بيلاروسيا تلوح بنشر أسلحة نووية استراتيجية روسية

14 ابريل 2023
وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين (الأناضول)
+ الخط -

لوّح وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، اليوم الجمعة، بإمكانية نشر أسلحة نووية استراتيجية روسية على الأراضي البيلاروسية في حال واصل الغرب "خطابه العدائي".

وقال خرينين، في تصريح تناقلته وكالة "بيلتا" الرسمية البيلاروسية: "إذا اقتضى الأمر، ستكون عندنا أسلحة نووية استراتيجية، ونعمل بالفعل على إعداد ساحات مخصصة لها. إذا استمر الخطاب العدائي، فستكون هذه هي الخطوة المقبلة. لن نرد على القوة إلا بالقوة. لا يفهم الغرب ما هو غير ذلك".

ومن اللافت أن تصريح خرينين صدر بعد أيام عدة من حديث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، خلال استقباله وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن احتياج مينسك إلى مزيد من الضمانات الأمنية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في نهاية مارس/ آذار الماضي، عن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، كاشفاً أنّ بناء مستودع للذخائر النووية سيستكمل بحلول 1 يوليو/ تموز المقبل، ومشدداً على أنه لن يتم وضع الأسلحة النووية تحت سيطرة السلطات البيلاروسية. 

وعلاوة على ذلك، سيتسلم العسكريون البيلاروس منظومة صواريخ "إسكندر"، بينما سيتم إكمال تجهيز الطائرات الحربية من طراز "سو-25" التابعة للقوات الجوية البيلاروسية حتى تحمل ذخائر نووية.

ووجهت الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا انتقادات لقرار موسكو، إذ وصفه مسؤول الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل بأنه "تصعيد غير مسؤول"، مؤكداً أنّ بروكسل مستعدة للرد عليه بعقوبات جديدة. وأكد ناطق رسمي باسم "الناتو" أنّ الحلف يتابع الوضع عن كثب.

وسبق لروسيا أن اتهمت الولايات المتحدة مراراً بمخالفة معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، على خلفية نشر مثل هذه الذخائر النووية على أراضي البلدان الأوروبية.

المساهمون