تركيا تتوقع اكتمال صفقة شراء 40 مقاتلة "أف16" خلال شهرين

04 نوفمبر 2022
الرئاسة التركية: الصفقة تسير على ما يرام وقد تكتمل في غضون شهرين (Getty)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن عملية الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز "أف -16" لتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، تسير على ما يرام وقد تكتمل في غضون شهرين.

وقدمت تركيا طلباً إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2021 لشراء 40 مقاتلة من طراز "أف-16" تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية، لتحديث قوتها الجوية بعد فشل شراء طائرات "أف-35".

ونقلت محطة "سي.أن.أن ترك" عن المتحدث باسم أردوغان، إبراهيم قالن، قوله في مقابلة مساء أمس الخميس، إن إدارة الرئيس جو بايدن تبذل جهوداً صادقة بشأن هذه القضية.

ونقلت المحطة عن قالن قوله رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع طائرات "أف-16" لتركيا، "ليس من السهل إعطاء توقعات واضحة، لكن يبدو أن هناك احتمالاً كبيراً لاستكمال العملية في الشهر أو الشهرين المقبلين".

وفي سبتمبر/أيلول، تحدث أردوغان عن أنه تلقى ردود فعل "إيجابية" من عضوين في مجلس الشيوخ الأميركي التقى بهما في نيويورك، بخصوص دعمهما المحتمل لعملية البيع.

وحذر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من وجود دول كثيرة مستعدة لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات، إن لم تلبّ الولايات المتحدة حاجة أنقرة من مقاتلات "أف-16".

وتمّ الشهر الماضي إلغاء الشروط الخاصة ببيع طائرات "أف-16" إلى تركيا، في نسخة مجلس الشيوخ الأميركي من مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) لعام 2023.

وساد الفتور تجاه تركيا في الكونغرس الأميركي على مدى السنوات القليلة الماضية، بعدما حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع، مما أدى إلى فرض عقوبات أميركية واستبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة "أف-35".

(رويترز، العربي الجديد)