بوتين ينزع لقب "الرئيس" من حكام الأقاليم الروسية

21 ديسمبر 2021
صادق بوتين على قانون تنظيم السلطة العامة في الكيانات الإدارية الروسية (Getty)
+ الخط -

صادق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، على قانون تنظيم السلطة العامة في الكيانات الإدارية الروسية، والذي ينص على منع تسمية مناصب حكام الأقاليم بـ"الرئيس"، ويمنحهم الحق في الترشح لأكثر من ولايتين متتاليتين.  

وجاء في البند الرابع من المادة الـ20 من القانون الجديد الذي نشر نصه على بوابة المعلومات القانونية الروسية: "تكون تسمية وظيفة أعلى مسؤول في الكيان الفيدرالي لروسيا الاتحادية هي "حاكم" يليها اسم الكيان الفيدرالي لروسيا الاتحادية". 

أما البند الخامس من المادة ذاتها، فنصّ على أنه "لا يمكن لمثل هذه التسمية أن تحتوي على كلمات وتعبيرات تشكل تسمية لوظيفة رئيس الدولة -رئيس روسيا الاتحادية". 

كما يمنح قانون تنظيم السلطة العامة حكام الأقاليم حق الترشح لأكثر من ولايتين متتاليتين، مع تثبيت حق رئيس الدولة في إقالة حكام الكيانات الإدارية في حال فقدان الثقة. 

وأثار القانون الجديد في مرحلة النظر فيه، استياء جمهورية تتارستان، ذلك أن حاكمها يلقب بـ"رئيس جمهورية تتارستان"، فعارض برلمان تتارستان مشروع القانون، معتبراً أنّ أحكامه تتعارض مع أسس النظام الدستوري في روسيا. 

وحتى اليوم، ظلت تتارستان هي الكيان الإداري الروسي الوحيد الذي يلقب حاكمه بـ"الرئيس" في إطار تثبيت الوضع الخاص لسلطات تتارستان بموجب اتفاق فصل الصلاحيات بين روسيا وتتارستان المبرم في عام 1994. 

إلا أنّ سريان مفعول الاتفاق انتهى في عام 2017، من دون أن يتم تمديده، ولكن الكرملين وافق على الإبقاء على تسمية المنصب بـ"الرئيس" حتى انتهاء الولاية الماضية لحاكم تتارستان، روستام مينينخانوف، عام 2020، والذي تمت إعادة انتخابه.

المساهمون