بزشكيان يزور العراق قريباً في أول زيارة خارجية له

28 اغسطس 2024
بزشكيان خلال أداء اليمين في طهران، 30 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

من المقرر أن يزور الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان العراق قريباً، في أول محطة لزياراته الخارجية منذ تسلمه منصب الرئاسة الإيرانية، أواخر الشهر الماضي. وقال السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، اليوم الأربعاء، لوكالة إرنا الإيرانية الرسمية، إنّ بزشكيان سيزور العراق على رأس وفد رفيع المستوى قريباً، تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مشيراً إلى أن الزيارة ستتم بعد نحو أسبوعين.

وأكد السفير الإيراني أهمية زيارة بزشكيان، قائلاً إنّ الهدف منها هو توسيع العلاقات وتعميقها في مختلف المجالات، وإبرام اتفاقيات كان من المقرر أن يوقع عليها الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. والأسبوع الماضي، وجه السوداني دعوة رسمية لبزشكيان لزيارة بغداد. وتلتزم بغداد وطهران باتفاقات وتفاهمات مشتركة، أمنية وسياسية واقتصادية، وتسعى حكومتا البلدين إلى تعزيز تلك العلاقات. ويهتم الجانبان العراقي والإيراني بملفات مشتركة عدّة، من بينها الوضع الإقليمي في ظل أحداث متسارعة في المنطقة، خصوصاً حرب غزة والرد الإيراني المحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

ومن الملفات المشتركة التي يحرص عليها العراق وإيران ضبط الحدود المشتركة وتأمينها، وملف الاتفاقية الأمنية بين بغداد وطهران التي نصت على إبعاد المعارضة الإيرانية عن مناطق إقليم كردستان القريبة من إيران وتجريدها من سلاحها. وقد نفذ العراق تلك الاتفاقية بشكل كامل، فيما وعدت طهران التي تحرص جداً على هذه الاتفاقية، بعدم تنفيذ أي ضربات على الإقليم في حال التزام العراق ببنود الاتفاقية. وكان من المرتقب أن يزور الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي العراق في 28 مايو/ أيار الماضي، قبل مصرعه في تحطم مروحيته، في 19 مايو، لتوقيع جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأمنية والسياسية والاقتصادية بين الجانبين، بما فيها قرار رفع التأشيرات وإلغاء الازدواج الضريبي، والتنسيق في مجال حقول النفط المشتركة بين البلدين والتي ما زالت غير مستثمَرة حتى الآن.

كما كان من المفترض توقيع مذكرات تفاهم أمنية واقتصادية بين بغداد وطهران، إلا أنها أجلت إثر حادثة مقتل رئيسي، وذلك قبل مراجعتها من قبل وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، الذي زار بغداد في 13 يونيو/ حزيران الماضي، تمهيداً لتوقيعها في الفترة المقبلة.

المساهمون