بريطانيا تطالب إيران بوقف الاعتقال "الظالم" لمزدوجي الجنسية

28 ديسمبر 2022
يأتي ذلك بعد أن احتجزت السلطات الإيرانية سبعة لهم صلات ببريطانيا (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، إن بلاده لن تقبل أبداً باعتقال مواطنيها كوسيلة ضغط دبلوماسية، وطالب إيران بالتوقف عن اعتقال مزدوجي الجنسية، وذلك بعد أن احتجزت السلطات هناك سبعة لهم صلات ببريطانيا.

وقال المتحدث باسم سوناك للصحافيين: "نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات البريطانية بشأن التقارير عن أولئك البريطانيين الإيرانيين".

وتابع قائلاً: "نقول دائماً إننا لن نقبل باستغلال مواطنينا (...) كوسيلة ضغط دبلوماسية، ونطالب حكومة إيران بالتوقف عن ممارستها المتمثلة في الاعتقال الظالم لبريطانيين وأجانب من جنسيات أخرى".

وكانت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء، قد قالت الأسبوع الماضي، إنّ السلطات الإيرانية اعتقلت 14 أجنبياً، بينهم مواطنون أميركيون وبريطانيون وفرنسيون، لمشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة.

وتتهم إيران "بلطجية" مرتبطين "بأعداء أجانب" بالمشاركة في الاحتجاجات التي انتشرت على مستوى البلاد بعد وفاة مهسا أميني (22 عاماً) في الحجز يوم 16 سبتمبر/ أيلول.

وذكرت وكالة فارس دون أن تشير إلى مصدر معين أنّ "مواطني 14 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا والنمسا وفرنسا والمملكة المتحدة وأفغانستان، اعتقلوا في أعمال الشغب في الآونة الأخيرة في إيران. والأفغان هم الأكثر عدداً من هؤلاء".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون