بايدن يوقع على وثائق انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي: "الناتو" أقوى من أي وقت مضى

09 اغسطس 2022
بايدن خلال تصديقه وثيقة انضمام البلدين إلى "الناتو" (Getty)
+ الخط -

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء اليوم الثلاثاء، على وثائق التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو ما يقرب البلدين خطوة إضافية من الدخول رسميًّا إلى الحلف.
وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من تصويت مشترك من الحزبين في مجلس الشيوخ بتأييد انضمام البلدين إلى "الناتو".
وفي أوائل يوليو/تموز الماضي، وقع سفراء "الناتو" من جميع الدول الأعضاء الثلاثين على بروتوكولات الموافقة على انضمام السويد وفنلندا، بعدما رفعت تركيا اعتراضها على الخطوة، الذي عزته بداية لأسباب تتعلق بدعم حزب العمال الكردستاني المصنّف على لوائح الإرهاب في تركيا و"الناتو".

وأشاد بايدن بقرار فنلندا والسويد الانضمام إلى الحلف، ووصفه بأنه "لحظة فاصلة" بالنسبة لـ"الناتو" من شأنها أن تجلب المزيد من الأمن والاستقرار للعالم بأسره.
وقال: "في اللحظة التي حطمت فيها روسيا بوتين السلام والأمن في أوروبا، ويتحدى فيها المستبدون الأسس ذاتها التي يقوم عليها نظام تحكمه القواعد، فإن قوة التحالف عبر الأطلسي والتزام الولايات المتحدة بالناتو تصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى".
وأضاف بايدن أن "الناتو تحالف لا غنى عنه لعالم اليوم وعالم الغد"، وأن إضافة فنلندا والسويد ستجعلانه "أقوى من أي وقت مضى".
وحتى يصبح الأمر رسميًّا، يبقى أن تصدق جميع الدول الأعضاء على برتوكولات انضمام السويد وفنلندا، وهي عملية قد تستغرق شهورًا؛ مع العلم أن 23 دولة أكملت عملية التصديق حتى اللحظة.

المساهمون