بايدن غير واثق من حصول انتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب الانتخابات

08 اغسطس 2024
بايدن خلال حملته الانتخابية بنسلفانيا قبل انسحابه، 5 يناير 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي بي إس" إنه "غير واثق على الإطلاق" من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس إذا خسر دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية، وفق مقتطف بُثّ الأربعاء. وتواجه هاريس ترامب في الانتخابات التي تُجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بعد انسحاب بايدن من السابق لصالحها الشهر الماضي، إثر ضغوطات من حزبه ومؤيدين، بعد أداء وُصف بالكارثي خلال مناظرة جمعته بترامب.

وقال بايدن، البالغ 81 عاماً، إن تلميحات ترامب خلال الحملة إلى أنه لن يتقبّل الخسارة يجب أن تؤخذ على محمل الجد. وفي المقابلة التي ستبثّها الشبكة الأميركية كاملة الأحد، أوضح بايدن "إذا خسر ترامب، فلست واثقاً على الإطلاق" من أنّ انتقال السلطة سيكون سلمياً. وأضاف "إنه يعني ما يقول ونحن لا نأخذه على محمل الجدّ. إنه يعني ذلك عندما يقول ’إذا خسرنا فسيكون هناك حمام دم’".

وخلال حملته هذا العام، تطرّق بايدن مراراً إلى واقعة اقتحام مناصرين لترامب مقر الكونغرس في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 بعد فوز المرشح الديمقراطي بانتخابات 2020. كذلك تطرّق مراراً إلى تحذير ترامب حرفياً من "حمام دم" إذا خسر الانتخابات، علما بأن المرشح الجمهوري قال إن تصريحه كان في سياق الحديث عن استيراد السيارات الكهربائية من الصين.

إلا أن ترامب بقي مصرّاً على اعتبار أن انتخابات 2020 سُرقت منه، وفي المقابلة مع "سي بي اس" اتّهم بايدن الرئيس السابق بالسعي لكي يتولى حلفاء له مناصب أساسية في لجان انتخابية في ولايات أميركية للتلاعب بالفرز في حال تكرّر سيناريو خسارة المرشح الجمهوري. وقال بايدن "لا يمكن أن يكون حبّك للبلاد مشروطا بفوزك".

ولطالما اعتبر بايدن أن خصمه يشكّل تهديدا للديمقراطية الأميركية. وأحيانا تستعيد هاريس هذه المقولة، لكنّها تركّز أكثر على رؤية إيجابية في حملتها التي أعادت تنشيط الديمقراطيين وجمعت ملايين الدولارات ومنحتها تقدّماً على ترامب في الاستطلاعات. وهاريس ابنة مهاجرين هما دونالد هاريس، وهو خبير اقتصادي من جامايكا، وشاميالا غوبالان، وهي باحثة سرطان من الهند، حققت على مدار تاريخها السياسي الكثير من الإنجازات، فهي أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ ولاية كاليفورنيا، وأول سيناتورة أميركية من أصل هندي، وفي طريقها، بحال فوزها بانتخابات الرئاسة، لتكون أول امرأة وأول أميركية سوداء وآسيوية تتولى رئاسة البلاد.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون