تركيا تطمئن مواطنيها: لا نستخدم البيجر ونتميز في الأمن السيبراني

18 سبتمبر 2024
وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو خلال مؤتمر صحافي، 29 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تركيا تؤكد عدم استخدام أجهزة البيجر وتطمئن مواطنيها بعد تفجيرات لبنان، وتواجه هجمات سيبرانية يومية.
- الرئيس التركي أردوغان يعرب عن حزنه للهجوم في لبنان ويحذر من توسع الصراعات الإقليمية، ويؤكد استمرار الجهود لوقفها.
- وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يقدم تعازيه للبنان، والمعارض أحمد داود أوغلو يدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي ويصفه بالهمجي، داعياً لإثارة القضية في الأمم المتحدة.

كشفت تركيا، اليوم الأربعاء، أنها لا تستخدم أجهزة البيجر، في رسالة طمأنة لمواطنيها بعد القلق الذي لفّ أوساطاً تركية عقب تفجير إسرائيل هذه الأجهزة في لبنان أمس. وقال وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو: "في ما يتعلق بانفجار أجهزة النداء التي ألقى المسؤولون اللبنانيون باللوم فيها على إسرائيل، تركيا تقريبا لا تستخدم أجهزة النداء أبدًا". ويضيف الوزير "أستطيع أن أقول بوضوح إنه لا يوجد خطر في تركيا في ما يتعلق بمثل هذه الأجهزة، ولكن نتعرض لهجمات سيبرانية يومية، ونعيق أكثر من 400 هجوم سيبراني كل يوم، وتركيا من بين أفضل عشر دول في مجال الأمن السيبراني".

من جهته، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم، عن حزنه إزاء الهجوم الذي وقع في لبنان، وحذّر، بحسب وكالة "الأناضول"، من خطورة مساعي إسرائيل لتوسيع الصراعات بالمنطقة، مؤكداً أنّ الجهود ستستمر لوقفه. 

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد قدّم، أمس، تعازيه بالضحايا خلال اتصال مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي قدم للوزير التركي معلومات بشأن تفجيرات أجهزة اتصال في لبنان. وأعرب فيدان عن تعازيه للشعب اللبناني بسبب الخسائر في الأرواح جراء تلك التفجيرات التي قتل على أثرها 9 أشخاص وأصيب 2800 آخرون جراء تفجير أجهزة اتصال محمولة من نوع "بيجر" (pager) في أيدي من يحملونها.

بالمقابل، أكد رئيس حزب المستقبل التركي المعارض، رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، أن هجوم إسرائيل السيبراني في لبنان يعكس نهجها الهمجي، وذلك على خلفية تفجيرات أجهزة النداء بيجر. وأضاف داود أوغلو في منشور عبر منصة إكس: "لا يعتبر أسلوبًا جديدًا في الحرب فقط، بل هو انعكاس للنهج الهمجي الذي يتبعه نظام نتنياهو الذي لا يعير أي اعتبار لسقوط ضحايا من المدنيين"، مضيفاً أنه "إذا جرى تبني هذا النهج الذي لا يعترف بأي بعد أخلاقي وقانوني من قبل دول أخرى وجهات فاعلة غير دولية، فلن يشعر أحد في أي مكان في العالم بالأمان"، داعياً لإثارة هذه القضية في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ الأسبوع المقبل.

واليوم الأربعاء، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن ارتفاع عدد الشهداء نتيجة تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان إلى 12، بينهم طفلان. واتهم حزب الله اللبناني والحكومة اللبنانية إسرائيل بالمسؤولية عن انفجار مئات من أجهزة البيجر. ولم تعلق إسرائيل حتى اللحظة.