ترامب يقول إنه تحدث إلى زيلينسكي ووعده بـ"إنهاء الحرب" في أوكرانيا

20 يوليو 2024
خلال لقاء ترامب وزيلينسكي في نيويورك، 25 سبتمبر 2019 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وعد دونالد ترامب بإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا إذا عاد إلى البيت الأبيض، مشيرًا إلى أنه سيجلب السلام للعالم.
- أثارت إشادته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وانتقاده لحلف الناتو قلق حلفاء أوكرانيا، مما قد يعرض المساعدات العسكرية الأمريكية للخطر.
- أكد زيلينسكي دعمه من كلا الحزبين الأمريكيين، وأشار إلى صعوبة العمل مع ترامب إذا أعيد انتخابه، لكنه مستعد للتعاون مع أي رئيس أمريكي.

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الجمعة، إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووعده بأنه إذا عاد إلى البيت الأبيض فإنه "سينهي الحرب" بين أوكرانيا وروسيا. وكتب المرشح الجمهوري على منصته تروث سوشال أنه في حال أصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة "سأجلب السلام إلى العالم وأنهي الحرب التي كلفت كثيرا من الأرواح".

كثيرا ما يدعي الرئيس السابق أنه سيكون قادرا على إنهاء الصراع في أوكرانيا بسرعة كبيرة عندما يعود إلى السلطة، لكنه لا يقدم تفاصيل حول كيفية تحقيق ذلك. وتثير إشادته المتكررة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وانتقاده للدول الأخرى الأعضاء في حلف شمال الأطلسي القلق لدى حلفاء أوكرانيا الغربيين. والولايات المتحدة بقيادة جو بايدن هي إلى حد بعيد أكبر مانح للمساعدات العسكرية لكييف، وبالتالي فإن انتصار ترامب يمكن أن يعرض أي مساعدات مستقبلية للخطر ويضعف موقف أوكرانيا في ساحة المعركة.

وأكد زيلينسكي من جهته حصول المكالمة الهاتفية التي هنأ فيها الملياردير على تسميته رسميا مرشحا رئاسيا عن الحزب الجمهوري. كتب على حسابه في منصة إكس "شددتُ على الدعم الحيوي من كلا الحزبين ومجلسي الكونغرس الأميركي لحماية حرية أمتنا واستقلالها". وأضاف "اتفقنا مع ترامب على أن نناقش، في اجتماع وجها لوجه، الخطوات الواجب اتخاذها نحو سلام عادل ودائم" في أوكرانيا. كما دان الرئيس الأوكراني محاولة اغتيال ترامب "المروعة" السبت في ولاية بنسلفانيا.

وكان الرئيس السابق قد أكد في تصريحات سابقة، أنه يريد وقف الحرب وأنه يحتاج إلى تولي الرئاسة لوقف الحرب في غضون 24 ساعة من خلال التفاوض مباشرةً مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي. قائلا: "سألتقي بوتين. سألتقي زيلينسكي. كلاهما لديه نقاط ضعف وكلاهما يتمتّع بنقاط قوّة. وفي غضون 24 ساعة، ستتمّ تسوية تلك الحرب. وستنتهي".

وفي مقابلة مع شبكة بي بي سي يوم أمس، قال زيلينسكي إن العمل مع ترامب إذا أعيد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة سيكون "صعبا للغاية"، ولكنّه أشار إلى أنه مستعد للعمل مع أي شخص يتولى السلطة في الولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد استبعد أن يكون الوضع بشأن أوكرانيا مختلفاً في حال فوز الرئيس الأميركي السابق في انتخابات عام 2024، مشيرًا إلى أنّه لا يؤمن بوجود أي فارق بين ترامب وبايدن.

 

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون