تخفيض الحد الأدنى من الأصوات الانتخابية المطلوبة لدخول البرلمان التركي

01 ابريل 2022
خطوة يمكن أن تقلل احتمالات إجراء انتخابات مبكرة هذا العام (جوفين يلماز/ الأناضول)
+ الخط -

وافق البرلمان التركي، الخميس، على قانون يخفض الحد الأدنى المطلوب من الأصوات لدخول الحزب السياسي للمجلس التشريعي إلى 7 في المائة من 10 في المائة، في خطوة يمكن أن تقلل احتمالات إجراء انتخابات مبكرة هذا العام.

وكان حزب "العدالة والتنمية"، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وحليفه حزب "الحركة القومية" قد قدما للبرلمان، يوم 14 مارس/ آذار، مسودة قانون انتخابات تضمنت لوائح توزيع المقاعد البرلمانية في التحالفات بين الأحزاب.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تتمّ الموافقة على مشروع القانون نظرا للأغلبية الممثلة للتحالف الحاكم. ومن المقرر أن تدخل هذه اللوائح حيز التنفيذ في غضون عام تقريبا، مما يدل على أن أردوغان، الذي تشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيته في أدنى مستوياتها منذ سنوات، قد لا يدعو إلى انتخابات مبكرة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا في يونيو/ حزيران 2023، وقال حزبا "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" مرارا إنها ستُجرى في ذلك الوقت.

ومع ذلك، قال بعض المحللين، قبل تقديم مشروع القانون، إن أردوغان قد يرغب في إجراء انتخابات مبكرة قبل حدوث مزيد من التراجع المحتمل لشعبيته في استطلاعات الرأي وسط اضطرابات اقتصادية وتضخم متصاعد سببها دفعه لخفض أسعار الفائدة أواخر العام الماضي والصراع في أوكرانيا في الآونة الأخيرة.

(رويترز)

المساهمون