بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة "غير مسبوقة" لأوكرانيا بقيمة مليار دولار

16 مارس 2022
بايدن يؤكد دعم الولايات المتحدة "غير المسبوق" لأوكرانيا (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار وإرسال أسلحة ذات مدى أبعد إلى أوكرانيا الأربعاء، مؤكداً دعم الولايات المتحدة "غير المسبوق" لحليفتها في حربها مع روسيا، فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب".

ويشمل التمويل الذي تم إقراره، في وقت تضيّق القوات الروسية الخناق على العاصمة الأوكرانية المحاصرة كييف، مبلغاً قدره 200 مليون دولار تم تخصيصه نهاية الأسبوع، إضافة إلى 800 مليون دولار كتمويل جديد ضمن حزمة مساعدات أقرّها الكونغرس الأسبوع الماضي.

وقال بايدن "هذه تحويلات مباشرة للمعدات من وزارة دفاعنا إلى الجيش الأوكراني لمساعدته في وقت يقاتل ضد هذا الغزو". كما أعلن عن مساعدة أميركية لأوكرانيا للحصول على "أنظمة إضافية مضادة للطائرات بمدى أبعد".

وقال بايدن "الحزمة الجديدة ستوفر مساعدة غير مسبوقة لأوكرانيا وتشمل 800 نظام مضاد للطائرات" لمنع الطائرات والطائرات الهليكوبتر الروسية من مهاجمة الأوكرانيين. كما ستقدم تسعة آلاف من الأنظمة المضادة للدروع والطائرات المسيرة وسبعة آلاف من الأسلحة الصغيرة مثل البنادق الآلية وقاذفات القنابل التي ستساعد المدنيين‭‭ ‬‬في قتالهم دفاعاً عن وطنهم.

وستأتي الأموال الجديدة من مشروع قانون للإنفاق وقع عليه بايدن ويتضمن الالتزام بتقديم 13.6 مليار دولار مساعدات جديدة لأوكرانيا.

وقال بايدن إن فرض حظر طيران فوق أوكرانيا يهدد بإطلاق شرارة "حرب عالمية ثالثة". وكان البنتاغون قد رفض طلبات لإرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

وكان البيت الأبيض قد ذكر، السبت الماضي، أن بايدن وافق على منح أوكرانيا أسلحة ومساعدات عسكرية أخرى بقيمة 200 مليون دولار، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن القصف العنيف الذي تنفذه القوات الروسية يعرض محاولات الإجلاء للخطر.

وفي مذكرة موجهة لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، وجه بايدن بتخصيص ما يصل إلى 200 مليون دولار عبر قانون المساعدات الخارجية إلى قطاع الدفاع في أوكرانيا. ومن الممكن استخدام الأموال للأسلحة أو غيرها من المواد الدفاعية من مخزون وزارة الدفاع، فضلاً عن توفير التعليم والتدريب العسكري لمساعدة أوكرانيا.

بايدن: بوتين مجرم حرب

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب" على خلفية غزو أوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين "أعتقد أنه مجرم حرب".

وأفادت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن بايدن كان "يتحدّث من قلبه" بعدما شاهد على التلفاز صوراً "للأفعال الهمجية التي يقوم بها دكتاتور متوحش عبر غزوه بلدا آخر".

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)