بلينكن: الغزو الروسي لأوكرانيا عكّر صفو اجتماع قمة العشرين

02 مارس 2023
بلينكن: على الروس الانسحاب من أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن الغزو الروسي لأوكرانيا عكّر صفو اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الهند، بينما دعا المجموعة إلى حثّ روسيا على سحب قواتها.

وكانت الحرب نقطة شائكة رئيسية في اجتماعات مجموعة العشرين، التي تضم أكبر اقتصادات العالم، ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا، منذ أن شنّت موسكو غزوها الشامل على جارتها في 24 فبراير/ شباط 2022.

وذكر بلينكن لوزراء خارجية المجموعة، وفقاً لتصريحات معدّة سلفاً اطلع الصحافيون عليها بعدما ألقاها الوزير الأميركي، صباح اليوم الخميس: "للأسف، من جديد تطغى على هذا الاجتماع حرب روسيا غير المبررة في أوكرانيا، وحملتها التدميرية المتعمدة ضد أهداف مدنية، وهجومها على المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة".

ورفضت الهند، التي تستضيف العام الحالي اجتماعات مجموعة العشرين، وهي الدول الصناعية الكبرى والنامية في العالم، تحميل روسيا مسؤولية الحرب، وتسعى وراء التوصل لحل دبلوماسي، وتزيد مشترياتها من النفط الروسي بشدة.

وقال بلينكن إنه يتعين على مجموعة العشرين أن تكرر الدعوات، التي وافق عليها معظم زعماء مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر/ تشرين الثاني، لروسيا لإنهاء الحرب والانسحاب من أجل السلام الدولي والاستقرار الاقتصادي. وأضاف: "حتى مع حشد الدعم لأوكرانيا، نركز على التحديات العالمية. هذا ما يحتاجه العالم ويتوقعه".

وسعت الهند لتجنب أن تهيمن الحرب في أوكرانيا على رئاستها للمجموعة، ودعت إلى التركيز على أمن الغذاء والطاقة والأسمدة الذي يؤثر خصوصاً في الدول الأقل ثراءً.

وذكر بلينكن أن روسيا لم توافق بعد على تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود، التي تسهل تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية، قبل أن تنتهي في 18 مارس/ آذار.

وأضاف بلينكن: "من الضروري أن تتحدث مجموعة العشرين من أجل توسيع مبادرة الحبوب (البحر الأسود) لتعزيز الأمن الغذائي للفئات الأكثر ضعفاً".

(رويترز)