بوتين خلال لقائه عباس: نفعل كل شيء لمساندة فلسطين

13 اغسطس 2024
بوتين يلتقي محمود عباس في موسكو، 13 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرب عن قلقه إزاء الكارثة الإنسانية في فلسطين ويؤكد دعمه للشعب الفلسطيني خلال لقائه مع الرئيس محمود عباس في موسكو.
- عباس يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، الانسحاب الإسرائيلي من غزة، ووقف الاعتداءات في الضفة الغربية، مشددًا على أهمية العودة إلى حل الدولتين.
- عباس يثمن جهود روسيا في تحقيق المصالحة الفلسطينية ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، ويؤكد على أهمية عقد مؤتمر دولي للسلام.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتابع "بألم وقلق الكارثة الإنسانية التي تحدث في فلسطين"، وذلك خلال لقائه نظيره الفلسطيني محمود عباس في موسكو، اليوم الثلاثاء.

ووصل عباس إلى موسكو أمس الاثنين بناء على دعوة وجهها إليه بوتين. وقال الكرملين في وقت متأخر، الاثنين، إن الرئيس الروسي سيناقش الوضع في الشرق الأوسط مع الرئيس الفلسطيني. ومن المقرر أن يسافر عباس بعد زيارة روسيا إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأعرب بوتين الثلاثاء عن "قلقة" إزاء أعداد القتلى المدنيين في غزة. وقال بحسب مشاهد عرضها التلفزيون الروسي "نحن قلقون قبل كل شيء إزاء الخسائر المدنية.. نحن نفعل كل شيء... لمساندة فلسطين والشعب الفلسطيني".

من جهته، جدد عباس الموقف الفلسطيني الداعي إلى وقف إطلاق النار "فورا وبشكل عاجل"، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، "ووقف الاعتداءات المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، والاقتحامات الخطيرة للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والتوقف عن خنق الاقتصاد الفلسطيني، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، تمهيدا للعودة إلى الأفق السياسي القائم على الشرعية الدولية وفق حل الدولتين، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي"، وفقا لما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال عباس: "سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجددا كصديق للشعب الفلسطيني، من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة فيما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس، ومناقشة سبل تجنب توسيع الحرب في المنطقة، وأهمية تنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية، وحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة، وعقد مؤتمر دولي للسلام".

وأعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها روسيا في تحقيق المصالحة الفلسطينية "بما يساعدنا على توحيد شعبنا وأرضنا في الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار عباس إلى أن الشعب الفلسطيني يثمن "المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال".

وحضر اللقاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.