بايدن يصل إلى المكسيك لحضور قمّة لقادة أميركا الشماليّة

09 يناير 2023
يزور بايدن المكسيك لأول مرة منذ توليه منصبه (فرانس برس)
+ الخط -

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الأحد، إلى المكسيك، في أوّل زيارة رسميّة له إلى هذا البلد بعد أكثر من عامين على تولّيه منصبه. 

وكان في استقبال بايدن نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، عندما نزل من طائرة الرئاسة التي هبطت الساعة 19,23 (01,23 ت غ).

ويعقد الرجلان اجتماعات ثنائيّة الإثنين، قبل قمّة لزعماء أميركا الشماليّة الثلاثاء في مكسيكو مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وكان بايدن توجّه في وقت سابق الأحد إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة، لزيارة إل باسو، نقطة العبور في ولاية تكساس والتي تشكل محور الجدل حول الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

تتهم المعارضة الجمهورية بايدن بغض النظر عن التدفق التاريخي للمهاجرين، الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة بشكل غير شرعي.

وكان في استقباله هناك حاكم ولاية تكساس المحافظ غريغ أبوت، الذي يتّهم الرئيس الديمقراطي بتحويل الحدود ممرًّا للهجرة.

وبحث بايدن في مدينة إل باسو "عمليات مراقبة الحدود" مع مسؤولين محليين، قبل توجّهه إلى العاصمة المكسيكية.

وتحدث الرئيس في وقت متأخر، السبت، على "تويتر" عن رحلته، مشيرا إلى "الحاجة لتوسيع المسارات القانونية للهجرة المنظمة". وقال: "يمكننا القيام بكل ذلك مع الحد في الوقت نفسه من الهجرة غير الشرعية".

رافق الرئيس الأميركي إلى الحدود وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس الذي دعا، الأحد، في حديث مع شبكة "أيه بي سي"، إلى "حل إقليمي" لأزمة الهجرة.

كان البيت الأبيض أعلن، الخميس، إجراءات لمحاولة تخفيف العبء عن الحدود حيث سُجّل اعتقال أكثر من 230 ألف شخص في نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيُسمح لما يصل إلى 30 ألف مهاجر بدخول الولايات المتحدة شهريا من كوبا وهايتي ونيكاراغوا وفنزويلا، لكن سيتعين عليهم الوصول جوا حتى لا يزيدوا عبء عمل حرس الحدود على الأرض.

في المقابل، ستتم إعادة أولئك الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني بسهولة أكبر، بحسب البيت الأبيض.

تطغى على زيارة بايدن إلى المكسيك مأساة مخدر الفنتانيل الصناعي الذي يعتبر أقوى بخمسين مرة من الهيرويين وتشرف على إنتاجه كارتلات مكسيكية مع مكونات كيميائية تستورد من الصين، بحسب وكالة مكافحة المخدرات الأميركية.

وعمدت المكسيك قبل زيارة بايدن إلى القبض، الخميس، على أوفيديو غوسمان أحد كبار تجار الميثامفيتامين خلال عملية أسفرت عن سقوط عشرة قتلى في صفوف القوى الأمنية و19 في صفوف كارتل سينالوا.

وقال الخبير الأمني ريكاردو ماركيس: "عندما تعقد اجتماعات كهذه، ثمة ثابتة هي أن السلطات المكسكية لديها دائما ما تقدمه عاجلا أم آجلا"، معتبرا أن عملية التوقيف لا تؤثر في هيكلية كارتل سينالوا الذي تمتد شبكاته في 50 دولة.

وسيكون التغير المناخي مطروحاً على جدول أعمال المحادثات، إذ أعلن البلدان خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) في مصر مشروعا للطاقة المتجددة يتضمن استثمارات بقيمة 48 مليار دولار تعهدت المكسيك في إطاره تحسين أهداف خفض غازات الدفيئة بحلول 2030.

ستكون الحاجة إلى تطوير سلاسل توريد المكونات الإلكترونية، بهدف تقليل اعتماد واشنطن على آسيا، في صلب المناقشات أيضا.

(فرانس برس)

المساهمون