تخفيف الحكم على 5 مصريين في "أحداث إحياء الذكرى الثالثة للثورة"

06 مايو 2023
دار القضاء العالي في القاهرة (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

قضت محكمة جنايات القاهرة المصرية (الدائرة الأولى إرهاب)، برئاسة محمد السعيد الشربيني، اليوم السبت، بالسجن لمدة سنة مع الشغل على 5 مصريين في إعادة محاكمتهم بقضية "أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير".

وصدرت الأحكام بحق كل من: عبد الله محمد عبد الرازق، محمد محمد صلاح عبد الحميد، رمضان عبد الحميد يوسف، عبد الحميد جابر عبد الحميد ومهاب أحمد إسماعيل أحمد. وجاء حكم اليوم حضورياً، بعد أن سبق الحكم عليهم في القضية "غيابياً" بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة سنة عقب تنفيذ الحكم.

وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف والاشتباكات التي وقعت عام 2014 خلال إحياء الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، بمحيط نقابة الصحافيين في وسط القاهرة، والتي أسفرت عن إصابة 25 شخصاً ومقتل 6 آخرين، جميعهم من معارضي النظام، ومن بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 إبريل.

ورغم أن الضحايا من معارضي النظام، إلا أن النيابة العامة، أسندت للمعتقلين عدداً من الاتهامات من بينها "القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون".

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة قضت، في وقت سابق، بالسجن سنة مع الشغل حضورياً لـ 15 معتقلاً ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ 212 متهماً "غيابياً" بقضية أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير.

المساهمون