تأجيل مفاجئ لزيارة الرئيس الجزائري إلى فرنسا

18 ابريل 2023
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، اتفاق فرنسا والجزائر على تأجيل زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى باريس، التي كانت مجدولة في 2 مايو/ أيار المقبل، دون ذكر أسباب ودواعي قرار التأجيل.

وقالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، الثلاثاء، أن زيارة تبون إلى فرنسا، التي كانت مقررة في الأسبوع الأول من شهر مايو، جرى تأجيلها إلى تاريخ لاحق، وأضافت "لوفيغارو" على موقعها الإلكتروني أن تأجيل الزيارة تم باتفاق الجانبين دون أن تذكر الأسباب، ويأتي هذا التأجيل رغم أن التحضيرات لزيارة تبون وصلت إلى مراحل متقدمة.

ورجّحت مصادر جزائرية مسؤولة لـ "العربي الجديد" أن قرار تأجيل الزيارة اتخذ يوم الأحد الماضي، في اجتماع عُقد في الجزائر بين الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، والأمينة العامة لوزارة الخارجية الفرنسية، آن ماري دي كوتاتلتي، إذ لم يأت البيان، الذي صدر عقب الاجتماع، على ذكر التحضير للزيارة واكتفى بالإشارة إلى توافق على "مواصلة المشاورات السياسية بين الجزائر وفرنسا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

وكانت صحيفة لوبينيون المغربية الناطقة بالفرنسية، ووسائل إعلام فرنسية، قد ذكرت قبل أيام أنه تم الاتفاق على برنامج الزيارة، ويشمل حفل تكريم وتدشين نصب تاريخي للأمير عبد القادر في أمبواز الفرنسية، وزيارة الى مسجد باريس ولقاء تبون مع الجالية الجزائرية، وتحدثت عن خطاب محتمل لتبون أمام البرلمان الفرنسي.

وبينما تذهب بعض التفسيرات السياسية إلى أن إرجاء الزيارة قد يكون بطلب فرنسي ومرتبط بمخاوف من تداعيات محتملة للحركة العمالية الاحتجاجية المرتقبة في الأول من مايو/ أيار المقبل بمناسبة عيد العمال ضد قانون التقاعد الذي أقره الرئيس الفرنسي، لا يُعرف ما إذا كانت بعض القضايا السياسية الخلافية أو أية اعتبارات أخرى وراء إرجاء الزيارة.

المساهمون