بايدن خلال استقبال هرتسوغ: لو لم تكن هناك إسرائيل لاخترعنا واحدة

26 أكتوبر 2022
بايدن وهرتسوغ في البيت الأبيض اليوم (Getty)
+ الخط -

عبّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال استقباله نظيره الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، عن التزام بلاده الراسخ تجاه تل أبيب، وقال إنه "لو لم تكن هناك إسرائيل، لكان علينا اختراع واحدة".

وعزا الرئيس الأميركي موقفه هذا إلى "القيم والدوافع والمبادئ المشتركة" بين البلدين، لكنه ربط بشكل لافت بين التزامه تجاه إسرائيل "والقيم المسيحية" التي حملها عن والده، مشيراً بذلك إلى العلاقة البنيوية بين المسيحية الإنجيلية الأصولية، أو المسيحية الصهيونية كما تُسمى اصطلاحاً، وقيام إسرائيل.

واحتفل الرئيسان الأميركي والإسرائيلي بالتفاهم الذي جرى التوصل إليه لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وأشارا إلى أنهما سيتطرقان إلى استخدام روسيا مسيّرات إيرانية وما يشكله ذلك من تهديد متزايد لأوكرانيا.

ووصف بايدن التفاهم بأنه "اتفاق تاريخي". وقال بايدن متوجهاً إلى هرتسوغ: "تطلّب الأمر منك شجاعة كبيرة"، مضيفاً: "تطلّب إنجاز ذلك دبلوماسية قائمة على المبادئ والمثابرة".

وقال بايدن إن اتفاق ترسيم الحدود سيتيح للبلدين تطوير حقول الطاقة، ومن شأنه أن "يخلق أملاً جديداً وفرصاً اقتصادية".

وتسلط زيارة هرتسوغ الضوء على هواجس إسرائيل إزاء تنامي دور إيران في الحرب الأوكرانية، وهي المتّهمة بتزويد روسيا طائرات مسيّرة فتاكة تستخدمها موسكو ضد أهداف مدنية أوكرانية.

وقال هرتسوغ إن "إيران تمضي قدماً نحو (حيازة) أسلحة نووية وتوفير أسلحة فتاكة يُقتل بها مواطنون أوكرانيون أبرياء، وأعتقد أن التحدي الإيراني سيكون من بين التحديات الكبرى التي سنناقشها".

والثلاثاء، التقى هرتسوغ وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، وقال إنه أطلع الجانب الأميركي على معلومات تثبت، وفق المخابرات الإسرائيلية، استخدام طائرات مسيرة إيرانية في الحرب في أوكرانيا.

وقال هرتسوغ: "تؤدي الأسلحة الإيرانية دوراً رئيسياً في عدم الاستقرار في عالمنا، وعلى المجتمع الدولي استخلاص العبر حالياً وفي المستقبل".

وأشار هرتسوغ إلى أن بايدن سيشارك في مؤتمر الأطراف "كوب27" الذي ستنظّمه مصر الشهر المقبل، وهو ما لم يكن البيت الأبيض قد أكده بعد، وقال إن أزمة المناخ "يمكن أن توجِد قاسماً مشتركاً بين كثير من البلدان".

وقال هرتسوغ متوجّهاً إلى بايدن: "لدينا انتخابات في إسرائيل، وأنتم في الولايات المتحدة لديكم انتخابات منتصف الولاية، لكن الواضح باعتقادي أن هذه الزيارة تشكل أكبر دليل على أن صداقتنا وروابطنا القوية تتخطى كل الخلافات السياسية".

(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون