بايدن: من الواضح أنّ بوتين يخسر الحرب في أوكرانيا

28 يونيو 2023
بايدن: من الصعب تحديد ما إذا كانت أحداث تمرد فاغنر قد أضعفت بوتين (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أصبح "منبوذاً" في جميع أنحاء العالم، لكن من الصعب تحديد ما إذا كانت الأحداث الأخيرة المتعلقة بتمرد رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة قد أضعفته.

وأضاف بايدن، في تصريحات للصحافيين بالبيت الأبيض قبل مغادرته في رحلة إلى شيكاغو: "إنّه يخسر الحرب في الداخل، وأصبح منبوذاً نوعاً ما في جميع أنحاء العالم".

في السياق ذاته، نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، قوله إنّ موسكو على اتصال بواشنطن بشأن عمل سفارتيهما.

وقُلِّص عمل سفارتي البلدين بشدة في السنوات الأخيرة مع تدهور العلاقات.

وقال لافروف إنّ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، أجرى اتصالاً بموسكو.

ومنذ مساء الجمعة، تسارعت التطورات على خط خلاف مجموعة "فاغنر" وروسيا، بعدما اتهم رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بإصدار الأمر بقصف مقارّ قواته، داعياً الروس إلى الانضمام إليه، فيما نفت وزارة الدفاع الروسية استهدافه، وفتح جهاز الأمن الروسي قضية بحقه بدعوى "التمرد المسلّح".

وعلى الأثر، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، السبت، فرض نظام لمكافحة الإرهاب في موسكو والمنطقة المحيطة بها.

وكان بريغوجين قد أكد أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف المجاورة لأوكرانيا، الذي يشكل مركزاً أساسياً لهجوم روسيا على جارتها، وسيطر على مواقع عسكرية، من ضمنها مطار.

وكانت قوات "فاغنر" تتجه إلى العاصمة الروسية موسكو، قبل الإعلان الأخير عن وقف التحرك.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون