بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ومصر وقطر والأردن الأسبوع المقبل لدفع مفاوضات غزة

07 يونيو 2024
بلينكن يصل إلى مطار بن غوريون في اللد، 12 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يخطط لزيارة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، شاملاً إسرائيل، مصر، قطر، والأردن من 10 إلى 12 يونيو، في محاولة لدفع اقتراح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.
- الزيارة تأتي في ظل فشل الجهود السابقة لإنهاء الحرب على غزة، مع تركيز الإدارة الأميركية على التوصل إلى اتفاق يهدئ الجبهتين الجنوبية والشمالية قبل الانتخابات الأميركية.
- إسرائيل ترفض مشروع قرار أميركي بمجلس الأمن يدعو لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة، وسط حرب مدمرة بدأت في 7 أكتوبر 2023، خلفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح.

الزيارة ستكون الثامنة لبلينكن إلى المنطقة منذ 7 أكتوبر

تأتي الزيارة على خلفية عدم النجاح في التوصل إلى اتفاق بشأن غزة

الزيارة غداة رفض إسرائيل مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، وذلك في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن الضغط على إسرائيل وحماس للقبول باقتراح لوقف إطلاق النار قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وهذه الجولة هي الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، وستشمل إسرائيل ومصر وقطر والأردن بين 10 و12 يونيو/ حزيران، وتأتي للدفع قدماً باقتراح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الجمعة.

زيارة بلينكن لدفع مفاوضات غزة

من جانبها، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الجمعة، أن زيارة بلينكن تأتي على خلفية عدم النجاح في التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء الحرب على غزة. وأضافت: "ستكون هذه هي الزيارة الثامنة التي يقوم بها بلينكن إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب، حيث كانت زيارته الأخيرة في شهر مارس/آذار الماضي في محاولة لمنع عملية (إسرائيلية) واسعة النطاق في رفح".

وتابعت: "من المتوقع أن يلتقي بلينكن رئيسَ الوزراء بنيامين نتنياهو فور وصوله إلى إسرائيل، ولم يتم إعلان لقاءات أخرى حتى الآن"، مشيرة إلى أن "الإدارة الأميركية (التي تقدم دعماً لتل أبيب في حربها على غزة) تستثمر كل طاقتها للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى الهدوء في الجبهتين الجنوبية (غزة) والشمالية (لبنان)، على الأقل حتى الانتخابات الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني".

وتأتي الزيارة غداة إعلان هيئة البث العبرية رفض إسرائيل مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن، الخميس، بخصوص مقترح تبادل الأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن قبل أسبوع.

ورفض مشروع القرار، بحسب هيئة البث، جاء بدعوى أنه يدعو إسرائيل إلى تنفيذ المقترح "من دون تأخير ومن دون شروط" و"يعارض أي محاولة للتغيير الديمغرافي أو الوضع القائم في غزة"، وغيرهما من البنود.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة واسعة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون