بايدن: طلبت من نتنياهو وقفاً مؤقتاً للقتال في غزة

08 نوفمبر 2023
بايدن ناقش مع نتنياهو إمكان "التوقف التكتيكي" للقتال بغزة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقفاً مؤقتاً للقتال في غزة، خلال اتصال هاتفي، الاثنين.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إنّ الزعيمين ناقشا إمكان "التوقف التكتيكي" للقتال بغزة لأسباب إنسانية، واحتمال إطلاق سراح الرهائن خلال محادثتهما، الاثنين.

وفي السياق، أفاد البيت الأبيض، في بيان، بأنّ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أكدت، في اتصال هاتفي مع رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، أهمية حماية أرواح المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني.

وأضاف أنها أكدت أيضاً على ضرورة الإسراع بإيصال المساعدات إلى غزة وتحميل المستوطنين المتطرفين مسؤولية الأعمال العنيفة في الضفة الغربية المحتلة.

وكان موقع "أكسيوس" قد أورد، في وقت سابق من أمس الثلاثاء، نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أنّ بايدن حث نتنياهو، خلال المكالمة التي جرت بينهما الاثنين، على الموافقة على هدنة تدوم ثلاثة أيام لوقف القتال من أجل السماح بالتقدم في مسألة إطلاق حركة حماس بعض الأسرى من غزة.

وأفاد الموقع الإخباري الأميركي بأنّ الأمر يتعلق بمقترح تتفاوض بشأنه الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل ودولة قطر و"حماس" قد يقود إلى الإفراج عن ما بين 10 و15 أسيراً، يقضي بحسب مسؤول أميركي باستغلال فترة الهدنة التي تدوم ثلاثة أيام من أجل التحقق من هويات الأسرى وتقديم لائحة بأسماء المحتجزين.

ونجحت الوساطة القطرية في الإفراج عن أربع محتجزات هن أميركيتان وإسرائيليتان.

وذكر موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين، لم يسمهما كما سائر المصادر، أن الأوساط الإسرائيلية تعتقد أن حماس تحتجز نحو 180 أسيراً، فيما يوجد 40 لدى حركة الجهاد الإسلامي، و20 لدى أشخاص مرتبطين بفصائل المقاومة.

وأعلنت حماس، في بيان، الثلاثاء، أنها مستعدة للإفراج عن 12 محتجزاً يحملون جنسيات مزدوجة، مشيرة إلى أن القصف الإسرائيلي والتوغل البري لقوات الاحتلال هو الذي يعيق عملية إطلاق سراحهم.

وفي هذا الصدد، نقل الموقع عن مسؤولين أميركيين ومسؤول إسرائيلي قولهم إن نتنياهو أخبر بايدن بأنه لا يثق في نوايا حماس، ولا يعتقد أنهم جاهزون للموافقة على صفقة تخص تبادل الأسرى.

وأضاف نقلاً عن المسؤولين أنفسهم أن نتنياهو قال إن الاحتلال قد يفقد الدعم الدولي الذي يحظى به في الوقت الراهن في الحرب على غزة إذا توقف القتال لثلاثة أيام.

(رويترز، العربي الجديد)