بوتين بصدد زيارة كوريا الشمالية لأول مرة منذ عام 2000

10 يونيو 2024
بوتين يصافح زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، روسيا 13 سبتمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- صحيفة فيدوموستي الروسية تنقل عن مصدر دبلوماسي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يزور كوريا الشمالية وفيتنام قريبًا، مع تأكيدات من السفير الروسي لدى كوريا الشمالية على الإعداد لزيارة بيونغ يانغ.
- المحادثات المتوقعة بين بوتين وكوريا الشمالية قد تركز على استعادة العلاقات التجارية السابقة وإمكانية إيفاد العمال الكوريين إلى روسيا، مع التأكيد على كفاءتهم والتزامهم.
- بوتين زار كوريا الشمالية مرة واحدة في 2000، وكيم جونغ أون زار روسيا في سبتمبر 2023. الزيارات الروسية الأخيرة لبيونغ يانغ تشمل وزيري الدفاع والخارجية، مع تقدم الاستعدادات لزيارة بوتين المرتقبة.

نقلت صحيفة فيدوموستي الروسية، اليوم الاثنين، عن مصدر دبلوماسي قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأكد السفير الروسي لدى كوريا الشمالية ألكسندر ماتسيغورا، هو الآخر، لـ"فيدوموستي"، أنّ زيارة الرئيس الروسي إلى بيونغ يانغ يجرى الإعداد لها بنشاط.

من جهته، رأى كبير الباحثين في مركز الدراسات الكورية في معهد الصين وآسيا المعاصرة التابع لأكاديمية العلوم الروسية ألكسندر جيبين، أن محادثات بوتين في بيونغ يانغ قد تتناول استعادة العلاقات التجارية الاقتصادية التي كانت قائمة قبل بدء العقوبات الغربية على كوريا الشمالية. ولفت جيبين إلى أن كوريا الشمالية معنية بإيفاد عمالها إلى روسيا، حيث كانوا يعملون في عهد الاتحاد السوفييتي "وتميزوا بالالتزام والكفاءة".

وحتى الآن، لم يزر بوتين كوريا الشمالية سوى مرة واحدة في بداية ولايته الأولى في يوليو/ تموز 2000، والتقى حينها مع الرئيس السابق كيم جونغ إل. أما الزعيم الكوري الشمالي الحالي كيم جونغ أون، فقام بآخر زيارة رسمية له إلى روسيا في منتصف سبتمبر/ أيلول 2023، وحينها اصطحبه بوتين إلى مطار فوستوتشني الفضائي الواقع في أقصى شرق البلاد.

وفي يوليو/ تموز 2023، زار وزير الدفاع الروسي آنذاك سيرغي شويغو بيونغ يانغ لحضور مراسم الاحتفال بذكرى مرور 70 عاماً على انتهاء الحرب الكورية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، زار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هو الآخر بيونغ يانغ.

ومنذ بضعة أشهر، بدأت تتردد أنباء عن عزم بوتين زيارة كوريا الشمالية بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس/ آذار الماضي، إلى أن كشف نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، في 30 مايو/ أيار الماضي، أن الاستعدادات للزيارة بلغت مرحلة متقدمة.

الصورة
كيم أون يتفقد مصنع طائرات خلال زيارته روسيا، 15 سبتمبر 2023 (Getty)
كيم أون يتفقد مصنع طائرات خلال زيارته روسيا، 15 سبتمبر 2023 (Getty)

وفي وقت سابق من يونيو/ حزيران الجاري، أوضح معاون الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أنّ بوتين سيشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانة يومي 3 و4 يوليو/ تموز، مؤكداً أنّ هناك زيارات أخرى مخطط لها، ولكن الحديث عنها سابق لأوانه.

وأما في ما يخص فيتنام، فقد زارها الرئيس الروسي خلال رئاسته أربع مرات، كانت آخرها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، التي التقى على هامشها مع الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب، وكذلك عقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني آنذاك شينزو آبي، والرئيس الصيني شي جين بينغ. أما آخر زيارة رسمية إلى فيتنام، فقام بها بوتين في نوفمبر 2013.