بوتين: روسيا والصين لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري

26 مارس 2023
الرئيسين الروسي والصيني أثناء زيارة الأخير لموسكو الأسبوع الماضي (بافيل بيركين/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، بُثت اليوم الأحد، إن روسيا والصين لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري، مشيراً إلى أن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية.

وكان بوتين ونظيره الصيني، شي جين بينغ، قد أعلنا الصداقة بين البلدين وتعهدا بتعزيز العلاقات في قمة جمعت بينهما في موسكو الأسبوع الماضي، وذلك في وقت تواجه فيه روسيا صعوبات لتحقيق مكاسب فيما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ونقلت أنترفاكس عن بوتين قوله "نحن لا نؤسس أي تحالف عسكري مع الصين.. نعم، لدينا تعاون في مجال التفاعل العسكري التقني. نحن لا نخفي هذا"، وتابع قائلاً "كل شيء يتسم بالشفافية، ليس هناك ما هو سري".

وأضاف بوتين أن القوى الغربية تحاول تشكيل المزيد من التحالفات العالمية، متهماً الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ببدء تشكيل "محور" جديد يشبه إلى حد ما تحالف ألمانيا وإيطاليا واليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين "لهذا السبب يتحدث المحللون الغربيون عن بدء الغرب في تشكيل محور جديد، مشابه لما كونته في الثلاثينيات الأنظمة الفاشية في ألمانيا وإيطاليا واليابان العسكرية" في إشارة لوقت كانت تنتهج فيه اليابان أيديولوجية الهيمنة العسكرية.

(رويترز)

المساهمون