بلدية برشلونة تجمّد العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي

09 فبراير 2023
بلدية برشلونة تجمّد العلاقات مع إسرائيل وتلغي اتفاقية التوأمة
+ الخط -

أعلنت رئيسة بلدية برشلونة، أدا كولاو، تجميد العلاقات الرسمية للمدينة مع الاحتلال الإسرائيلي، متهمة إياها بارتكاب "جريمة الفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني".

قرار رئيسة البلدية الصادر الأربعاء ليس له تأثير عملي يذكر، لكن التأثير الأكثر واقعية هو وقف اتفاقية التوأمة بين برشلونة وتل أبيب التي وقعت قبل 25 عاما.

غير أن إعلان المدينة البارزة يحمل رمزية كبيرة، ويضاف إلى قائمة واسعة من منتقدي ممارسات الاحتلال الإسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
جنديان إسرائيليان يعتقلان طفلاً في الضفة الغربية (حازم بدر/ فرانس برس)

مجتمع

بالإضافة إلى الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، لا يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن التنكيل بالضفة الغربية، فيعتقل الأطفال والكبار في محاولة لردع أي مقاومة
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
علما إسرائيل والإمارات في مبنى القنصلية الإسرائيلية بدبي، يونيو 2021 (كريم صاحب/فرانس برس)

سياسة

اندلعت أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بسبب 100 كيلوغرام من التمور مع نوى، والتي وصفتها أبوظبي بأنها "صدع" حقيقي.
الصورة
طبيبة وطفل في رواق مشفى الأقصى، 6 مارس 2024 (أشرف عمرة/ الأناضول)

مجتمع

منذ أن بدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خرج نحو 32 مستشفى ومركزاً صحياً، بينها مستشفى شهداء الأقصى، عن العمل.