بريطانيا: أوكرانيا تواصل إحكام قبضتها على المناطق المحررة في خاركيف

15 سبتمبر 2022
تشكل استعادة كييف لهذه المناطق نكسة للقوات الروسية (Getty)
+ الخط -

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية تواصل إحكام قبضتها على المناطق المحررة حديثاً في منطقة خاركيف أوبلاست.

وأضافت الوزارة، في نشرة استخباراتية يومية على تويتر، أن القوات الروسية انسحبت بشكل كبير من المنطقة الواقعة غرب نهر أوسكيل.

وتابعت أن العتاد عالي القيمة الذي تخلت عنه القوات الروسية المنسحبة يتضمن معدات أساسية في أسلوب الحرب الروسية، الذي يركز على المدفعية.

ومساء أمس، وعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلاده بـ"النصر"، خلال زيارة لمدينة إيزيوم الاستراتيجية التي استعادتها القوات الأوكرانية في هجوم مضاد، وأكدت موسكو من جهتها أنها عازمة على مواصلة قصف أوكرانيا.

وهذه أول زيارة للرئيس الأوكراني لمنطقة خاركيف في شرق البلاد التي حرّرتها قواته بشكل شبه كامل في غضون 15 يوماً خلال الشهر الحالي.

وشهدت مدينة إيزيوم، التي كان يبلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة قبل الحرب، معارك دامية في الربيع، قبل أن تستولي عليها موسكو وتحولها إلى منطقة استراتيجية لإمداد قواتها. وتشكل استعادة كييف للمنطقة نكسة للقوات الروسية.

وكتب زيلينسكي على تطبيق تيليغرام: "لا نتقدّم إلا باتجاه واحد إلى الأمام، نحو النصر".

إلى ذلك، ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، أنه إذا قررت الولايات المتحدة تزويد كييف بصواريخ أبعد مدى من منظومات هيمارس أميركية الصنع التي تستخدمها أوكرانيا، فإنها ستتجاوز "الخط الأحمر" وتصبح "طرفاً في الصراع".

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، في إفادة صحافية بأن روسيا "تحتفظ بحق الدفاع عن أراضيها".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون