بريطانيا تستدعي السفير الصيني بسبب التصعيد بشأن تايوان

10 اغسطس 2022
تراس: رأينا تصرفات وتصريحات عدوانية من بكين في الأشهر الأخيرة (Getty)
+ الخط -

استدعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الأربعاء، سفير الصين لدى لندن، ليقدم تبريراً لتصرفات بكين تجاه تايوان، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي. فيما نددت السفارة الصينية في لندن، اليوم الأربعاء، بما وصفته بالتصريحات البريطانية "غير المسؤولة". 

وأجرت الصين أكبر مناوراتها على الإطلاق حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها جزءا من أراضيها بعد زيارة بيلوسي، وهي أرفع زيارة يقوم بها مسؤول أميركي إلى الجزيرة منذ عقود.

وقالت تراس في بيان: "أصدرت تعليمات للمسؤولين باستدعاء السفير الصيني لشرح تصرفات بلاده. لقد رأينا تصرفات وتصريحات عدوانية من بكين في الأشهر الأخيرة، وهو ما يهدد السلام والاستقرار في المنطقة"، وتابعت "المملكة المتحدة تحث الصين على حل أي خلافات بالطرق السلمية، دون التهديد أو استخدام القوة أو الإكراه".

من جهتها، نددت السفارة الصينية في لندن بما وصفته بالتصريحات البريطانية "غير المسؤولة"، بعد أن استدعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس السفير الصيني ليقدم تبريرا لتصرفات بكين تجاه تايوان.

وقالت السفارة الصينية على تويتر إن السفير "رفض وأدان بشدة الخطاب غير المسؤول من جانب المملكة المتحدة، بشأن رد الصين المشروع والضروري على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان"، في اجتماع مع مسؤول كبير بوزارة الخارجية البريطانية.

وأضافت أن "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين. لا يحق لأي دولة أجنبية، بما في ذلك المملكة المتحدة، التدخل في الشؤون الداخلية للصين".

سفير الصين ينصح أستراليا بتوخي الحذر في علاقاتها بتايوان

المساهمون