ترحيب عربي ودولي باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

14 مايو 2023
أُعلن التوصل إلى اتفاق بعد 5 أيام من القصف (Getty)
+ الخط -

رحب عدد من الدول بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد 5 أيام من القتال، فيما شكرت الولايات المتحدة الأميركية مصر وقطر على جهودهما.

قطر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

رحبت قطر باتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي الذي جرى التوصل إليه ليلة أمس بوساطة مصرية، وأدانت القصف الإسرائيلي على المنشآت المدنية والمنازل في غزة. فيما شكر وزير الخارجية الأميركي قطر على "جهودها المهمة لوقف إطلاق النار".

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان ليلة أمس، إن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين ومناقشة التصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية، والجهود المصرية من أجل التهدئة.

وأعرب رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري خلال الاتصال "عن إدانة دولة قطر للقصف الإسرائيلي على المنشآت المدنية والمنازل في غزة، وترحيبها باتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه".

وزير الخارجية القطري يتلقى اتصالاً من بلينكن

كذلك، تلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في تغريدة على حسابها في "تويتر"، إنه "جرى خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومناقشة آخر التطورات في أفغانستان، والتصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية".

ووفق بيان الخارجية القطرية، فقد رحب الجانبان خلال الاتصال بالاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتوجه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بالشكر للولايات المتحدة الأميركية على جهودها التي دعمت المساعي الإقليمية للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وشكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، قطر على جهودها المهمة لوقف إطلاق النار، قائلاً إنه "تحدث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "عن العنف في إسرائيل وغزة، وشكره على جهود قطر المهمة من أجل وقف إطلاق النار وجهود قطر المستمرة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

مجلس التعاون الخليجي يرحب بجهود قطر في التوصل إلى تهدئة

من جانبه، أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، جاسم البديوي، بجهود دولة قطر الدبلوماسية ودورها الكبير في التوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي ومقاومة غزة.

وقال في تصريحات صحافية نشرت على موقع الأمانة العامة لدول المجلس التعاون الخليجي، إن "الدبلوماسية القطرية استطاعت التعامل مع العديد من القضايا الدولية والإقليمية والسعي لحلها بالطرق السلمية".

وجدد موقف دول مجلس التعاون "الذي يدعو إلى ضرورة الإسراع إلى وضع حل عادل وشامل ودائم للصراع، يقوم على مبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية، وعلى حق الشعب الفلسطيني المشروع في قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

البيت الأبيض: أميركا ترحب باتفاق وقف إطلاق النار

من جانبه، رحب البيت الأبيض بإعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"الجهاد الإسلامي"، وشكر مصر على التوسط من أجل وقف التصعيد في القتال عبر الحدود.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، كما نقلت "رويترز": "ترحب الولايات المتحدة بإعلان الليلة بخصوص وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة مقراً بوساطة الحكومة المصرية بعد نحو خمسة أيام من القتال".

وبحسب البيت الأبيض، فإن مسؤولين أميركيين يعملون مع شركاء إقليميين لتطبيق القرار، وشكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين مصريين كباراً على "الجهود الدبلوماسية شديدة الأهمية"، وتوجه بالشكر للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر.

المساهمون