ترامب سيطعن في حكم إدانته جنائياً: محاكمة غير منصفة للغاية وبايدن وعصابته مرضى وفاشيون

31 مايو 2024
ترامب خلال مؤتمر صحافي من برجه في نيويورك اليوم (سبنسر بلات/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دونالد ترامب، الرئيس الأميركي السابق، يواجه إدانة جنائية في نيويورك بتهمة تزوير سجلات محاسبية لإخفاء تسديد مبلغ لإسكات ممثلة إباحية، مما يجعله أول رئيس سابق يُدان بجريمة. يعتبر المحاكمة "غير منصفة" ويعلن نيته الطعن في الحكم.
- في خطاب من برج ترامب، يهاجم الرئيس الديمقراطي جو بايدن ويصفه بأنه "مريض" و"فاشي"، مستخدمًا الإدانة لتعزيز موقفه الانتخابي لعام 2024 ووصف نفسه بـ"سجين سياسي"، فيما يحتفظ البيت الأبيض بموقف محايد.
- الحكم غير المسبوق يثير ردود فعل متباينة دوليًا ومحليًا، مع دعم بعض القادة العالميين لترامب وانتقادات من الكرملين وبايدن الذي يشير إلى ترامب كتهديد للديمقراطية. الحكم يأتي في وقت حساس قبل الانتخابات الرئاسية، مما يجعل تأثيره على الناخبين غير مؤكد.

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما انتهت ليلة أمس بإدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز. وقال ترامب إنه سيطعن في حكم الإدانة الذي جعله أول رئيس أميركي سابق يدان بارتكاب جريمة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي في 11 يوليو/ تموز قبل اتخاذ هذه الخطوة.

ومن برجه الذي يحمل اسمه العائلي في مانهاتن، حيث أعلن عن ترشحه للرئاسة لأول مرة في عام 2015، اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية 2024، المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني، الرئيس الديمقراطي جو بايدن و"عصابته" بأنهم "مرضى" و"فاشيون".

وقال ترامب في خطاب مدته 33 دقيقة: "إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، يمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص". وبعد تصفيق أنصاره لم يتلقّ ترامب أي أسئلة من الصحافيين. وأضاف: "سنطعن في هذا الاحتيال".

وليلة أمس، أصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن يُنتخب رئيساً، لكن الخطوة غير المسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة تلقي بظلالها على الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها ترامب للعودة إلى البيت الأبيض.

وفور صدور الحكم، سارع ترامب، بغد مغادرته قاعة المحكمة، إلى التنديد بمحاكمة "مزيّفة"، معتبراً الحكم الصادر بحقّه "عاراً" لأنّه "رجل بريء"، ومؤكّداً بنبرة ملؤها التحدّي أنّ "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني. وحاول ترامب تسخير هذه الإدانة في صالحه، إذ صوّر نفسه على صفحته الإلكترونية الخاصة بجمع التبرّعات أنّه "سجين سياسي".

ويؤكّد ترامب براءته من كلّ التهم الموجّهة إليه، معتبراً كل الملاحقات القضائية الجارية بحقّه حملة "اضطهاد" سياسي يقف خلفها خصومه الديمقراطيون. من جهته، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه "يحترم حُكم القانون" و"لا يدلي بأيّ تعليق آخر". أمّا بايدن الذي أمضي الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر، فلم يُدلِ من ناحيته بأيّ تعليق. واعتبرت الحملة الانتخابيّة للرئيس بايدن أنّ هذا الحُكم دليل على أنّ "لا أحد فوق القانون".

وفي الخارج، أظهر بعض القادة دعمهم دونالد ترامب، مثل نائب رئيسة الوزراء الإيطالية اليميني المتطرف ماتيو سالفيني الذي ندد بـ"مضايقات قضائية" و"محاكمة سياسية". من جهته، اعتبر الكرملين، الجمعة، أن إدانة الرئيس الأميركي السابق غير المسبوقة بتهمة تزوير سجلات تجارية تظهر أن البيت الأبيض "يقصي خصومه السياسيين".

