بايدن وترامب يتواجهان في أول مناظرة انتخابية.. القواعد وأبرز القضايا

27 يونيو 2024
من المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب في انتخابات 2020 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جو بايدن ودونالد ترامب يستعدان لخوض أول مناظرة انتخابية رئاسية تُبث مباشرةً على "سي أن أن" من أتلانتا، في حدث يُعد الأبكر في تاريخ الانتخابات الأميركية الحديثة، مما يجذب اهتمامًا وطنيًا وعالميًا.
- المناظرة تتطلب من المرشحين الالتزام بقواعد صارمة لضمان مناقشة متحضرة ومركزة، بما في ذلك منع الملاحظات المدونة مسبقًا وكتم صوت الميكروفونات لغير المتحدث.
- تركز المناظرة على قضايا رئيسية مثل الإجهاض، الهجرة، التحديات الاقتصادية، والسياسة الخارجية، بالإضافة إلى الدور المثير للجدل لترامب في أحداث الكونغرس والمشاكل القانونية المحيطة به وبابن بايدن، مما قد يحدد مسار السباق الانتخابي.

 يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، الخميس، في أول مناظرة انتخابية بينهما قد تكون حاسمة في السباق المحتدم للفوز في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

متى تجري أول مناظرة انتخابية وأين؟

تبث المناظرة الأولى في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة اليوم الخميس (01:00 بتوقيت غرينتش غداً الجمعة) على قناة "سي أن أن" من استوديو في أتلانتا من دون جمهور. وتمكن أيضاً مشاهدتها على قنوات تابعة لـ"سي أن أن" من دون اشتراك على "سي أن أن دوت كوم"، وستبث في الوقت نفسه على قنوات أميركية أخرى.

وقبل أكثر من أربعة أشهر من التصويت المقرر في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، ستكون مناظرة "سي أن أن" أبكر مناظرة انتخابية رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث. وذكرت شبكة "إيه بي سي" الإخبارية التلفزيونية أنها ستستضيف مناظرة انتخابية ثانية في 10 سبتمبر/ أيلول من داخل استوديو من دون جمهور أيضاً.

من سيدير المناظرات؟

يدير المذيعان جيك تابر ودانا باش مناظرة "سي أن أن"، وسيدير مناظرة "إيه بي سي" المذيعان ديفيد موير ولينزي ديفيز.

من سيخوض المناظرات؟

قالت شبكة "سي أن أن" إن بايدن وترامب فقط استوفيا شروطها للمشاركة في المناظرة وهي الفوز بعدد كاف من أصوات الولايات بما يرجح فوز واحد منهما بمنصب الرئيس والحصول على 15% على الأقل في أربعة استطلاعات وطنية منفصلة للناخبين المسجلين أو المحتملين. فيما لم يستوف المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف. كنيدي جونيور الشروط.

وستطلب "إيه بي سي" أيضاً أن يكون المتناظرون قد فازوا بعدد كاف من الأصوات في بطاقات الاقتراع بالولايات، بما يؤهلهم للحصول على 270 صوتاً في المجمع الانتخابي فضلاً عن الحصول على نسبة تأييد 15% على الأقل في أربعة استطلاعات وطنية منفصلة.

أول مناظرة انتخابية.. ما هي قواعدها؟

قالت شبكة "سي أن أن" إنّ في مناظرة الخميس، التي تستمر 90 دقيقة، سيظهر المرشحان على منصة واحدة وسيحصلان على قلم وورقة وزجاجة ماء، لكن لا يسمح بوجود ملاحظات مدونة مسبقاً أمامهما.

وذكرت الشبكة: "سيُكتم صوت الميكروفونات طوال المناظرة باستثناء ميكروفون المرشح الذي سيكون دوره التحدث" وسيستخدم من سيدير المناظرة "جميع الأدوات المتاحة له لضمان الالتزام بالوقت وضمان مناقشة متحضرة". وسيكون بايدن على المنصة على الجانب الأيمن من شاشات المشاهدين، وسيتحدّث أولاً بناء على قرعة أُجريت بعملة معدنية. ولا يمكن لأعضاء الحملة التواصل مع المرشحين خلال فترتي الاستراحة، ولن يكون هناك جمهور. فيما لم تعلن بعد قواعد مناظرة "إيه بي سي".

وما أبرز نقاط المناظرة؟

عادة ما تجتذب المناظرات الرئاسية الأميركية عشرات الملايين من المشاهدين، وحددت عبر التاريخ مسار بعض سباقات الانتخابات. لكن هذه المرة، يقول خبراء استراتيجيون إن هناك مخاطر بالنسبة لكلا المرشحين اللذين يخوضان سباقاً متقارباً وتراجعت شعبيتهما في استطلاعات الرأي.

ويُعد بايدن (81 عاماً) والرئيس السابق ترامب (78 عاماً) أكبر المرشحين سناً على الإطلاق الذين يخوضون سباق الرئاسة، ومن المؤكد أنّ المشاهدين سيشككون في قدراتهما الذهنية وثباتهما الانفعالي. ويرى مساعدو ترامب أنّ بايدن ربما يتعثر أو يشرُد في حديثه وهو ما قد يفاقم مخاوف الناخبين بشأن عمر الرئيس. فيما يعتقد مساعدو بايدن أنّ المناظرات يمكن أن تضرّ ترامب من خلال الكشف عن شخصيته المتقلبة وأحياناً تغيّر مواقفه بشأن قضايا مثل الإجهاض. وتأمل حملة بايدن الحديث عن الإجهاض وتتطلع حملة ترامب للحديث عن الهجرة، لكن المذيعين اللذين سيديران المناظرة سيقرران الأسئلة.

قد تشمل المواضيع محل النقاش: كيف سيتعامل المرشحان مع التحديات التي يفرضها الارتفاع المستمر في أسعار السلع وملف المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، والحرب على غزة، والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقد يطرح خلال المناظرة دور ترامب في الهجوم على الكونغرس (الكابيتول) الأميركي في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 لإلغاء نتيجة انتخابات 2020 وإدانته في 34 تهمة جنائية، وكذلك المشاكل القانونية التي تواجه هانتر، ابن بايدن الذي أدين بالكذب لشراء سلاح بشكل غير قانوني.

ماذا بعد؟

تقليدياً، تكون هناك ثلاث مناظرات رئاسية، ولكن لم يُعلن عن أي مناظرة ثالثة بين ترامب وبايدن حتى الآن.

(رويترز)

المساهمون