بايدن يهاتف الرئيس البرازيلي: دعم راسخ ودعوة إلى البيت الأبيض

10 يناير 2023
أكد بايدن دعم الولايات المتّحدة الراسخ للديمقراطية البرازيلية (Getty)
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن أبدى، الإثنين، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، دعم الولايات المتّحدة "الراسخ" للديمقراطية في البرازيل ودعاه لزيارته في البيت الأبيض في مطلع فبراير/شباط.

وقالت الرئاسة الأميركية، في بيان، إنّ بايدن أعرب خلال المكالمة الهاتفية عن "دعم الولايات المتّحدة الراسخ للديمقراطية البرازيلية"، وذلك غداة الهجوم الذي شنّه أنصار الرئيس اليميني المتطرّف السابق جايير بولسونارو على مراكز السلطة الرئيسية في برازيليا.

واضاف البيان أنّ بايدن دعا لولا لزيارته في البيت الأبيض في "مطلع فبراير/شباط"، مشيراً إلى أنّ الرئيس البرازيلي قَبِل هذه الدعوة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، بعد اقتحام أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الكونغرس وقصر الرئاسة والمحكمة العليا في البلاد، إن الوضع في البرازيل "مروّع"، كما وصف الهجوم على مبان حكوميّة في البرازيل بأنه "شائن".

ودان البيت الأبيض، الأحد، "أيّ محاولة لتقويض الديمقراطيّة" في البرازيل، وكتب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان على تويتر "الولايات المتحدة تدين أيّ محاولة لتقويض الديمقراطيّة في البرازيل. الرئيس (الأميركي جو) بايدن يُتابع الوضع من كثب"، مضيفًا "دعمنا للمؤسّسات الديمقراطيّة في البرازيل لا يتزعزع".

أما وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فقال على "تويتر"، إن الولايات المتحدة تضم صوتها إلى صوت الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في الدعوة إلى وقف الهجمات فوراً.

بينما غرّد السيناتور بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، معلقا على أحداث البرازيل: "لا يزال إرث ترامب يسمم نصف الكرة الأرضية بعد سنتين منذ السادس من يناير. إن حماية الديمقراطية ومحاسبة الأطراف الشريرة أمر ضروري".

(فرانس برس، العربي الجديد)