تجدد استهداف داعمي الاحتلال في بغداد: هجوم على شركة أميركية ومعهد بريطاني

30 مايو 2024
جهات مجهولة توعدت باستهداف المطاعم الداعمة للاحتلال الإسرائيلي 21 يونيو 2023 ( الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في بغداد، تعرضت شركة كتربلر الأمريكية ومعهد كامبردج لهجومين بعبوات ناسفة، مخلفة أضراراً مادية دون إصابات، عقب تهديدات لمطاعم أمريكية.
- السلطات الأمنية ردت بتكثيف الإجراءات حول المواقع المستهدفة، نشر دوريات وقطع طرق، مع ظهور آثار التفجيرات والزجاج المتهشم.
- اتخذت إجراءات غير مسبوقة لأمن المؤسسات الأجنبية، بما في ذلك إعفاء واحتجاز ضباط أمن وإحالتهم للتحقيق، وتعهد وزير الداخلية بحماية المطاعم والقبض على المشتبه بهم.

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن شركة أميركية خاصة بالمعدات الإنشائية ومعهدا تعليميا بريطانيا أميركيا في العاصمة العراقية بغداد تعرضا لهجومين منفصلين بعبوات ناسفة. ويأتي هذان الهجومان ضمن مسلسل عمليات استهداف بدأت أخيرا، طاولت ثلاثة مطاعم أميركية في العاصمة بغداد، بعد أيام من تهديدات جديدة أطلقتها جهات مجهولة توعدت باستهداف المطاعم التي صنّفتها داعمة للاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة، فيما بدأت قوات أمنية في العراق تنفيذ خطة لحماية المطاعم.

ووفقا للمصادر التي نقلت عنها محطات إخبارية عراقية محلية، فإن "أحد فروع شركة كتربلر الأميركية في منطقة الجادرية وسط بغداد تم استهدافه بعبوة صوتية، وقد خلّفت أضرارا مادية فقط من دون تسجيل أي إصابات". وفي هجوم مماثل، أكدت المصادر، "تعرض معهد كامبردج البريطاني – الأميركي في شارع فلسطين شرقي العاصمة، إلى الاستهداف بعبوة محلية الصنع"، مبينة أن "الهجوم أسفر عن أضرار مادية فقط".

من جهتهم، أكد شهود عيان في العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس، أن "دوريات عسكرية منتشرة بكثافة في محيط الموقعين المستهدفين". وقال الشهود لـ"العربي الجديد"، أن "هناك تكثيفا أمنيا في مناطق الحادثين، وأن عناصر أمن ودوريات عسكرية تنتشر في محيطهما، وقد تم قطع عدد من الطرق المؤدية إليها". وأشاروا إلى أن "الأضرار المادية التي تعرض لها الموقعان طفيفة، وأن الزجاج المتهشم وآثار التفجير مازالت شاخصة بالموقعين حتى صباح اليوم".

وكانت السلطات الأمنية في العراق قد اتخذت إجراءات "غير مسبوقة" لضبط أمن المطاعم الأميركية في البلاد، على أثر الهجمات المتتابعة التي تعرض لها عدد من المطاعم في العاصمة بغداد، الأمر الذي مثل تحديا أمنيا، بينما تم إعفاء واحتجاز عدد من ضباط الأمن وإحالتهم على التحقيق، جرى تشديد الإجراءات الأمنية لتأمين تلك المطاعم. وأعادت السلطات فتح المطاعم، وتعهدت بحمايتها، وبحسب بيان للوزارة صدر إثر هجوم يوم الاثنين، فإنه "بعد الاعتداءات الأخيرة، فإن وزير الداخلية أشرف على إعادة افتتاح المطاعم مجددا"، مبينا أن "الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المشتبه بهم بهذه الجرائم، فيما تواصل عمليات البحث والتفتيش وفق معلومات استخبارية دقيقة عن بقية العناصر التي أقدمت على هذا العمل غير القانوني".

وشدد وزير الداخلية على "اتخاذ الإجراءات الحازمة في أي قاطع تحصل فيه اعتداءات". وكانت قيادة عمليات بغداد قد أصدرت الأحد بياناً أكدت فيه اعتقال المهاجمين الذين فجروا عبوة على المطعم الأول في شارع فلسطين، بعد تتبّع كاميرات المراقبة. وأضافت أن "شخصين مجهولي الهوية يستقلان دراجة نارية قاما برمي عبوة ناسفة محلية الصنع أمام باب أحد المطاعم في محلة 605 في منطقة شارع فلسطين بجانب الرصافة، وتم اعتقالهما". وفي نوفمبر/تشرين  الماضي، شهد العراق حملة مقاطعة واسعة لحزمة كبيرة من الماركات التي أبدت مواقف مؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، ووزع مجهولون منشورات ورسائل تهديد على سلسلة من فروع متاجر ومطاعم تجارية مختلفة غالبيتها أميركية.

المساهمون