تركيا: استئناف المفاوضات مع السويد وفنلندا بشأن انضمامهما إلى "الناتو" في 9 مارس

27 فبراير 2023
هددت أنقرة سابقاً بتقييم طلب فنلندا بمعزل عن السويد (آدم ألطان/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الاثنين، أن المفاوضات بين تركيا والسويد وفنلندا بشأن انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ستعاود في 9 مارس/آذار المقبل.

وقال جاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة، إن "الاجتماع سيُعقد في التاسع من مارس".

وأوقفت تركيا نهاية يناير/ كانون الثاني المفاوضات، وأرجأت خصوصاً اجتماعاً ثلاثياً كان مقرراً في فبراير، بعد تظاهرات عدة مناهضة لتركيا وللإسلام في ستوكهولم. وهددت أنقرة بتقييم طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بمعزل عن السويد.

وأحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن قرب السفارة التركية في العاصمة السويدية استوكهولم. وخرج احتجاج منفصل في المدينة لـ"دعم الأكراد"، وضد محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، كما نظّمت مجموعة من المتظاهرين المؤيدين لتركيا مسيرة أمام السفارة. وكانت الأحداث الثلاثة بتصاريح من الشرطة.

ولكي تصبح فنلندا والسويد عضوين في التحالف، لا بدّ من مصادقة برلمانات الدول الـ30 الأعضاء في الحلف بالإجماع على ترشيحهما.

وباستثناء المجر وتركيا، صادقت برلمانات سائر الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على انضمام الدولتين الاسكندينافيتين إلى التحالف الغربي. وأعلن البرلمان المجري، الأربعاء الماضي، أنّه سيصوّت في مطلع مارس المقبل على انضمام الدولتين إلى الحلف.

(فرانس برس، العربي الجديد)