بايدن يزرع الشكوك بخصوص مدى نزاهة الانتخابات الأميركية

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
11 أكتوبر 2020
بايدن يزرع الشكوك بخصوص مدى نزاهة الانتخابات الأميركية
+ الخط -

أثار مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية، جو بايدن، الشكوك بخصوص مدى نزاهة عملية الاقتراع، حينما قال، السبت، إن "الطريقة الوحيدة" التي قد يخسر بها أمام الرئيس دونالد ترامب هي من خلال "الخداع" في مراكز التصويت، ليخفف لاحقاً من لهجته بالتأكيد على أنه سيقبل بنتيجة السباق الرئاسي.
وجاء تصريح بايدن خلال فعالية لحشد أصوات الناخبين المحتملين في ولاية بنسلفانيا، وهي واحدة من محطات حملته الانتخابية ضمن الولايات المتأرجحة التي تلعب دوراً حاسماً في السباق الرئاسي. وموجها كلمته لأنصاره قال "تأكدوا من التصويت، لأن الطريقة الوحيدة التي نخسر بها الانتخابات هي من خلال الخداع..".
وأوردت وكالة "رويترز" أن بايدن أشار إلى ما وصفه بمحاولات ترامب لتثبيط التصويت، بما في ذلك التشكيك في أمن التصويت عبر البريد ومحاولات التشجيع على الترهيب المحتمل لمراقبي الانتخابات الجمهوريين.

وعندما سئل ترامب بشكل مباشر، تجنب مرارا تأكيد قبوله بنتيجة الانتخابات. وقال بايدن للصحافيين قبل مغادرته الولاية إن تصريحاته "أخرجت قليلا من سياقها"، وأضاف "سأقبل نتيجة هذه الانتخابات".
وكان بايدن قد صرح من قبل بأن أكثر ما يقلقه هو محاولة ترامب "سرقة" الفوز، وجندت حملته مئات المحامين والمتطوعين لمنع الفوضى في يوم الانتخابات. واتهمت حملة ترامب بايدن بالكذب وإثارة المخاوف، بحسب ما نقلته "رويترز".

في سياق متصل، قال طبيب البيت الأبيض، شون كونلي، إن ترامب خضع يوم السبت لاختبار للكشف عن فيروس كورونا، والذي أثبت أنه لم يعد يشكل "خطرا لنقل العدوى لآخرين".
وقال كونلي في بيان أوردته وكالة "رويترز" إن الاختبارات أثبتت أنه لم يعد هناك دليل على "تضاعف الفيروس بشكل نشط".
ولم يصدر تعليق بعد من البيت الأبيض بشأن ما إذا كان بيان كونلي يشير إلى أن نتائج الاختبار أثبتت خلو ترامب من الفيروس.
وخلال أول ظهور له في أول مناسبة عامة يوم السبت منذ عودته إلى البيت الأبيض، يوم الإثنين الماضي، بعد بقائه في المستشفى ثلاثة أيام للعلاج من فيروس كورونا، هاجم ترامب منافسه الديمقراطي، قائلاً "جو بايدن فاتر الهمة خذل ذوي البشرة السوداء على مدى سنوات".
وأضاف أنّ "الأميركيين السود يبغضون الديمقراطية الاشتراكية"، واعداً بأنّه في حال انتخابه رئيساً سيوفر الحماية "للسود وللأميركيين جميعاً".

وغازل ترامب الناخبين السود بالقول إنّ "معدلات البطالة بين السود والشباب هبطت إلى مستويات غير مسبوقة"، زاعماً أنّ البطالة تراجعت خلال ولايته، ومعدلات الجريمة سجلت انخفاضاً.

وقال: "أشكر وكالات القانون، وسنعيد إصلاح ما خربه اليساريون "الأشرار" الذين يسميهم بايدن "المحتجين السلميين"، متوعداً بأنّه "لن نسمح لبلادنا بأن تصبح اشتراكية".
وتوجه ترامب إلى الناخبين بالقول  "إذا اعتقدتم أن باستطاعة بايدن قيادة هذا البلد فأنتم على خطأ"، خاتماً بالقول إنّ "الانتخابات المقبلة هي الانتخابات الرئاسية الأهم لبلادنا".

ذات صلة

الصورة
ترامب يقدم لميريام أديلسون وسام الحرية الرئاسي، واشنطن 16 نوفمبر 2018 (تشيريز ماي/Getty)

سياسة

تعهد دونالد ترامب لرجال أعمال مؤيدين لإسرائيل بـ"إرجاع الحركة المؤيدة للحقوق الفلسطينية" عشرات السنين إلى الوراء لإقناعهم بالتبرع لحملته الانتخابية.
الصورة
ليلي غرينبيرغ كول أول يهودية تستقيل من إدارة بايدن  (محمد البديوي / العربي الجديد)

سياسة

قالت ليلي غرينبيرغ كول التي قدّمت استقالتها من إدارة بايدن، لـ"العربي الجديد"، إن إدارتها لا ترغب بالاستماع لمن يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة.
الصورة

مجتمع

اتسعت حركة الاحتجاج بين طلاب جامعات أميركية ضد سياسة دعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة التي تنتهجها إدارة جو بايدن
الصورة
تظاهرات تقطع طريق بايدن إلى الكونغرس قبل خطاب حالة الاتحاد (العربي الجديد)

سياسة

قطع مئات المتظاهرين طريق موكب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الكونغرس، للمطالبة بوقف الحرب على غزة. ولهذا السبب، تأخر حطاب بايدن عن حالة الاتحاد لنحو نصف ساعة.
المساهمون