تحطم طائرة نقل روسية وعلى متنها 65 أسير حرب أوكرانياً

24 يناير 2024
اتهمت روسيا أوكرانيا بإسقاط الطائرة (Getty)
+ الخط -

تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية، كان على متنها 65 أسير حرب من أوكرانيا وطاقم مكون من ستة أفراد وثلاثة مرافقين، صباح اليوم الأربعاء، في مقاطعة بيلغورود الروسية القريبة من أوكرانيا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

واتهمت روسيا، أوكرانيا بإسقاط طائرة النقل العسكرية الروسية التي تحطمت اليوم الأربعاء وقالت إن رادارها رصد إطلاق صاروخين أوكرانيين.

وقالت السلطات في منطقة بيلغورود الروسية، إن جميع من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 74 شخصاً، قتلوا في الحادث، بينهم 65 أسيرًا أوكرانيًا.

لافروف يتهم أوكرانيا باستهداف الطائرة

من جهته، اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أوكرانيا باستهداف طائرة روسية عسكرية كانت تقل 65 أسير حرب أوكرانيا وطاقم الطائرة الروسي، كانت في طريقها إلى إتمام صفقة تبادل أسرى بين البلدين.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن بلاده طلبت اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن الدولي بعد ظهر اليوم بتوقيت نيويورك لنقاش تلك التطورات.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال صباح اليوم الأربعاء إنّ هجوماً صاروخياً روسياً ضخماً، تم التخطيط له للتغلب على الدفاعات الجوية الأوكرانية، أدى إلى مقتل 18 شخصاً، وإصابة 130 آخرين.

وتحيي أوكرانيا ذكرى مرور 700 يوم على بدء الغزو الشامل لقوات الكرملين.

وقال زيلينسكي على حسابه الرسمي بموقع "إكس"، إنّ وابل الصواريخ، الذي استخدم فيه أكثر من 40 صاروخاً باليستيا وصواريخ كروز وصواريخ مضادة للطائرات وصواريخ موجهة، أصاب 130 بناية سكنية في ثلاث مدن أوكرانية، جميعها منازل يقطنها مواطنون.

والهجوم الروسي، الذي شمل أهدافاً في العاصمة كييف ومدينة خاركيف، هو الأعنف منذ أسابيع، ومنح زخماً لنداءات زيلينسكي للحلفاء الغربيين لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده.

وقال زيلينسكي، مساء أمس الثلاثاء، إنّ "الأولوية الرئيسية هذا العام هي لتعزيز دفاعاتنا الجوية لحماية مدننا وبلداتنا، وكذلك الدفاع عن الخطوط الأمامية".

من جهته، قال أوليه سينيهوبوف، حاكم خاركيف، إنّ وابلاً آخر من صواريخ (إس-300) الروسية ضرب مناطق سكنية في خاركيف، مساء الثلاثاء، ما أدى لإصابة تسعة أشخاص، وإلحاق أضرار ببنايات سكنية.

وتنفي روسيا قصف قواتها لمناطق مدنية على الرغم من وجود أدلة قوية تشير لعكس ذلك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّ الدفاعات الجوية أسقطت أربع طائرات مسيرة أوكرانية فوق مدينة أوريول غربي البلاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

أكد فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم اقليم بيلغورود، أن الجيش أسقط مسيرة أوكرانية أخرى، صباح اليوم الأربعاء، في إقليم بيلغورود الحدودي، دون وقوع إصابات أو أضرار.

(أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون