تراجع عدد اليهود الذين يهاجرون من أوكرانيا إلى إسرائيل

31 مارس 2022
تعقد حكومة الاحتلال اجتماعاً طارئاً اليوم لمناقشة الموضوع (Getty)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستعقد اليوم اجتماعاً طارئاً لمناقشة تراجع عدد اليهود الأوكرانيين الذين يصلون إلى إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن وزيرة الهجرة والاستيعاب بنينا شطا سترأس اليوم اللجنة الوزارية لشؤون الهجرة والاستيعاب، لـ"مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة هذا التطور".

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد اليهود الأوكرانيين الذين يصلون إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة (إسرائيل) تراجع من 966 مهاجراً في اليوم إلى 444.

ونقلت عن الوزيرة قولها: "سنبحث الاستعدادات لاستيعاب المهاجرين، تحديداً عشية عيد الفصح اليهودي، وأنماط دمجهم في السلطات المحلية، وتوفير حلول للسكن، واستيعابهم في المنظومة التعليمية". وأضافت أن الحكومة شرعت بالفعل في إجراءات تهدف إلى دمج اليهود الأوكرانيين الذين وصلوا إلى إسرائيل بعد الغزو الروسي.

يذكر أن مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية أعلن عن مخطط لاستيعاب عدد من اليهود الذين يهاجرون من أوكرانيا في المستوطنات، وتحديداً في شمال الضفة الغربية.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن الحاخام الأكبر لليهود في روسيا بيرل لازار، قوله إنه وظف علاقاته القوية مع سلطات الحكم في موسكو لضمان الحفاظ على حياة اليهود في مناطق القتال داخل أوكرانيا، وتأمين مؤسساتهم ودور العبادة التابعة لهم.

وذكّرت الصحيفة بأن لازار معروف بعلاقاته الوثيقة جداً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.