمني والعسكري.

وتشهد منطقة إدلب حالة من الغليان لدى الأهالي في الآونة الأخيرة، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات ومادة الخبز وغلاء أغلب السلع والتحكم بسعر صرف الليرة التركية، في ظل الظروف المأساوية التي يعيشها السكان في منطقة إدلب من فقر وتردي الوضع المعيشي وارتفاع نسبة البطالة، لا سيما مع بدء فصل الشتاء الذي يزيد من معاناة الأهالي.

العثور على جثة امرأة محروقة في مكب للنفايات قرب باب الهوى

في سياق منفصل، عثر الأهالي على جثة امرأة، اليوم الثلاثاء، قد تم إحراقها من قبل مجهولين في مكب النفايات القريبة من ساحة معبر باب الهوى الواقع على الشريط الحدودي مع تركيا شمال محافظة إدلب.

وأعلن قسم الطب الشرعي التابع لمديرية صحة إدلب، "وصول جثة مجهولة الهوية لامرأة في العقد الثاني من العمر، وجدت الجثة في مكب النفايات على أوتوستراد باب الهوى شمال محافظة إدلب".

وأكدت الطبابة الشرعية أنه "بعد الكشف عليها تبين أن سبب الوفاة هو نقص الأوكسجين الناجم عن الحرق"، موضحةً أنه "تم توثيق الجثة وحفظها في ثلاجة الطبابة الشرعية، للتعرف عليها".