بن غفير يدعو تنظيماً يمارس العنف ضد الفلسطينيين للانضمام إلى "الحرس الوطني"

02 ابريل 2023
دافع بن غفير عن ضم عناصر تنظيم "لافاميليا" إلى "الحرس الوطني" (فرانس برس)
+ الخط -

عشية التئام الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، لإقرار تشكيل "الحرس الوطني"، دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير نشطاء أحد التنظيمات اليهودية التي تمارس العنف ضد الفلسطينيين إلى الانضمام إلى التشكيل الأمني الجديد.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "13" الليلة الماضية، حث بن غفير أعضاء تنظيم "لافاميليا"، الذي يمثل رابطة مشجعي فريق "بيتار يروشليم" لكرة القدم، على الانضمام إلى "الحرس الوطني".

ويشار إلى أن وزراء في الحكومة السابقة، ونواب في الكنيست، وقيادات في شرطة الاحتلال، دعوا إلى إخراج "لافاميليا" عن إطار القانون بسبب إقدام عناصرها بشكل ممنهج على تنفيذ اعتداءات ضد الفلسطينيين، وتحديدا في القدس المحتلة.

ويعد شعار "الموت للعرب" وترديد العبارات المسيئة لنبي الإسلام من "القواعد" التي يتبعها عناصر "لافاميليا" في تشجيع فريق "بيتار يروشليم".

وسط استهجان الصحافي سافي عفوديا، الذي أجرى المقابلة مع بن غفير، دافع الأخير عن ضم عناصر هذا التنظيم إلى "الحرس الوطني"، زاعما أن من بين عناصر التنظيم ضباط في الجيش، وبعضهم خدم في وحدات عسكرية مختارة.

ويذكر أن عناصر "لافاميليا" لعبوا دورا رئيسا في إحباط صفقة بيع فريق "بيتار يروشليم" لمستثمرين إماراتيين من منطلقات عنصرية.

وكتب عناصر التنظيم في حينه عبارات مسيئة للإمارات وقادتها في إطار احتجاجاتهم على الصفقة التي تم التراجع عنها في النهاية.

وفي سياق متصل، يُنتظر أن تقر الحكومة الإسرائيلية، في جلستها الأسبوعية اليوم الأحد، مقترح بن غفير لتشكيل "الحرس الوطني".

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" أن الخطة تنص على تشكيل "الحرس الوطني" من قوات نظامية من سلاح حرس الحدود ومن "متطوعين"، ليكون مكلفا بتنفيذ عمليات أمنية في مناطق وضد أهداف تحددها لجنة برئاسة بن غفير.

وأشارت القناة إلى أن الحكومة ستخصص مليار شيكل لتدشين "الحرس الوطني"، وسيُقتطع المبلغ من موازنة الوزارات المختلفة.

وحذرت كثير من وسائل الإعلام ومعلقين في إسرائيل من استغلال بن غفير "الحرس الوطني" بوصفه مليشيا خاصة به يستخدمها بشكل خاص ضد المقدسيين وفلسطينيي الداخل.

ومعروف أن البرنامج السياسي المعلن لحركة "المنعة اليهودية"، التي يقودها بن غفير، يدعو صراحة إلى طرد الفلسطينيين إلى الدول العربية.

وفي السياق، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن بن غفير منع مفتش عام شرطة الاحتلال يعقوب شبتاي من المشاركة في النقاش الذي ستجريه الحكومة اليوم بشأن "الحرس الوطني" بسبب اعتراضه على هذه الخطة.

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في قيادة الشرطة أن شبتاي يعارض أن يكون "الحرس الوطني" تابعا لبن غفير، على اعتبار أن هذا يسمح بتعدد القيادات داخل الشرطة.

وشدد الضابط على أنه يتوجب أن يكون "الحرس الوطني" تحت القيادة المباشرة للمفتش العام.

المساهمون