ورد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، على تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي في براغ، قائلا: "أود أن أقول إن هذه حالة كلاسيكية من الإسقاط"، ويعني بذلك أن تلجأ جهة إلى اتهام الآخرين بفعل ما تقوم به هي نفسها.

بايدن: ترامب يهدد الديمقراطية

من جهته، كتب الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، على منصة إكس، أن الرئيس السابق دونالد ترامب "يهدد ديمقراطيتنا". وأضاف بايدن الذي يواجه سلفه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني: "لقد شكك أولاً في نظامنا الانتخابي، ولاحقاً شكك في نظامنا القضائي. والآن يمكنكم توقيفه". وأظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز بالشراكة مع إبسوس، أنّ بايدن حصل على 41% من دعم الناخبين، فيما أيّد 39% ترامب.

واعتبر متحدث باسم الحملة الانتخابية لبايدن، أنّ ترامب "مرتبك ويائس ومهزوم"، وذلك رداً على تصريحات الرئيس الجمهوري السابق بعد إدانته أمام المحكمة الجنائية في نيويورك الخميس. وقال مايكل تايلر في بيان إنّ "أيّ شخص شاهد (الخطاب على التلفزيون) يخرج باستنتاج أكيد: هذا الرجل لا يمكنه أن يكون رئيس الولايات المتحدة". وأضاف: "شاهدت أميركا للتو هذيان دونالد ترامب المرتبك واليائس والمهزوم في ما يتعلق بمظالمه الشخصية وكذبه في شأن النظام القضائي الأميركي".

حكم غير مسبوق بحق ترامب

وصدر الحكم في غمرة الحملة الرئاسية وقبل بضعة أسابيع من أول مناظرة مقرّرة بين ترامب وبايدن في 27 يونيو/ حزيران، التي سيليها مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيعقد في ميلووكي بين 15 و18 يوليو/ تموز لإعلان مرشّح الحزب رسمياً. وقبل خمسة أشهر من الانتخابات، يصعب توقع تداعيات هذا الحكم على الناخبين.

وعلى الرغم من كشف المحاكمة عن قضايا تتعلق بالجنس والمال والفضائح، إلا أنها لم تؤثر حتى الآن على استطلاعات الرأي، إذ بقيت نتائج دونالد ترامب وجو بايدن متقاربة، ولكن مع تقدم طفيف للمرشح الجمهوري في الولايات الرئيسية. لكنّ بعض استطلاعات الرأي ترجّح أن يدفع حكم الإدانة ببعض ناخبي ترامب للتخلي عنه.

ورأى أستاذ العلوم السياسة في جامعة "تي سي يو" في تكساس أن هذا الحكم "لن يؤدي على الأرجح إلى تحريك العديد من الأصوات"، لكنه لفت إلى أنه قد يؤدي إلى "قلب" النتائج المتقاربة. ومنذ 2023، فشلت لوائح اتّهام وُجّهت إلى ترامب في أربع قضايا جنائية منفصلة، وإدانات في ثلاث قضايا مدنية أخرى، في منعه من انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية.

ودين ترامب بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة إليه في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار، دُفع لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز عشية الانتخابات الرئاسية العام 2016 التي خاضها ضد هيلاري كلينتون، حتى لا تكشف عن علاقة جنسية تقول إنها أقامتها معه وينفي هو أي أساس لها. وإضافة إلى قضية نيويورك، يواجه ترامب اتهامات في واشنطن وجورجيا للاشتباه بسعيه لتغيير نتائج انتخابات العام 2020. كذلك، يواجه اتهامات في فلوريدا بشبهة سوء التعامل مع وثائق سرية بعدما غادر البيت الأبيض.

ولن تمنع عقوبة السجن ترامب من الاستمرار في حملته الانتخابية، أو تولي المنصب إذا فاز. وستصدر المحكمة حكمها في 11 يوليو/ تموز، أي قبل أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان رسميا عن ترشيح ترامب لخوض الانتخابات القادمة.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون